ستاندرد آند بورز تغير نظرتها المستقبلية لاقتصاد البحرين إلى سلبية.. فلماذا؟ 

تحليل سريع

  
صورة من مركز التجارة العالمي في البحرين، المنامة، 20 يونيو 2019، رويترز

صورة من مركز التجارة العالمي في البحرين، المنامة، 20 يونيو 2019، رويترز

REUTERS/ Hamad I Mohammed

قامت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد أند بورز بمراجعة النظرة المستقبلية لاقتصاد البحرين من مستقرة إلى سلبية، مع تثبيت التصنيف الائتماني للدولة عند B+. فماذا كانت الأسباب خلف هذا القرار..؟

نلخص ما تراه الوكالة في النقاط التالية:

ترجع الوكالة قرارها في مراجعة النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية لعوامل تتعلق بزيادة المخاطرة حول قدرة الحكومة البحرينية على الوفاء بالتزامات الدين الخارجي والحفاظ على سعر صرف ثابت كذلك. 

حيث ترى الوكالة  أن إجراءات الإصلاح المالي في الاقتصاد البحريني غير كافية لتحقيق الاستقرار لنسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي، مع ضعف الموقف الخارجي والنقدي بسبب استمرار الضغط على الاحتياطي النقدي الأجنبي. فبرغم استمرار الإجراءات الإصلاحية خلال 2020، إلا أنها كانت أبطأ من المرغوب فيه نظراً لاضطرار الحكومة للتركيز على قطاع الصحة والعوامل الأخرى الضرورية لعبور الدولة من أزمة كورونا. 

كذلك، هناك بعض المخاطر المتعلقة بمدى تعافي الاقتصاد البحريني، والذي سينعكس على مدى القدرة على تحقيق المعايير الخاصة بتعبئة الإيرادات غير النفطية. وبالرغم من أن ارتفاع أسعار النفط ستعزز من المركز المالي خلال هذا العام، إلا أن العجز سيظل كبير، وسيشكل ضغط إضافي على الدين العام. 

وتتوقع ستاندرد آند بورز أن يبلغ متوسط صافي الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي 120% خلال الفترة 2021 -2024. 

وهنا، تضيف الوكالة أنها من الممكن أن تخفض التصنيف الائتماني للبحرين خلال العام القادم إذا لم تكن الإجراءات الإصلاحية التي تتخذها الحكومة حيال الموازنة العامة، كافية لكبح جماح العبء المتزايد للدين العام وخدمته. 

كذلك قد تقوم الوكالة بخفض التصنيف الائتماني في حال ظلت الاحتياطيات الأجنبية البحرينية منخفضة، بما يحد من قدرة الحكومة على الوفاء بالتزاماتها في توقيتاتها. 

وفي المقابل، قد تقوم ستاندرد آند بورز بمراجعة النظرة المستقبلية للمستقرة مجددا إذا تحسن وضع الموازنة الحكومية ووضع الاحتياطي الأجنبي بشكل يفوق توقعات الوكالة. 

(إعداد: إسراء أحمد، المحللة الاقتصادية بزاوية عربي، وعملت إسراء سابقا كاقتصادي أول بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية - مصر، وكذلك شركة مباشر لتداول الأوراق المالية، بالإضافة لعملها كباحث اقتصادي في عدة وزارات مصرية)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي