أهم التطورات: صندوق النقد يتوقع خسارة العالم 22 تريليون دولار حتى 2025 

التقرير به أيضا أخبار عن قرار بنكي جديد في مصر

  
شعار صندوق النقد الدولي، 20 أبريل 2018- رويترز

شعار صندوق النقد الدولي، 20 أبريل 2018- رويترز

REUTERS/Yuri Gripas

*تم التحديث بخبر من سلطنة عمان

اقتصاد عالمي 

- رفع صندوق النقد الدولي، في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر مساء الثلاثاء، من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الجاري بنسبة 0.3% لتصل إلى 5.5%، مع الحفاظ على تقديرات النمو في 2022 عند مستوى 4.2%.

وأشار الصندوق إلى أن تعديل تقديرات النمو يعكس توقعات بازدياد قوة النشاط الاقتصادي في وقت لاحق من العام الجاري مدفوعا بتطورات اللقاحات ونتيجة الدعم الإضافي من السياسات في عدد قليل من الاقتصادات الكبرى.

لكنه قال إنه رغم "الموافقات الأخيرة على اللقاحات أدت إلى إذكاء الأمل في حدوث تطور إيجابي بشأن الجائحة في وقت لاحق من العام الجاري، فإن موجات العدوى المتجددة وتحورات الفيروس الجديدة تثير القلق بشأن آفاق الاقتصاد".

وتشير التقديرات، وفق التقرير، إلى انكماش النمو العالمي في عام 2020 بنسبة قدرها -3.5%، بزيادة 0.9 نقطة مئوية عما كان متوقع في التنبؤات السابقة.

يأتي هذا فيما قالت غيتا غوبيناث  المستشار الاقتصادي ومدير إدارة البحوث بصندوق النقد الدولي، في تقرير منفصل منشور يوم الثلاثاء على موقع صندوق النقد، إن الخسائر التراكمية في الإنتاج بين 2020 و2025 متوقع حاليا أن تبلغ 22 تريليون دولار. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: الحزمة الاقتصادية لجو بايدن.. ماذا نعرف عنها؟ 

السعودية

- قال ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي السعودي)، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء وفق ما نقلته عدة وسائل إعلام، إن الصندوق يستهدف حتى 2025 استثمار تريليون ريال في المشاريع الجديدة المحلية، بحيث لا تقل نسب الاستثمارات في القطاعات الجديدة عن 21% من أصول الصندوق بدلا من 15% حاليا.

وتستهدف استراتيجية الصندوق حتى عام 2025 تركيز الاستثمارات على 13 قطاع محليا وعالميا، وهذه القطاعات هي: الطيران والدفاع، والمركبات، والنقل والخدمات اللوجستية، والأغذية والزراعة، ومواد وخدمات البناء والتشييد، والترفيه والسياحة والرياضة، والخدمات المالية، والقطاع العقاري، والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة، والمعادن والتعدين، والرعاية الصحية، والسلع الاستهلاكية والتجزئة، والاتصالات والإعلام والتقنية.

- وافق مجلس الوزراء السعودي، يوم الثلاثاء بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، على السماح بإصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل وتجديدها بشكل ربع سنوي -كل ثلاثة أشهر– كحد أدنى بدلا من تحصيلها على أساس سنوي، ما يتيح تجزئة سداد رسومها. واستثنى القرار العمالة المنزلية ومن في حكمها.

وستحدد قيمة رخصة العمل ورخصة الإقامة والمقابل المالي والرسوم اللازمة لاستخراج الإقامات المشار إليها بحسب مدة الإقامة.

وسبق أن فرضت الحكومة السعودية، في إطار مسعى لخلق الوظائف، رسوم على العمالة الأجنبية لتشجيع توظيف مواطني المملكة، بينما قالت شركات إن تلك الرسوم تزيد بشكل كبير تكاليف التشغيل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: معلومات سريعة عن مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية

سلطنة عمان والبحرين

- قررت سلطنة عمان منع كل الفعاليات التي تتضمن تجمعات وتأجيل الدراسة بالجامعات ونصحت بعدم السفر للخارج لكبح انتشار كورونا، بحسب رويترز.

- قررت وزارة الصحة في البحرين إيقاف تقديم الخدمات الداخلية في المطاعم والمقاهي وتحول الدراسة إلى التعلم عن بعد بدءا من يوم الأحد 31 يناير الجاري ولمدة 3 أسابيع وذلك لاحتواء انتشار فيروس كورونا، بحسب بيان لوزارة الصحة اليوم الأربعاء.

وذكر البيان أنه سيتم تعليق الحضور بالمدارس الحكومية والخاصة، ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، ودور الحضانة ومراكز ومعاهد التدريب الخاصة، على أن يستثنى من القرار المراكز الأهلية والخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن البحرين: مجموعة زين الكويتية تشتري حصة إضافية في زين البحرين

قطر 

- انخفض الفائض التجاري القطري بنسبة 39.8% على أساس سنوي في ديسمبر وكذلك انخفضت الصادرات بنسبة 27.3% و الواردات 8%، بحسب موقع جهاز التخطيط والإحصاء القطري.

- تستأنف الخطوط الجوية القطرية، اليوم الأربعاء، رحلاتها إلى الإمارات، حيث من المقرر أن تعيد الشركة تشغيل رحلات اليوم إلى دبي، وغدا إلى أبوظبي، بحسب ما أعلنته الشركة عبر تويتر يوم 20 يناير الجاري في أعقاب التوصل إلى مصالحة بين قطر من جانب والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب آخر.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: وزير إماراتي: عودة حركة النقل والتجارة بين قطر والدول مقاطعة خلال أسبوع

السودان وإسرائيل

- قال وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، يوم الأربعاء بحسب وكالة رويترز، إن إسرائيل والسودان سيضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق دبلوماسي لتطبيع العلاقات بينهما خلال مراسم في واشنطن في غضون الشهور الثلاثة المقبلة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تطبيع العلاقات مع إسرائيل: تسلسل زمني بإعلان 4 دول عربية تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

الإمارات

- أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك دبي، اليوم الأربعاء انخفاض صافي أرباحه  للعام الماضي بنسبة 52 بالمئة إذ ارتفعت مخصصات القروض السيئة وعانت الأرباح بالمقارنة مع السنة السابقة،  في حين دعمها بيع أصول، بحسب بيان من البنك.

وهوى صافي الربح السنوي إلى 6.97 مليار درهم (1.9 مليار دولار) من 14.5 مليار درهم  (3.9 مليار دولار) في 2019.

للمزيد:  بيان صحفي: بنك الإمارات دبي الوطني يعلن نتائج العام 2020

- قال بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في  الإمارات، في بيان في وقت متأخر من مساء الثلاثاء بحسب قناة الشرق السعودية، إن أرباحه الصافية هبطت بنسبة 15% في 2020 مع ارتفاع مخصصات انخفاض القيمة وسط معاناة الاقتصاد من جائحة فيروس كورونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول بنك أبوظبي الأول: أبوظبي الأول الإماراتي يستحوذ على بنك عوده مصر .. إليك تفاصيل الصفقة

مصر

- سمح البنك المركزي المصري، وفق قرار تم إرساله لرؤساء مجالس إدارات البنوك يوم الثلاثاء بحسب صحيفة أخبار اليوم المصرية، لأصحاب الفئات العمرية من سن 16 إلى 21 عام بفتح حسابات مصرفية بالبنوك بدون الحاجة لموافقة ولي الأمر، وقال إن ذلك لا يتعارض مع أحكام القانون.

وبحسب تقرير لجريدة المال الاقتصادية المصرية في أغسطس الماضي، فإن فتح حساب بنكي للقاصر في مصر (لم يبلغ سن 21 وفق القانون المصري) كان يتطلب سابقا بطاقة رقم قومي للوالي الشرعي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: تراجع صادرات مصر إلى 25.3 مليار دولار في 2020.. فما التفاصيل؟

تونس

- شهدت تونس، يوم الثلاثاء، موجة جديدة من التظاهرات، إذ خرج مئات المتظاهرين في مسيرة من حي التضامن بالعاصمة تونس إلى مقر البرلمان حيث انضم إليهم مئات آخرون، بحسب تقرير لبي بي سي.

وقطعت الشرطة التونسية الطريق أمام المتظاهرين الذين حاولوا الوصول إلى مقر البرلمان احتجاجا على النخبة السياسية وسلوك الشرطة، واستخدمت شرطة مكافحة الشغب خراطيم المياه في محاولة لتفريق المسيرة وهي الأكبر منذ بداية المظاهرات في وقت سابق من هذا الشهر بسبب البطالة وارتفاع الأسعار، إذ تعاني تونس من أزمة اقتصادية غير مسبوقة، وفق التقرير.

أتت احتجاجات الثلاثاء، بالتزامن مع انعقاد جلسة بالبرلمان لمناقشة تعديل وزاري واسع اقترحه رئيس الوزراء هشام المشيشي والذي يعترض عليه الرئيس التونسي قيس سعيد، وتوقف النقاش البرلماني مؤقتا وغادر بعض أعضاء البرلمان المعارضين للانضمام إلى الاحتجاج في الخارج. وفي الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، ذكرت وكالة أنباء تونس أفريقيا الرسمية أن البرلمان التونسي صوت على منح الثقة للتعديلات الوزارية وشملت 11 حقيبة وزارية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: ماذا يحدث في تونس؟

 لبنان 

- شهدت مدينة طرابلس شمالي لبنان، مساء الثلاثاء، "مواجهات عنيفة" بين محتجين على قرار تمديد الإغلاق العام وقوات الأمن والجيش، قالت الوكالة الوطنية للإعلام إنها أسفرت عن "سقوط أكثر من ثلاثين جريح من كلا الطرفين".

كانت السلطات اللبنانية مددت يوم الخميس الماضي فترة الإغلاق العام لأسبوعين إضافيين في ظل قفزة غير مسبوقة في أعداد المصابين والوفيات منذ مطلع العام، فيما تغرق البلاد في أسوأ أزماتها الاقتصادية، وفق تقارير إعلامية.

-  ذكرت وكالة رويترز اليوم، نقلا عن خطاب أطلعت عليه، أن نقابة محامين لبنانية طلبت من السلطات البريطانية وقف تصفية طوعية لشركة مسجلة في بريطانيا تحمل اسم سافارو ليمتد بسبب صلات محتملة لها بانفجار مرفأ بيروت العام الماضي الذي أودى بحياة 200 شخص.

وأضافت الوكالة أن تحقيق أجرته رويترز العام الماضي في انفجار بيروت خلص إلى أن شحنة سماد نترات الأمونيوم الضخمة التي كانت شرارة الانفجار كانت محتجزة في بيروت بينما كانت في طريقها إلى موزمبيق. وان المشتري الموزمبيقي، شركة (إف.إي.إم)، قال انه اشترى الشحنة من شركة اسمها سافارو.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: ما التداعيات المحتملة لتعويم الليرة اللبنانية؟

العراق

- قالت وزارة النفط  العراقية اليوم الأربعاء ان العراق وقع مذكرة تفاهم مع شركة توتال لتنفيذ "مشاريع كبيرة واعدة" في العراق  في عدة مجالات منها  استخدام الغاز الطبيعي والطاقة النظيفة، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن العراق: ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

ألمانيا 

- أعلنت ألمانيا، يوم الثلاثاء بحسب قناة العربية، أنها تبحث خفض رحلات الطيران التجارية إلى الصفر في سياق إجراءات مواجهة تفشي جائحة كورونا.

كورونا

 قالت شركة سانوفي الفرنسية للأدوية، في بيان اليوم الأربعاء على موقعها، إنها اتفقت مع شركة بيونتك الألمانية للتكنولوجيا الحيوية على أن تقدم الشركة الأولى الدعم للشركة الألمانية في تصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته بيونتك بالتعاون مع شركة فايزر الأمريكية.

وأضافت الشركة الفرنسية، في بيانها، أن الدعم الذي ستقدمه سيتمثل في السماح لبيونتك بالوصول للبنية التحتية لسانوفي وخبرتها لإنتاج أكثر من 125 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 في أوروبا.

- تخطى إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم حاجز الـ 100 مليون إصابة، لتسجل الإصابات عالميا حتى الساعة التاسعة بتوقيت دبي من صباح اليوم الأربعاء 100,248,229 حالة، فيما بلغت الوفيات 2,156,941 حالة، وفق بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية التي تتبع إصابات ووفيات كورونا حول  العالم.

- تخطت أعداد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا في بريطانيا، مساء الثلاثاء، حاجز الـ 100 ألف حالة، لتصبح بذلك أول دول أوروبية تكسر هذا الحاجز، وفق تقارير إعلامية. يأتي هذا، فيما تفرض السلطات إغلاق كامل للمرة الثالثة منذ تفشي الوباء للحد من انتشار الفيروس الذي شهد تحور جديد في بريطانيا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: تعرف على أكثر 10 دول تقدما في حملات التطعيم ضد كورونا

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام