التضخم في السعودية ينخفض لأقل مستوى من 9 أشهر

واستقرار الأسعار بين شهري فبراير ومارس

  
صورة لأشخاص داخل سوبر ماركت بالسعودية، أغسطس 2019، رويترز

صورة لأشخاص داخل سوبر ماركت بالسعودية، أغسطس 2019، رويترز

REUTERS/Waleed Ali

انخفض معدل زيادة أسعار المستهلكين في السعودية لأقل مستوى له من 9 أشهر في إشارة لبدء زوال أثر ضريبة القيمة المضافة التي تم فرضها الصيف الماضي.

وبلغ معدل زيادة الأسعار (التضخم) %4.9 في شهر مارس مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بحسب ما أظهرته بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية اليوم الخميس. وكانت الأسعار قد زادت 5.2% في فبراير و5.7% في يناير.

وعلى المستوى الشهري, استقرت الأسعار بين مارس وفبراير 2021, حيث انخفضت 0.1% مدفوعة بانخفاض إيجارات السكن 0.4% والأغذية 0.2%.



 وقالت هيئة الإحصاء، في بيانها اليوم، إن مؤشر أسعار المستهلك لا يزال يعكس زيادة ضريبة القيمة المضافة من %5 إلى %15 التي بدأ تطبيقها في شهر يوليو 2020. وقامت السلطات السعودية برفع قيمة الضريبة لمجابهة الأثار الاقتصادية لجائحة كورونا وتعويض الخسائر الناتجة عن انخفاض أسعار البترول خلال العام الماضي نتيجة لضعف الطلب العالمي.

وأدت الزيادة في ضريبة القيمة المضافة إلى ارتفاع معدل التضخم إلى 3.4 % في 2020، بعدما سجل المعدل قراءة -2.1% في عام 2019.


(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام