أهم التطورات: رجل أعمال إسرائيلي عرض مساعدة الأمير الأردني حمزة

ومصر تؤكد أن المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة هي الفرصة الأخيرة 

  
صورة للأمير حمزة خلال أحد الاحتفالات الإسلامية، 21 أغسطس، 2004، رويترز

صورة للأمير حمزة خلال أحد الاحتفالات الإسلامية، 21 أغسطس، 2004، رويترز

* تم التحديث بخبر  من عٌمان

الأردن 

-  قال الأمير حمزة  إنه سيخالف أوامر الجيش الأردني بوقف الاتصال مع العالم الخارجي، بحسب رويترز نقلا عن  تسجيل صوتي للأمير  قامت بتوزيعه المعارضة الأردنية.

- أكد رجل الأعمال الإسرائيلي روي شابوشنيك أنه عرض على عائلة الأمير حمزة بن الحسين المساعدة بحسب حوار له مع  موقع آكسيوس الأميركي ونفى في نفس الحوار  أن تكون له صلة بالموساد. 

وقال شابوشنيك في حواره إنه يقيم في أوروبا ولم يكن له أي دور في المخابرات الإسرائيلية في حياته، مضيفًا أنه صديق شخصي للأمير حمزة. 

وتقول السلطات الأردنية أن شخص له صلات بأجهزة أمنية أجنبية تواصل مع زوجة الأمير حمزة وعرض عليها "تأمين طائرة فوراً للخروج من الأردن إلى بلد أجنبي،" بحسب وكالة أنباء بترا نقلًا عن المؤتمر الصحفي لنائب رئيس الوزراء أيمن الصفدي. 

واعتقلت الجهات الأمنية ما بين 14 و16 شخص بجانب وزير المالية السابق باسم عوض الله وعضو العائلة الملكية حسن بن زيد لإحالتهم لمحكمة أمن الدولة لمشاركتهم في تحركات "تمس بشكل مباشر بأمن الوطن واستقراره،" بحسب بترا.

وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الأحد إن الملك عبد الله فضل الحديث مباشرة مع الأمير حمزة، وان يتم التعامل معه ضمن إطار الأسرة الهاشمية، بحسب بترا. 

وكان الأمير حمزة أرسل في وقت سابق فيديو لقناة "بي بي سي" البريطانية يشرح فيه ما تعرض له يوم السبت. وأوضح  عبر الفيديو أن قائد الجيش طلب منه عدم مغادرة منزله. 

وكانت عدة دول عربية أعربت عن دعمها لعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني في الإجراءات التي اتخذها ضد أعضاء في العائلة المالكة متهمين اياهم بمحاولة زعزعة الاستقرار في البلاد، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.  

وأتى التضامن مع السلطات في الأردن من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك السعودية، وولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد بن زايد آل نهيان، وولي عهد دولة الكويت مشعل الأحمد الصباح. كما اتصل كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس اللبناني العماد ميشال عون، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالملك عبد الله، بحسب تقرير آخر لبترا. 

وتتزامن تلك التطورات مع الذكرى المئوية لدولة الأردن المقرر الاحتفال بها يوم 11 أبريل المقبل. 

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن الأردن: فيروس كورونا يضرب قطاع سيارات التأجير السياحية في الأردن

مصر 

- تم إيقاف مؤشر EGX 100 الأوسع نطاقا  لمدة نصف ساعة اليوم بسبب هبوطه 5%، بحسب موقع البورصة المصرية. وقد هبط EGX 30 المؤشر الرئيسي 2.46% في وقت سابق اليوم.

قال وزير قطاع الأعمال المصري  هشام توفيق  في تصريحات صحفية اليوم انه سيتم  طرح حصص من 2 إلى 3 شركات حكومية في البورصة المصرية خلال الربع الثالث من العام، بحسب سي إن بي سي عربية.

-  توقع وزير المالية المصري محمد معيط اليوم الاثنين نمو اقتصاد مصر 2.8 بالمئة في السنة المالية الجارية 2020-2021 والتي بدأت يوليو الماضي وبنحو 5.4 بالمئة في العام المالي القادم، بحسب رويترز.

وأضاف أن بلاده تتوقع تراجع العجز الكلي إلى 7.7 بالمئة في السنة المالية الحالية من 7.9 بالمئة في السنة المالية السابقة وأن يصل إلى 6.6 بالمئة في السنة المالية القادمة.

- شدد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على أن جولة المفاوضات حول سد النهضة المقامة حاليًا في الكونغو الديمقراطية هي الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق، بحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية مساء الأحد على صفحتها في موقع فيسبوك.  

وانطلق الاجتماع على المستوى الوزاري، وذلك بعد يوم  من التقاء الخبراء، بحسب موقع قناة العربية نقلًا عن مراسلها.  

ومن المخطط أن تستأنف المحادثات اليوم الاثنين للنقاش حول طلب السودان بتغيير منهجية التفاوض، بحسب قناة العربية. 

- أعلنت قناة السويس عن عبور آخر السفن العالقة يوم السبت الماضي لتنتظم حركة الملاحة بعد أسبوع من تعويم سفينة "إيفير جيفين"، بحسب موقع هيئة قناة السويس.  

ووصل إجمالي عدد السفن التي عبرت قناة السويس خلال الأسبوع الماضي إلى 422 سفينة من بينهم 85 سفينة عبرت يوم السبت. 

يذكر أن الشركة المشغلة لسفينة "إيفير جيفين" بدأت إجراءات مقاضاة شركة "إيفير جرين مارين" المؤجرة للسفينة في المحكمة العليا بلندن، بحسب موقع بيزنس انسايدر.

ولا تزال سفينة "إيفير جيفين" في البحيرات المرة منتصف قناة السويس في انتظار انتهاء التحقيقات في الواقعة. ومن المتوقع أن تطلب مصر تعويضات تصل إلى مليار دولار فور انتهاء التحقيقات، بحسب تصريحات سابقة لهيئة قناة السويس. 

-  ارتفع صافي الاحتياطي  من النقد الأجنبي إلى 40.337 مليار دولار في مارس  من 40.201 مليار في فبراير، بحسب البنك المركزي الأحد.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن مصر: البطالة.. الوجع الأكثر ألماً من كورونا في مصر

السعودية

- تسعى شركة بكتل الأمريكية  للمشروعات الهندسية لتقاضي مستحقاتها المتأخرة عند الحكومة السعودية مقابل أعمالها في مشروع مترو الأنفاق بالرياض، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ نقلًا عن 5 مصادر مطلعة اليوم.
وقالت 4 مصادر لبلومبرغ إن مستحقات بكتل تصل إلى مليار دولار. وتسعى شركات دولية أخرى تساهم في المشروع إلى تقاضي مستحقات متأخرة تبلغ مليارات الدولارات، بحسب مصدرين من الذين تحدثوا إلى بلومبرغ.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: إنفوجرافك: التضخم في السعودية

سلطنة عٌمان

- أعلنت سلطنة عٌمان تشديد إجراءات السفر وحظر التجول بسبب زيادة أعداد المصابين بكورونا حيث أعلنت حصر دخول البلاد على المواطنين و المقيمين بدءا من 8 أبريل ومنع التجول من 9 مساءا ل 4 صباحا طوال رمضان، بحسب العربية.

- قالت وزارة المالية العمانية ان إجمالي الاحتياجات التمويلية  للسلطنة تبلغ 4.2 مليار ريال (10.9 مليار دولار) وهي لازمة لسد عجز الموازنة وسداد أصول بعض القروض خلال العام الحالي مضيفة ان السلطنة نجحت في جمع 2.37 مليار ريال عماني (6.2 مليار دولار)  عبر عدة  أدوات تمويل، بحسب رويترز.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن عٌمان: أزمة القناة والتجارة الدولية: دروس وعبر 

العراق 

- أسفرت زيارة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إلى الامارات عن تعهد الأخيرة باستثمار 3 مليار دولار، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام) نقلا عن البيان المشترك الذي لم يحدد المدى الزمني للاستثمارات. 

واتفق الجانبان على التعاون في مجال الطاقة، كما ناقشا "ضرورة التعاون الأمني والعسكري، وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب". 

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن العراق: ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

شركات

- قررت شركة دريك آند سكل إنترناشونال العالمية ومقرها دبي، تقليل نفقاتها لتتلائم مع مواردها، واستمرار التفاوض مع البنوك والدائنين للوصول لتسوية شاملة، وذلك بعد أن بلغت خسائرها المتراكمة 4.9 مليار درهم إماراتي (نحو 1.3 مليار دولار أمريكي)، بحسب إفصاح للشركة أرسلته إلى سوق دبي المالي اليوم الاثنين.

وفق الإفصاح، فستعمل الشركة في سبيل معالجة الخسائر على استكمال عملية إعادة الهيكلة والعمل على إعدام غالبية الديون وزيادة رأس المال للفوز بمشروعات جديدة. 

وتعمل الشركة في مجال توفير الحلول والخدمات لتنفيذ مشروعات في العالم عبر ستة قطاعات هي: الهندسة، والإنشاء، والسكك الحديدية، والنفط والغاز، ومعالجة المياه ومياه الصرف الصحي.

وبلغ عدد الدائنين للشركة من البنوك المحلية والأجنبية وغيرهم 529 دائن، بينهم فقط 29 بنك، وفق موقع أرقام.

- اعتذرت شركة آمازون الأمريكية يوم الجمعة عن انكارها السابق بأن بعض سائقيها يضطرون أحيانا إلى التبول في زجاجات بلاستيكية بسبب ضيق الوقت، بحسب بيان صادر عن الشركة.

ووجهت الشركة اعتذارها إلى مارك بوكان، العضو الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، الذي انتقد عبر تغريدة على موقع تويتر أوضاع العاملين التي تضطرهم إلى التبول في زجاجات. وردت صفحة الشركة على موقع تويتر بتغريدة تنتقد تصديقه لهذا الأمر.

وجاء اعتذار الشركة بعد ظهور أدلة تؤكد لجوء السائقين إلى هذه الممارسة بالفعل.

لكن الشركة أكدت في بيانها أن السائقين لهم حق الذهاب إلى الحمامات، مضيفة أنها تشجع موظفيها الذين لديهم تجربة مختلفة بالتحدث مع مديريهم.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن شركات التكنولوجيا: فيديو: أنغامي تنافس يوتيوب وسبوتيفاي بالإنتاج العربي و 100 مليون دولار

فيروس كورونا 

- حذرت الأمم المتحدة من ضوابط تصدير الحقن الطبية ولقاحات كورونا، الأمر الذي يشجع على التخزين ويطيل مدى الجائحة، بحسب بيان أصدرته المؤسسة الدولية أمس الأحد. 

واعتبرت الأمم المتحدة أن ضوابط التصدير هي التحدي الأكبر  الذي تواجهه مبادرة كوفاكس التي تسعى  إلى توزيع لقاحات ضد فيروس كورونا على بلدان العالم النامي.  

- أوقفت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن يوم السبت إنتاج لقاح أسترازينكا في مصنع في مدينة بلتيمور، بحسب جريدة النيويورك تايمز نقلًا عن مصادر مطلعة من وزارة الصحة.  

واتخذت الحكومة تلك الخطوة بعد حادث خلط لقاحي أسترازنيكا وجونسون آند جونسون، الأمر الذي نتج عنه إتلاف ملايين من اللقاحات. 

وتتولى شركة جونسون آند جونسن إدارة المصنع حاليًا. يذكر أن الولايات المتحدة لم ترخص استخدام لقاح آسترازينكا في الطوارئ على عكس لقاحات جونسنون آند جونسون وفايزر بايونتك وموديرنا الذين تم الموافقة عليهم. 

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن فيروس كورونا:  الاستثمارات الأجنبية في زمن كورونا.. كيف يبدو الوضع؟

(إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: (yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من أسهم