عُمان: انخفاض إنتاج وصادرات النفط.. كيف ولماذا؟

الصادرات انخفضت 3.9 %

  
حقل نفطي بسلطنة عمان- صورة من Getty Images

حقل نفطي بسلطنة عمان- صورة من Getty Images

Getty Images

انخفض إنتاج النفط في عُمان، التي يعتمد اقتصادها على عائدات النفط، بنهاية يوليو الماضي بنسبة 1.1% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2020، ليبلغ نحو 202.8 مليون برميل، بحسب بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أوردتها وكالة الأنباء العمانية يوم الأحد.

التفاصيل

(بحسب نفس المصدر)

انخفضت الصادرات النفطية بنسبة 3.9 % بنهاية يوليو الماضي مقارنة بالفترة نفسها من 2020، لتبلغ نحو 164 مليون برميل، فيما ارتفع متوسط سعر البرميل بنسبة 18.6% من 48.6 دولار للبرميل إلى 57.6 دولار.

وارتفع إجمالي إنتاج عُمان من الغاز الطبيعي بنهاية يوليو الماضي 12.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليبلغ نحو 29.4 مليون متر مكعب، صاحبه ارتفاع في استهلاك الغاز في القطاع الصناعي، وفق بيانات المركز.

ما هو حجم الصادرات النفطية؟

تشكل عائدات صادرات النفط النسبة الأكبر من الإيرادات الحكومية في عُمان، وهو الأمر الذي تسبب في ارتفاع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في السلطنة من حوالي 15 % في 2015 إلى 80 % في 2020 منذ بدء انهيار أسعار النفط في عام 2014. 

ودفع هذا، بالإضافة إلى توقعات بنفاد احتياطات عمان من النفط والغاز في أقل من عقدين، السلطنة إلى البدء في محاولة تنويع الاقتصاد بعيدا عن عائدات النفط والغاز عن طريق جذب الاستثمارات الأجنبية في قطاعات أخرى.

ويعتبر تصدير النفط والغاز المصدر الرئيسي للعملة الصعبة في عٌمان.

للمزيد حول عُمان: نظرة على منطقة صلالة الحرة في عُمان

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام