أهم التطورات: لبنان يرفع سعر الخبز للمرة الثانية في 2021

وبيع لوحة لكورونا بنحو 23 مليون دولار

  
مخبز للعيش في العاصمة اللبنانية بيروت، 8 أكتوبر 2020 - رويترز

مخبز للعيش في العاصمة اللبنانية بيروت، 8 أكتوبر 2020 - رويترز

REUTERS/Mohamed Azakir

* تم التحديث بخبر عن مصر


لبنان

- أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية، مساء يوم الثلاثاء، رفع سعر الخبز المدعوم بسبب الأزمة الاقتصادية التي تواجهها البلد مع هبوط الليرة اللبنانية لمستويات قياسية، وهو ما أدى إلى ارتفاع المواد الأولية التي تدخل في صناعة الخبز، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

ورفعت الوزارة سعر ربطة الخبز وزن 960 غرام إلى 3,000 ليرة (نحو دولارين) من 2,500 ليرة (نحو 1.7 دولار).

وكانت الوزارة أعلنت في فبراير الماضي رفع سعر الخبز المدعوم.

والزيادة المعلنة يوم الثلاثاء هي الثالثة منذ يونيو الماضي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان في زمن التسويات الكبرى أو الحروب الكبرى

الإمارات

- نعى صباح  اليوم محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي على تويتر  أخيه ونائبه ووزير مالية الإمارات الشيخ حمدان آل مكتوم.

وتقرر إعلان الحداد وتنكيس الأعلام في إمارة دبي لمدة 10 أيام اعتبارا من اليوم الأربعاء وتعطيل العمل في الدوائر والمؤسسات في الإمارة لمدة ثلاثة أيام ابتداء من غدا الخميس، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

- أعلن  بن راشد آل مكتوم في سلسلة تغريدات يوم الثلاثاء، إعادة هيكلة حكومة دبي، واعتماد خطة خمسية لرفع قيمة التبادل التجاري الخارجي للإمارة من 1.4 ترليون درهم إماراتي (381.2 مليار دولار أمريكي) إلى تريليوني درهم سنويا (544.6 مليار دولار). 

لكن حاكم دبي لم يوضح طبيعة الهيكلة التي سيتم إدخالها على حكومة دبي وما إن كانت تتضمن تعديل وزاري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تلزم العاملين في 5 أنشطة بإجراء مسحة كورونا كل 14 يوم

السعودية

- اشترطت الهيئة العامة للنقل في السعودية، بحسب بيان لها أورده موقع قناة العربية يوم الثلاثاء، تطعيم جميع العاملين في وسائل النقل العام والقطارات وسائقي الحافلات بلقاح كوفيد-19، اعتبارا من 13 مايو المقبل.

وقالت الهيئة إنه في حال عدم الالتزام بذلك فإنه يشترط وجود نتيجة فحص "بي سي آر" سلبية لفيروس كورونا كل 7 أيام على نفقة المنشأة في تلك الأنشطة للذين لم يحصلوا على تطعيم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: الدخل الأساسي الشامل: بدائل لفكرة خيالية

مصر

- توقفت الملاحة بقناة السويس بعد ان جنحت سفينة حاويات كبيرة أثناء مرورها في القناة، مما تسبب في إغلاقها، وحدوث زحام في البحر الأبيض المتوسط والأحمر وقناة السويس نفسها، مما دفع بعض السفن  لتغير طريقها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، بحسب ما أوردته عدة وسائل إعلام منها قناتي الحرة الأمريكية والعربية السعودية.

و قد قال مصدران لرويترز اليوم إن هيئة قناة السويس قررت تعديل  عبور السفن اليوم الأربعاء ليصبح في الاتجاهين في القناة القديمة بعد جنوح سفينة الحاويات في القناة الجديدة بسبب سوء الأحوال الجوية.

- أعلنت هيئة الرقابة المالية في مصر، في بيان اليوم الأربعاء عبر حسابها على موقع لينكدإن، الاتفاق مع البنك المركزي المصري على إنشاء صندوق لتمويل شركات الوساطة المالية لزيادة حجم السيولة بالبورصة المصرية ودخول مستثمرين جدد بالإضافة إلى زيادة الملاءة والقدرة المالية للمستثمرين الحاليين.

ولم توضح الهيئة في بيانها حجم الصندوق. لكن الإعلان عن إنشاء الصندوق يأتي بعدما تكبدت البورصة خلال اليومين الماضيين خسائر كبيرة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: انهيارات حادة في البورصة المصرية.. فما الأسباب؟


سد النهضة

- وافق مجلس الوزراء السوداني، يوم الثلاثاء، على وساطة الإمارات في نزاع السودان مع إثيوبيا بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن وزير الإعلام السوداني حمزة بلول.

وتفاقمت أزمة سد النهضة بين السودان ومصر من جانب وإثيوبيا من جانب آخر مع رفض الخرطوم والقاهرة ملء السد لما يترتب عن ذلك من أضرار لهما.

وإضافة إلى مشكلة سد النهضة، فقد وافق مجلس الوزراء السوداني على أن تتوسط الإمارات أيضا مع إثيوبيا بشأن النزاع على الحدود حيث تصاعدت حدة التوتر بشأن السيطرة على الأراضي الزراعية في منطقة الفشقة على حدود السودان مع إثيوبيا في الأشهر الأخيرة في حين وصلت المحادثات حول تشغيل سد النهضة إلى طريق مسدود.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: السودان: الصفقة والفرصة التي لا تفوت

العراق

- وافق مجلس الوزراء العراقي، بحسب بيان له يوم الثلاثاء، على منح شركة شلمبرجير الأمريكية عقد بقيمة 480.6 مليون دولار لحفر 96 بئر نفطية في جنوب البلاد، على أن تتحمل وزارة النفط العراقية الجوانب الفنية والمالية.

ويعتمد العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، على صادرات الخام في تقريبا كل إيرادات الدولة، بحسب سي إن بي سي عربية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: تسلسل زمني للخلاف النفطي بين العراق وإقليم كردستان

المغرب

- أبقى بنك المغرب المركزي، بحسب بيان الثلاثاء عقب اجتماع مجلسه، على أسعار الفائدة القياسية دون تغيير عند %1.5، قائلا إن التضخم ظل منخفضا عند 0.7% خلال عام 2020 بفعل تراجع الطلب، وإنه من المتوقع أن يبلغ %0.9 في 2021، قبل أن يرتفع إلى %1.2 في 2022.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المغرب: المغرب وألمانيا: صراع سياسي نادر بين الحلفاء

الولايات المتحدة 

- ذكرت قناة الحرة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن منفذ هجوم ولاية كولورادو الأمريكية الذي أودى بحياة 10 أشخاص بينهم ضابط هو مهاجر سوري يبلغ من العمر 21 عام ويدعى أحمد العليوي العيسى.

وبحسب شبكة سي إن إن الأمريكية، فمن المتوقع أن يمثل العيسى أمام المحكمة غدا الخميس، حيث يواجه 10 تهم بالقتل العمد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: حادث‌ ‌اطلاق‌ ‌نار‌ ‌في‌ ‌أمريكيا‌ ‌يودي‌ ‌بحياة‌ ‌عدة‌ ‌أشخاص‌ ‌


فيروس كورونا

- قال باحثون من جامعة غلاسكو الأسكتلندية إن الفيروس المسبب لنزلات البرد العادية يمكن أن يؤدي دور فاعل في طرد فيروس كورونا من خلايا الجسم، إذ تتبارى بعض الفيروسات فيما بينها ليبقى واحد فقط، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الثلاثاء.

ووفق التقرير، فإن  الإنفلونزا  تعد أحد أكثر الفيروسات أنانية، وعادة ما ينفرد بالتسبب في العدوى. وكانت هناك تكهنات كثيرة حول مدى قدرة فيروس كورونا على التعايش مع فيروسات أخرى، لكن التباعد الاجتماعي الذي فرض خلال العام الماضي أسهم في الحد من انتشار الفيروسات وصعب بالتالي أمر اكتشاف نتيجة مثل هذا التفاعل بين كورونا وغيره من الفيروسات.

- قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، مساء يوم الثلاثاء في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى اللقاح ضد فيروس كورونا وإنه في حالة صحية جيدة.

وأضاف المتحدث أن بوتين تلقى أحد اللقاحات الثلاثة التي طورتها روسيا ضد الفيروس، لكنه لم يحدد لقاح بعينه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي: صائدو الفيروسات يأملون في إيقاف الوباء التالي من خلال صيد الخفافيش

فن

- بيعت لوحة، يوم الثلاثاء، في مزاد في لندن لفنان الشارع البريطاني بانكسي تظهر صبي صغير يلعب مع ممرضة دمية باعتبارها بطل خارق  بـ 16.75 مليون جنيه إسترليني (نحو 23 مليون دولار) محققة رقم قياسي، بحسب وكالة فرانس برس الفرنسية.

وتحمل اللوحة اسم "Game Changer" وتعني "مُغيرة المسار"، وكُشف عنها لأول مرة في مايو الماضي في مستشفى جامعة ساوثهامبتون في بريطانيا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للفنون: لأول مرة منذ رسمها .. عرض لوحة لفان جوخ تعود لعام 1887

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام