إعلانات
|14 مارس, 2019

الإمارات وأوزبكستان تعززان الشراكة الاقتصادية

اتفق البلدان على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والفني وفق عدد من الآليات والبرامج، ومن أبرزها رفع مستوى التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة والزراعة والإنتاج الغذائي ومنتجات الغزل والنسيج والبنية التحتية والسياحة

130522

130522

Getty Images/ Norman Zeb

المصدر: صحيفة الاتحاد الإماراتية

شهدت العاصمة الأوزبكية طشقند انعقاد أعمال الدورة الثالثة للجنة الاقتصادية المشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أوزبكستان، وذلك برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ممثلاً لحكومة دولة الإمارات، ومعالي غنييف إليور مجيدوفيتش نائب رئيس الوزراء الأوزبكي ممثلاً لحكومة بلاده.

واتفق البلدان من خلال برنامج اللجنة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والفني وفق عدد من الآليات والبرامج، بما يشمل مجموعة من القطاعات ذات الأولوية في اهتمامات البلدين، ومن أبرزها رفع مستوى التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة والزراعة والإنتاج الغذائي ومنتجات الغزل والنسيج والبنية التحتية والسياحة، إضافة إلى التعاون في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة والطيران المدني والسياحة والتصنيع والقطاع المالي وصناعة الحلال.
واتفق الجانبان على تنفيذ استثمارات متبادلة المنفعة بدعم من شركة استثمار مشتركة برأسمال معلن قدره مليار دولار، وهي قيد التنفيذ ويتم إنشاؤها من قبل صندوق أبوظبي للتنمية والصندوق الأوزبكي للإنشاء والتعمير.

إعلانات

ويأتي انعقاد اللجنة ضمن زيارة لوفد رسمي وتجاري من دولة الإمارات إلى جمهوريتي أوزبكستان وقيرغيزستان، لعقد اجتماعات اللجنتين الاقتصاديتين المشتركتين مع كل من البلدين.
كما تشمل فعاليات الزيارة تدشين أول خط طيران مباشر بين دبي والعاصمة الأوزبكية طشقند، والذي تشغله شركة «فلاي دبي».

وأكد المنصوري وزير الاقتصاد، خلال كلمته في الجلسة الرئيسة لاجتماع اللجنة، أن العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية أوزبكستان هي علاقات متينة تقوم على الأخوة والصداقة والاحترام، وتعززها أواصر التاريخ والتقارب الجغرافي والانتماء الحضاري والإسلامي المشترك، مشيراً إلى أن الجانب الاقتصادي يمثل محوراً أساسياً في تنمية علاقات البلدين، حيث تمثل منطقة آسيا الوسطى محور تركيز رئيسي على خريطة التعاون الاقتصادي الدولي للإمارات، وأن أوزبكستان تعد مركز ثقل سياسي واقتصادي وثقافي بارزاً في هذه المنطقة، الأمر الذي يعزز حرص دولة الإمارات على تنمية أطر التعاون الاقتصادي معها في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، قال معالي غنييف مجيدوفيتش، نائب رئيس وزراء أوزبكستان، في كلمته الافتتاحية خلال اللجنة، إن دولة الإمارات العربية المتحدة شريك استراتيجي مهم لأوزبكستان في المنطقة، إذ يرتبط البلدان بعلاقات ثنائية متميزة قائمة على المصالح المشتركة.

واقترح معاليه تأسيس بيت تجاري إماراتي أوزبكي في دبي خلال الأشهر القليلة المقبلة، ليمثل قاعدة للتداول التجاري وقناة لتعزيز الأنشطة التجارية المشتركة بين البلدين، كما أكد أهمية تعزيز قنوات التواصل والتعاون بين غرف التجارة والصناعة في البلدين لإتاحة مجال أكبر لشراكة القطاع الخاص في الجانبين.

Copyrights © 2019 Abu Dhabi Media Company, All rights reserved. Provided by SyndiGate Media Inc

(Syndigate.info)

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here

المزيد من الأخبار من اقتصاد