أهم التطورات: منظمة الصحة العالمية تحذر من استمرار كورونا رغم اللقاحات الناجحة

التقرير به أيضا أخبار من السعودية، الأردن، المغرب وفرنسا وغيرها

  
زجاجة دواء مكتوب عليها لقاح ضد فيروس كورونا، 30 أكتوبر 2020- رويترز

زجاجة دواء مكتوب عليها لقاح ضد فيروس كورونا، 30 أكتوبر 2020- رويترز

REUTERS/Dado Ruvic

كورونا

- نقلت وكالة رويترز أمس الأربعاء عن مايك رايان كبير خبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية قوله، إن المنظمة لا تعتقد أنه ستكون هناك كميات كافية من لقاحات فيروس كورونا لمنع زيادة معدلات العدوى بالمرض خلال فترة تمتد ما بين 3 إلى 6 أشهر قادمة.

وأضاف مايك: "لن تكون لدينا عمليات تطعيم كافية لمنع زيادة حالات الإصابة خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة القادمة"، داعيا إلى مواصلة الالتزام بالتباعد واحترام الإجراءات الأخرى للحد من انتشار كوفيد-19.

- سجلت الولايات المتحدة يوم الأربعاء أكبر حصيلة وفيات يومية على الإطلاق منذ شهر أبريل الماضي مع وفاة أكثر من 2700 شخص، بحسب ما نقلته شبكة سكاي نيوز اليوم الخميس عن بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

- وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء بحسب قناة روسيا اليوم، ببدء حملة التطعيم العام ضد فيروس كورونا المستجد في روسيا في نهاية الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن هناك حوالي مليوني جرعة من اللقاح المضاد لكورونا قد تم إنتاجها في البلاد.

وأضاف بوتين أن الحملة ستبدأ من الفئتين الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض كوفيد-19 وهما الأطباء والمعلمون.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للقاحات كورونا: ماذا نعرف عن برامج التطعيم ضد كورونا في دول العالم؟

نفط

أغلقت أسعار النفط مرتفعة يوم الأربعاء حيث عززت موافقة بريطانيا على بدء استخدام لقاح شركة فايزر الأمريكية المضاد لكوفيد-19 الآمال في تعافي الطلب، بينما تتنامى التوقعات بأن تبقي الدول المنتجة على قيود المعروض في العام القادم، بحسب ما أوردته سي إن بي سي اليوم الخميس.

ومنحت السلطات الصحية البريطانية يوم الأربعاء موافقتها على توزيع واستخدام اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك والذي يوفر حماية بنسبة 95%، وفق بيان مشترك للشركتين.

وفي أعقاب ذلك، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 83 سنت بما يعادل 1.75% ليتحدد سعر التسوية عند 48.25 دولار للبرميل. وزاد خام غرب تكساس الوسيط 73 سنت أو 1.64% مسجلا 45.28 دولار للبرميل، بحسب تقرير سي إن بي سي.


للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

المغرب

أظهرت بيانات من مكتب الصرف المغربي -التابع لوزارة المالية والمعني بإعداد الإحصائيات المتعلقة بالمبادلات الخارجية- تراجع العجز التجاري 25.6% إلى 128.5 مليار درهم (14.2 مليار دولار) في الأشهر ال10 الأولى من 2020، بحسب ما أوردته وكالة رويترز الأربعاء.

وتراجعت الواردات، وفق تقرير الوكالة، بنسبة 16.6% إلى 342.2 مليار درهم (نحو 38 مليار دولار) في حين انكمشت الصادرات 10% إلى 213.7 مليار درهم (نحو 24 مليار دولار) من يناير إلى أكتوبر مقارنة بها قبل عام.

ويتوقع صندوق النقد الدولي انكماش الاقتصاد المغربي بنحو 7% بعد أن عصفت جائحة فيروس كورونا بصادرات البلد والطلب المحلي على السلع، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

لبنان

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، في كلمتها أثناء المؤتمر الدولي لدعم لبنان أمس الأربعاء، إن الصندوق ملتزم بمساعدة لبنان على تنفيذ الإصلاحات الضرورية، لكن البلد ما زال بحاجة إلى إطار مالي متسق وإستراتيجية موثوقة لإعادة تأهيل قطاعه المصرفي.

وأشارت في الكلمة المنشورة على موقع الصندوق، إلى أن جهود صندوق النقد لوضع برنامج شامل لتحقيق الاستقرار والإصلاح لم "تقطع شوط كبير" خلال الأشهر الأخيرة، مرجعة ذلك إلى غياب حكومة لبنانية كاملة الصلاحيات.


للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: لبنان يطرق باب صندوق النقد الدولي... هل تنجح الخطة؟

الأردن

أظهرت بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، الصادرة أمس الأربعاء، انخفاض قيمة واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته بـ 50.5% في أول 9 أشهر من العام الحالي إلى 931.1 مليون دينار (1.31 مليار دولار) مقارنة بنحو 1.88 مليار دينار خلال الفترة نفسها من 2019.

وبحسب سي إن بي سي، فإن الأردن يستورد أكثر من 95% من احتياجاته من الطاقة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: فيروس كورونا يزيد متاعب الأردن الاقتصادية... هل تنجح المملكة بتجاوز الأزمة؟

السعودية

نقلت قناة العربية اليوم الخميس عن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) -أكبر شركة لتصدير النفط في العالم- قولها إن عدد من محطات بيع الوقود في منطقة جازان تشهد نقص في بعض المشتقات البترولية بسبب عطل فني في إحدى المضخات بمحطة توزيع المشتقات البترولية في منطقة جازان.

وتقع منطقة جازان في جنوب السعودية، وهي أحد المنافذ البرية التي تربط السعودية باليمن، إذ يحدها اليمن من الجنوب والجنوب الشرقي، بحسب موقع وزارة الداخلية السعودية وأمانة إمارة جازان.

ولو توضح أرامكو طبيعة العطل الفني، لكنها قالت وفق تقرير العربية إن فرقها الفنية تعمل على مدار الساعة لإصلاح العطل الفني في أسرع وقت ممكن، وتوفير المشتقات البترولية التي تحتاجها منطقة جازان.

للمزيد من تغطية زاوية عربي لشركة أرامكو: أرامكو السعودية تطرح سندات دولارية في الأسواق الدولية

تونس

أوردت صحيفة الشرق الأوسط، اليوم الخميس، أن الدوائر الزراعية الرسمية في تونس تتوقع تراجع حصيلة هذا الموسم من زيت الزيتون بنسبة 65% مقارنة بالموسم الماضي، وهي بذلك أقل بنسبة 35% عن معدل السنوات الخمس الأخيرة.

ووفق تقرير الصحيفة، فإن صادرات زيت الزيتون تمثل نحو 10% من مجمل الصادرات التونسية، مما يجعلها من أهم مصادر توفير النقد الأجنبي للبلاد. وجاءت تونس بالمرتبة الثانية عالميا من حيث إنتاج زيت الزيتون بعد إسبانيا، إذ شكل إنتاجها خلال الموسم الماضي نحو 12% من الإنتاج العالمي من زيت الزيتون.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن تونس: عجز الميزانية التونسية يقفز 88% خلال شهر أبريل الماضي

فرنسا

ذكرت قناة فرانس 24 اليوم الخميس، أن الرئيس الفرنسي السابق فاليري جيسكار ديستان، أصغر رئيس فرنسي ومهندس الاندماج الأوروبي في إطار الاتحاد الأوروبي، توفي مساء الأربعاء عن عمر يناهز 94 عام، بسبب مشكلات في القلب.

وحكم ديستان فرنسا من عام 1974 حتى 1981، وفق تقارير صحفية.

اقتصاد عالمي

توصل تقرير جديد لمنظمة العمل الدولية صدر مساء الأربعاء إلى أن أزمة جائحة كوفيد-19 تفرض ضغط هائل باتجاه انخفاض الأجور في المستقبل القريب، وأن تأثير الأزمة لم يكن متساوي على جميع العمال إذ كانت النساء أكثر تأثرا بها من الرجال.

ونقل التقرير، المنشور على موقع المنظمة، عن قال غاي رايدر، المدير العام لمنظمة العمل الدولية قوله، إن: "اتساع انعدام المساواة الناجم عن أزمة كوفيد-19 يهدد بتركة قد تكون مدمرة من الفقر وعدم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الاقتصادات العربية: بعد أن جنبت الاقتصادات العربية الأسوأ..ما مصير الحزم التحفيزية؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم