الكويت تعين أول سيدة في منصب وزير المالية.. من هي؟

أعلنت الكويت أمس عن التشكيل الوزاري الجديد

  
الكويت تعين أول سيدة في منصب وزير المالية.. من هي؟

زاوية عربي

أعلنت الكويت أمس عن تعيين أول سيدة في منصب وزير المالية، وهي مريم العقيل، وهي وزيرة المالية السيدة الوحيدة حاليا في دول مجلس التعاون الخليجي ال6، السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، سلطنة عمان، وقطر، بحسب بيان منشور على وكالة الأنباء الكويتية أمس ومواقع وزارات المالية الخليجية.

فمن هي مريم العقيل وما أهم مناصبها؟

(المعلومات بحسب وكالة الأنباء الكويتية وموقع وزارة المالية الكويتية)

ولدت مريم في عام 1968، وهي حاصلة على بكالوريوس في مجال المحاسبة من جامعة الكويت عام 1989.

شغلت مريم العديد من المناصب منها منصب مدير مكتب الرقابة المالية للهيئات الملحقة في وزارة المالية بين عامي 2007و 2009، وهو مكتب مختص بالأساس في الرقابة على تنفيذ ميزانية الجهات المختلفة في الحكومة الكويتية.

تدرجت مريم في المناصب حتي تم تعينها نائب لرئيس جهاز المراقبين الماليين في عام 2015، وهو جهاز يهف لبناء نظام رقابي يضمن الاستخدام الأمثل للموارد المالية بحسب تصريحات سابقة لرئيس الجهاز عبدالعزيز الدخيل، لوكالة الأنباء الكويتية العام الماضي.

تولت مريم منصب وزير المالية للشؤون الاقتصادية ووزارة المالية بالوكالة في ديسمبر 2017.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا