إطلاق نظام مميكن لنقل الحاويات في محطة كوسكو بميناء خليفة

فما هو؟

  
حاويات بميناء خليفة بالإمارات- رويترز

حاويات بميناء خليفة بالإمارات- رويترز

REUTERS/Satish Kumar

أعلنت محطة كوسكو أبوظبي للحاويات، التي أسستها شركة كوسكو للموانئ الصينية، إطلاقها نظام الشاحنات ذاتية القيادة في ميناء خليفة، أول ميناء شبه آلي في منطقة الخليج العربي، ضمن أسطول عمليات المناولة (نقل الحاويات)، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي يوم الثلاثاء.

وبدأت محطة كوسكو عملها في أواخر عام 2018، وتضم أكبر مركز لفرز الحاويات في الشرق الأوسط، وتصل طاقتها الاستيعابية لعمليات المناولة 1.6 مليون حاوية سنويا، وتتيح للشركات سهولة استخدام مرافق التصنيع والمستودعات والخدمات اللوجستية في أبوظبي. 

فماذا نعرف عن النظام الجديد؟
(بحسب البيان)

يضم هذا النظام، وهو الأول من نوعه في موانئ منطقة الشرق الأوسط، 6 شاحنات كهربائية ستعمل على القيام بأنشطة تحميل وتفريغ السفن في ساحة الحاويات.

والشاحنات الكهربائية، وهي من تصنيع شركة كومولو التابعة لشركة التكنولوجيا الصينية "شنغهاي ويستويل لاب"، قادرة على حمل 80 طن وقطع مسافة 200 كيلومتر والعمل لمدة 44 ساعة متواصلة. 

وتسهم هذه الشاحنات في خفض التكاليف التشغيلية، وتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة كبيرة مقارنة بالشاحنات التقليدية إذ أنها صديقة للبيئة، وتوفر حل لضمان استمرارية الأعمال في حال حدوث أي أزمات تعيق عمل الكوادر البشرية كما في حالة أزمة فيروس كورونا.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير:شريف طارق، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام