إسرائيل تحول مستحقات للسلطة الفلسطينية بقيمة 1.1 مليار دولار

الجانبان توصلا لاتفاق مؤخرا لاستئناف العلاقات بينهما

  
علم فلسطين

علم فلسطين

REUTERS/Juan Medina

قال حسين الشيخ رئيس هيئة الشؤون المدنية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية اليوم الأربعاء، إن الحكومة الإسرائيلية حولت كافة المستحقات المالية الخاصة بعائدات الضرائب إلى حساب السلطة الفلسطينية والتي تبلغ قيمتها 3 مليارات و768 مليون شيكل إسرائيلي (1.1 مليار دولار)، بحسب تصريحاته لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

خلفية عن الضرائب

تقوم إسرائيل بجمع الضرائب عن البضائع التي تدخل عبرها إلى السوق الفلسطينية نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل عمولة 3% وتقوم بتحويلها لحسابها فيما يعرف بـ "إيرادات المقاصة"، بحسب تقرير إعلامية.

وترفض السلطة الفلسطينية منذ شهر مايو الماضي تسلم هذه الأموال احتجاجا على مخططات إسرائيلية لضم أراض فلسطينية إليها، بحسب وكالة رويترز.

وأدى وقف تحويل عائدات الضرائب إلى عجز الحكومة الفلسطينية عن الإيفاء بالتزاماتها المالية ودفع رواتب الموظفين.

وتوصل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي مؤخرا إلى اتفاق يقضي بعودة العلاقات لما كانت عليه قبل وقفها لنحو 6 أشهر بما يشمل استئناف التنسيق الأمني والعلاقات الاقتصادية وغيرها، بحسب تقارير إعلامية.

خلفية سريعة عن الاقتصاد الفلسطيني

يتوقع البنك الدولي، أن ينكمش اقتصاد فلسطين بنحو 8% خلال العام الحالي بعد نمو إيجابي أقل من 2% في السنوات ال3 الماضية، على أن يعاود النمو بنحو 2.5% في 2021، بحسب بيان أصدره الأسبوع الماضي.

ويقول بيان البنك الدولي، إن الاقتصاد الفلسطيني يعاني من أوضاع "بالغة الصعوبة" في 2020 حيث يواجه 3 أزمات هي تفشي فيروس كورونا، وتباطؤ اقتصادي حاد، ومواجهة سياسة مع الحكومة الإسرائيلية عطلت عملية تحويل الضرائب التي تجمعها إسرائيل نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك الدولي.

للمزيد عن اقتصاد غزة: خسائر اقتصاد قطاع غزة من الحصار الإسرائيلي.. هذه أبرز المؤشرات

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم