إعلانات
|14 مارس, 2019

انطلاق أعمال مؤتمر آفاق الأردن الاقتصادي بمشاركة عربية وعالمية

يناقش المؤتمر على مدى يومين، عدداً من المحاور المهمة من خلال استضافة نخبة من خبراء التقنيات الاقتصادية الحديثة من العرب والأجانب

130522

130522

REUTERS/Muhammad Hamed

المصدر: جريدة الدستور الأردنية

قال نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس: إن البنك المركزي يتبنى النهج القائم على دراسة وتحليل المخاطر تجاه الابتكارات الرقمية ووضع الاجراءات الضابطة لها  حرصا على ضمان استقرار القطاع وحماية المستهلك المالي.
جاء ذلك خلال افتتاحه مؤتمر آفاق الاقتصادي الحادي عشر في منطقة البحر الميت، مندوباً عن محافظ البنك المركزي الذي يعقده المنتدى الاقتصادي الأردني بالتعاون مع البنك المركزي وتنظيم من مجموعة آفاق الدولية، لمناقشة تقنيات التكنولوجيا المالية ومخاطر العملات الرقمية.

وأضاف شركس، ان الثورات والابتكارات التكنولوجية تمكنت من استحداث وتطوير تقنيات عديدة، منها تقنية «البلوكشين» التي تمثل دعامة أساسية لتحقيق الاقتصاد الرقمي وتعزيز التنافسية بما توفره من بيئة آمنة وفعّالة تمكن من استحداث وابتكار خدمات ومنتجات رقمية غير تقليدية، ما يسهم بفتح آفاق جديدة للأعمال وتحقيق قفزة نوعية للخدمات المقدمة في عدة مجالات خاصة القانونية والعلمية منها.

وأكد دعم البنك المركزي المستمر للمبادرات والابتكارات التي تعزز إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية الرقمية بيسر وكفاءة وأمان، و أن البنك، أنشأ مختبر ابتكارات للتكنولوجيا المالية بهدف احتضان وإتاحة الفرصة للرياديين أصحاب الأفكار المبتكرة للمساهمة بتطوير القدرات الرقمية وتشجيع الابتكار والتطوير في مجال التكنولوجيا المالية. بدوره، بين رئيس هيئة الأوراق المالية محمد صالح الحوراني أن سوق عمان المالي من أقدم الأسواق بالمنطقة، وانحصر تعامله بالأوراق المالية المحلية منذ نشأته، ما ترك فراغاً تشريعياً وتنظيمياً للتعامل بالبورصات الأجنبية لمدة طويلة بشكل رسمي ومنظم.
وقال: إن الهيئة أصدرت تعليمات تنظيم تعامل شركات الخدمات المالية في البورصات الأجنبية، وفتحت الأبواب لمنح تراخيص للشركات الراغبة بالتعامل في البورصات الأجنبية، حيث راعت هذه التعليمات  التعامل بالأوراق المالية والسلع والعملات وعملت على الموازنة بين حماية المستثمر من مخاطر التعامل وفتح المجال للمستثمرين بكفاءة من خلال شركات مرخصة.
واشار إلى أن عدد التراخيص التي أصدرتها الهيئة بلغت 16 ترخيصاً لشركات قائمة و5 تراخيص لشركات جديدة.

إعلانات

وقال رئيس مجلس أمناء منتدى الفكر الاقتصادي والديمقراطي الدكتور محمد الحلايقة، إن الجيل الجديد من الانترنت هو تقنية البلوكشين، حيث تستحوذ التجارة الإلكترونية سنوياً على مئات المليارات من مجمل التجارة العالمية، ما يتطلب الاستجابة لهذه التغيرات ببناء منظومة تشريعية متطورة تحاكي الاقتصاد الرقمي العالمي.

وقال رئيس اللجنة العليا للمؤتمر خلدون نصير: إن المؤتمر يأتي استكمالاً للدورة السابقة التي عقدت العام الماضي، وأن عقد المؤتمر في الأردن للعام الحادي عشر على التوالي مؤشر على الثقة الكبيرة بالاقتصاد الوطني.
ويناقش المؤتمر على مدى يومين، عدداً من المحاور المهمة من خلال استضافة نخبة من خبراء التقنيات الاقتصادية الحديثة من العرب والأجانب خصوصاً ما يتعلق بتطبيق تقنية «بلوكشين» و»التقنيات المالية في القطاعات المالية والمصرفية والاستثمارية».
ويقام على هامش المؤتمر معرض «فوركس الأردن» الخامس عشر، والذي يختص بالأسواق المالية العالمية بمشاركة شركات «الفينتك» و»البلوكشين» من مختلف دول العالم، بهدف تعزيز فرص الاستثمار في الأردن من خلال التعاون مع هيئة الأوراق المالية.

© 2019 Jordan Press & publishing Co. All rights reserved. Provided by SyndiGate Media Inc

(Syndigate.info)

إخلاء المسؤولية: يتم نشر محتوى هذه المقالة أو تقديمها إلى موقع الويب هذا من موفر خارجي. نحن لسنا مسؤولين ولا نتحكم في مواقع الويب أو الكيانات أو التطبيقات أو ناشري الوسائط الخارجيين. يتم تقديم نص النص على أساس "كما هو" و "حسب توفره" ولم يتم تحريره بأي شكل من الأشكال. لا نحن ولا الشركات التابعة لنا نضمن دقة أو تأييد الآراء أو الآراء المعبر عنها في هذه المقالة. اقرأ سياسة إخلاء المسؤولية الكاملة هنا

المزيد من الأخبار من اقتصاد