حكومة السودان توقع اتفاق مبادئ مع الحركة الشعبية.. فما التفاصيل؟

اتفاق على فصل الدين عن الدولة

  
مدينة الخرطوم، 15 فبراير 2020، رويترز

مدينة الخرطوم، 15 فبراير 2020، رويترز

وقع رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق عبدالفتاح البرهان، وعبدالعزيز الحلو، رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، إعلان مبادئ، الأحد، في جوبا عاصمة جنوب السودان، وذلك تمهيدا لعودة المفاوضات بين الطرفين من أجل الوصول لاتفاق سلام شامل.

التفاصيل
(بحسب وسائل إعلام من بينها بي بي سي عربي وسكاي نيوز عربية)

أكد اتفاق المبادئ على فصل الدين عن الدولة وتشكيل جيش موحد بنهاية الفترة الانتقالية في السودان، بالإضافة إلى "إقامة دولة مدنية ديمقراطية فيدرالية تكفل حرية الدين والمعتقد وألا تتبنى الدولة أي دين رسمي".

كما تم الاتفاق بين الطرفين على وقف دائم وشامل لإطلاق النار عند التوقيع على ملف الترتيبات الأمنية.

وكانت جولات سابقة من المفاوضات بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قد فشلت بسبب الخلافات على قضية علاقة الدين بالدولة والترتيبات الأمنية.

وتعتبر الحركة الشعبية لتحرير السودان من أكبر الفصائل المسلحة التي تنشط في منطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق،  فيهما أقليات مسيحية وأشخاص يتبعون معتقدات أفريقية، والتي كانت رفضت توقيع اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة وبعض الفصائل المسلحة الأخرى في أكتوبر الماضي.

وكانت الحكومة وقعت مع الجبهة الثورية السودانية التي تضم أربع حركات مسلحة في أكتوبر الماضي اتفاق سلام تاريخي بعد 17 عام من القتال والانقسام، إلا أن الحركة الشعبية شمال لم تكن من بين الموقعين في حينه.

ونقل موقع السودان تربيون عن رئيس مجلس السيادة السوداني قوله عقب توقيع الاتفاق إن "السودان الذي سيتم بناءه يجب أن يفخر به كل السودانيين بوطن لا تمييز فيه بين شمال أو جنوب أو دين أو عرق".

وجاء الاتفاق بين البرهان والحلو، عقب سلسلة من الاجتماعات عقدت  خلال شهر مارس الجاري تحت رعاية رئيس جنوب السودان سلفا كير، وينتظر أن تستأنف المفاوضات خلال الفترة المقبلة في جوبا للوصول لاتفاق سلام شامل.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 © ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام