التضخم يرتفع في السعودية وقطر

ما التفاصيل؟

  
صورة أرشيفية لمتسوق في سوبر ماركت، رويترز

صورة أرشيفية لمتسوق في سوبر ماركت، رويترز

REUTERS/Rupak De Chowdhuri

ارتفع معدل التضخم السنوي في كل من السعودية وقطر خلال أكتوبر الماضي وسط ارتفاعات مستمرة في أسعار السلع الغذائية والنقل بالتزامن مع الزيادة في أسعار الوقود.

ففي السعودية واصل معدل التضخم السنوي ارتفاعه للشهر الثاني على التوالي وسجل 0.8% في أكتوبر مقابل 0.6% في سبتمبر، بحسب بيان من هيئة الإحصاء.

كما ارتفع معدل التضخم الشهري في المملكة إلى 0.2% في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق عليه وفق البيان.

وقالت هيئة الإحصاء إن ارتفاع التضخم السنوي جاء بسبب ارتفاع أسعار النقل بشكل أساسي وذلك نتيجة زيادة أسعار البنزين بنسبة 47.9% على أساس سنوي.

وكان لارتفاع النقل تأثير كبير على ارتفاع التضخم السنوي في المملكة نظرا لثقله في المؤشر بحسب البيان.

وتشهد أسعار الوقود ارتفاعات بسبب زيادة أسعار البترول حيث يتجاوز خام برنت حاليا مستوى 80 دولار للبرميل وسط طلب عالمي متزايد وتراجع في المعروض.

كما ارتفعت أيضا أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.4%، والاتصالات 1.2%، والترفيه والثقافة 1.2%.

ماذا عن قطر؟

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في قطر بنسبة 4.28% في أكتوبر الماضي على أساس سنوي، كما ارتفع على أساس شهري بنحو 1.34% مقارنة مع سبتمبر.

وقال جهاز التخطيط والإحصاء القطري إن ارتفاع التضخم السنوي يرجع إلى زيادة تكاليف أغلب السلع التي يرصدها مؤشر التضخم والتي تضم حوالي 737 سلعة وخدمة، بحسب الوكالة الرسمية.

وارتفعت أسعار الترفيه والثقافة في قطر خلال أكتوبر الماضي بنحو 25.31% على أساس سنوي، والنقل بنسبة 9.56%، والغذاء والمشروبات 4.17%، والأثاث والأجهزة المنزلية 3.72%، والمطاعم والفنادق 2.24%، والتعليم 1.77%، والملابس والأحذية 0.91%، والاتصالات 0.60%.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير مريم عبدالغني، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#اخباراقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام