الدول العربية والغذاء

إنفوجرافك ببيانات عن الاكتفاء الذاتي من الغذاء في بعض الدول العربية

  
 صورة لسوبرماركت

صورة لسوبرماركت

REUTERS/ Jumana El-Heloueh

التغيرات المصاحبة ل كوفيد-19 تلقي بظلال من الشك على سلامة منطق تبني مفهوم الأمن الغذائي في بناء او اصلاح سياسات الأغذية والزراعة وبالتحديد فاعلية ومتانة سلاسل إمداد الغذاء العالمية،  بحسب مقال سابق لعبد السميع فلفل، المستشار الاقتصادي بالمركز الدولي لإدارة سلاسل القيمة بكندا والحكومة الكندية لزاوية عربي.

وأوضح الكاتب ان هناك فرق كبير بين مفهومي الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الغذاء. فالاكتفاء الذاتي من الغذاء يعني ببساطة ان يقوم بلد معين بإنتاج ما يحتاجه من الغذاء محليا. اما الأمن الغذائي فانه يتحقق فى بلد معين عندما يتوفر الغذاء لجميع الناس، في جميع الأوقات. 

وقال ان من هذا المنطلق يجب على الدول التي تعتمد على الاستيراد لتوفير السلع الغذائية - مثل معظم دولنا العربية -إعادة تقييم سياساتها ومحاولة إيجاد بدائل محلية بقدر الإمكان وان تحاول جديا وسريعا زيادة اكتفائها الذاتي من السلع الأساسية.         

  

لقراءة المقال السابق ذكره: كورونا ستغير قواعد سياسات الغذاء والزراعة

(قام بإعداد البيانات: عبدالسميع فلفل، المستشار الاقتصادي بالمركز الدولي لإدارة سلاسل القيمة بكندا والحكومة الكندية، تصميم: أسامة طاهر)

*تم التواصل مع عبد السميع عبر موقع WriteCaliber

(للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من شمال إفريقيا