أهم التطورات: حريق بجامعة جازان نتيجة اعتراض هجمة حوثية

وقطر تمكّن الأجانب من تملك 100% من الشركات

  
العميد تركي المالكي‎ المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، 27 سبتمبر 2020- رويترز

العميد تركي المالكي‎ المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، 27 سبتمبر 2020- رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

* تم التحديث بخبر عن أمريكا


السعودية 

- قال "تحالف دعم الشرعية في اليمن" الذي تقوده السعودية إن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت مساء الأربعاء وصباح اليوم الخميس من اعتراض وتدمير 4 طائرات بدون طيار مفخخة و5 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون من محافظة صعدة تجاه مدينة جازان، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأضاف التحالف أنه نتج عن عملية الاعتراض سقوط وتناثر شظايا في حرم جامعة جازان مما نتج عنه نشوب حريق محدود تمت السيطرة عليه دون خسائر بالمدنيين.

- ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية لشهر مارس بنسبة %4.9 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. وعلى أساس شهري، فقد انخفض مؤشر أسعار المستهلك  5.2% في مارس مقارنة بفبراير، بحسب ما أظهرته بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية اليوم الخميس.

- قررت هيئة السوق المالية السعودية إحالة عدد من المسؤولين في شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري لخدمات المقاولات ومن يرتبطون معهم بعلاقة عائلية إلى النيابة العامة، للاشتباه في حدوث مخالفات بالشركة منها الإفصاح عن معلومات داخلية والتصريحات ببيان غير صحيح بهدف التأثير على سعر السهم، بحسب بيان للبورصة السعودية (تداول) يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: إنفوجرافك: البطالة في السعودية

قطر

- وافق مجلس الوزراء القطري، خلال اجتماعه يوم الأربعاء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، بحيث يجوز لغير القطريين تملك نسبة تصل إلى 100% من رأس مال الشركات المساهمة القطرية المدرجة في بورصة قطر، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

- أقر مجلس الوزراء مجموعة من المحفزات المالية والاقتصادية لتخفيف التبعات الاقتصادية على القطاعات المتضررة من الإغلاقات الأخيرة بسبب الموجة الثانية للوباء، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وشملت الحزمة التحفيزية الآتي:

*  إعفاء القطاعات المغلقة من رسوم الكهرباء والماء حتى نهاية سبتمبر 2021.

* مد العمل ببرنامج الضمانات الوطني لدى بنك قطر للتنمية حتى شهر سبتمبر المقبل. 

* مد فترة الإعفاء من الفوائد سنة إضافية لبرنامج الضمانات الوطني. 

* الاستمرار في دعم البنك المركزي للبنوك بالسيولة حسب الحاجة. 

* رفع حدود تمويل الرواتب والأجور للقطاعات المغلقة إلى 15 مليون ريال قطري (4 مليون دولار أمريكي).

للمزيد من تغطية زاوية عربي: قطر تسير أول رحلة طيران محصنة بالكامل ضد كورونا

الكويت

- وجه بنك الكويت المركزي البنوك المحلية بتعيين كويتيين في الوظائف الفنية والإدارية بالإدارات العليا والوسطى، بحيث لا تقل نسبة التوطين في تلك الإدارات عن 70%، بحسب ما نشره البنك على موقعه الإلكتروني يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: مجلس الأمة الكويتي يوافق على تأجيل أقساط قروض المواطنين 6 أشهر

الإمارات

- أفتى مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي بحرمة حضور المصاب بفيروس كورونا أو المشتبه في إصابته صلاة الجماعة بما فيها التراويح والعيدين، بحسب بيان حول بعض المستجدات الفقهية المتعلقة بشهر رمضان وفق ما أوردته صحيفة البيان الإماراتية يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: هل لا يزال تراجع السياحة يؤثر على انتعاش دبي اقتصاديا؟

الأردن

- وافقت إسرائيل على طلب الأردن تزويده بكميات إضافية من المياه، استعدادًا لأزمة مياه متوقعة في الصيف المقبل بسبب ضعف الموسم المطري هذا العام، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية يوم الأربعاء عن وزارة المياه الأردنية.

وقال الناطق بإسم الوزارة عمر سلامة للوكالة إن "الموسم المطري هذا العام ضعيف جدا ولم يصل 63% من المعدل السنوي"، مضيفا: "طلبنا من إسرائيل كمية إضافية من المياه بحدود 8 ملايين متر مكعب ووافقت، وهذا حقنا بموجب معاهدة السلام وحصل في سنوات سابقة".

وتدفع عمّان 40 سنت للمتر المكعب من المياه الإضافية، بحسب ما نقلته الوكالة عن الصحافة الإسرائيلية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي: الأردن: إجراءات وبرامج تحفيزية جديدة للحد من تداعيات كورونا


مصر
- أصيب 15 شخص في دلتا مصر إثر خروج عربتي قطار عن القضبان، مساء الأربعاء، في محافظة الشرقية، ولم يتم تسجيل أي وفيات، بحسب بيان لوزارة الصحة المصرية والبوابة الإلكترونية لصحيفة الأهرام الحكومية المصرية.

وقال سائق القطار لـ"بوابة الأهرام" إنه كان يسير بسرعة 15 كيلومتر في الساعة وهو ما منع العربتين من الانقلاب بشكل كامل.

وهذه هي ثاني حادثة قطار في مصر في أقل من شهر، إذ قتل 20 شخص وأصيب ما يقرب من 200 مواطن في حادث تصادم بين قطارين وقع في مارس الماضي في محافظة سوهاج جنوب البلاد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: بماذا ردت شركة تأمين سفينة إيفرجيفن على قرار مصر التحفظ عليها؟

لبنان

- أنّب وكيل وزارة الخارجية الأمريكية ديفيد هيل زعماء لبنان يوم الأربعاء لفشلهم في إنهاء الأزمة السياسية القائمة منذ شهور وتشكيل حكومة جديدة تعالج الأزمة الاقتصادية التي جعلت البلد على شفا الانهيار ماليا، بحسب وكالة رويترز.

وفشلت الفصائل السياسية المتنازعة في تشكيل حكومة جديدة تحل محل الحكومة التي استقالت بعد انفجار المرفأ العام الماضي. ويدور الخلاف الرئيسي حول تشكيل الحكومة الجديدة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: القطاع المصرفي وامتحان فبراير: بين ضمان الودائع ومصير المصارف 

الولايات المتحدة

أقرت واشنطن اليوم مجموعة عقوبات على  كيانات وأفراد من روسيا تضمنت استخباراتها الخارجية وطرد 3 دبلوماسيين روس بسبب تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية، بحسب  العربية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول أمريكا: زوج نائبة الرئيس... تعرف على الرجل الثاني في أمريكا

إيران

- أثار إعلان إيران عزمها تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، وهو معدل أعلى مما كان عليه البرنامج النووي من قبل، مخاوف عربية وأوروبية، إذ أعربت جامعة الدول العربية ووزارة الخارجية السعودية وثلاث دول أوروبية هي فرنسا وإيطاليا وألمانيا في بيانات منفصلة يوم الأربعاء عن قلقهم إزاء تلك الخطوة.

ودعت وزارة الخارجية السعودية، في البيان الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إيران لتفادي التصعيد وعدم تعريض أمن المنطقة واستقرارها للمزيد من التوتر.

فيما حذرت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، وهي الدول الأوروبية الثلاثة الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني في عام 2015، في بيان مشترك يوم الأربعاء بحسب موقع إذاعة مونت كارلو الدولية، أن إعلان إيران يشكل "تطور خطير" يخالف أجواء المحادثات في فيينا لانقاذ الاتفاق النووي الإيراني.

فيروس كورونا

- أوقفت الدنمارك نهائيا استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، وسط مخاوف من اضطراب نادر يؤدي إلى حدوث تجلطات بالدم، لتصبح بذلك أول دولة أوروبية تقدم على مثل تلك الخطوة، وهو الأمر الذي سيسبب تأخيرات ببرنامج التطعيمات في البلد، بحسب ما أوردته بي بي سي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: مقدمو الخدمات الصحية المحلية في مقدمة قصة نجاح التطعيم في ألاسكا

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com) 


سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح