أهم التطورات: ثروة مليارديرات العالم تبلغ مستوى غير مسبوق خلال كورونا

التقرير به أخبار من الإمارات والسعودية ومصر والولايات المتحدة

  
جيف بيزوس مؤسس أمازون، 2 ديسمبر 2014- رويترز

جيف بيزوس مؤسس أمازون، 2 ديسمبر 2014- رويترز

REUTERS/Mike Segar

عالميا

-  قالت مجلة  فوربس الأميركية، الثلاثاء، إن حجم الثروة التي يمتلكها مليارديرات العالم وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ تخطت 10 تريليونات دولار، خلال تفشي جائحة كورونا.

وبحسب المجلة فإن جيف بيزوس أول ملياردير في العالم تتخطى ثروته حاجز الـ200 مليار دولار.

- قرر صندوق النقد الدولي تمديد تخفيف أعباء خدمة ديون 28 بلد عضو لمدة 6 أشهر إضافية وكان الصندوق أعلن عن هذه المبادرة سابقا وكانت مدتها 6 أشهر من أبريل الماضي ل13 أكتوبر، بحسب ما نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية الثلاثاء.

- قدرت منظمة التجارة العالمية أن  التجارة الدولية ستنخفض فقط بنسبة 9.2 % من حيث الحجم هذا العام، بعدما توقعت في أبريل انخفاض بنسبة 12.9 % في أحسن الأحوال، بحسب ما أوردته سكاي نيوز عربية الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الاقتصاد العالمي: مديرة صندوق النقد تقترح 4 حلول لمساعدة الاقتصاد خلال أزمة كورونا

الولايات المتحدة

أظهر تقرير الوظائف الأمريكي الشهري الأحدث إضافة اقتصاد الولايات المتحدة 661 ألف وظيفة خلال سبتمبر الماضي، ووصول معدل البطالة إلى 7.9%، والذي يعد الأعلى قبل الانتخابات الرئاسية منذ بدء الحكومة الأمريكية تتبع المعدل الشهري عام 1948، بحسب ما أورده موقع أرقام يوم الثلاثاء. 

وخلال فترة الـ 44 شهر الأولى من رئاسة ترامب وبسبب جائحة كورونا، فقد الاقتصاد الأمريكي 3.9 مليون وظيفة.

عربيا

الإمارات

- ذكرت وكالة بلومبرغ  في تقرير لها نشر اليوم أن أسهم شركات الإنشاءات في الإمارات لم تتعافى كليا منذ التراجع الذي شهدته في مارس الماضي، مشيرة إلى وجود تخمة في الوحدات السكنية المعروضة للبيع، تفاقمت أزمتها مع رحيل العمالة الوافد التي تمثل غالبية السكان. 

- التقى وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل، في برلين يوم الثلاثاء، بعد أسابيع من تطبيع العلاقات بين البلدين، وزار الوزيران سويا يرافقهما وزير الخارجية الألماني النصب التذكاري لمحرقة الهولوكوست في العاصمة الألمانية، بحسب موقع دويتشه فيله الألماني.

السعودية

- نقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، اليوم الأربعاء، عن مختصين توقعهم بأن يصل حجم إنفاق السعودية على الأمن السيبراني خلال 2020 إلى ملياري دولار. 

وقال إيهاب درباس نائب رئيس المبيعات في شركة سايبر نايت المتخصصة في المعلومات ومقرها لندن إلى أن حجم سوق الشرق الأوسط للأمن السيبراني بنهاية العام الجاري 2020 نحو 16 مليار دولار.

- وافق مجلس الوزراء السعودي، مساء الثلاثاء، على قيام صندوق التنمية الوطني - حكومي- بالإقراض وغير ذلك من صور التمويل للجهات التابعة له والاقتراض بجميع أشكاله، بحسب ما أورده موقع أرقام اليوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: تفاصيل إعفاء العقارات من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

مصر 

قال البنك المركزي المصري، عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء، إن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى 38.425 مليار دولار في نهاية سبتمبر من 38.366 مليار دولار في نهاية أغسطس.

- نقلت صحيفة اليوم السابع المصرية، يوم الثلاثاء، عن مصادر مصرفية قولها إنه من المقرر أن تبدأ المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري في طباعة فئات النقد المصرية فئة 10 جنيهات و20 جنيها من مادة البوليمر المعروفة إعلاميا بـ"النقود البلاستيكية" خلال العام المقبل 2021 مع بدء عمل المطبعة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: بعد إصدارها سندات خضراء.. نظرة على إصدارات مصر السيادية خلال 4 سنوات 

الأردن

أعلنت السلطات الأردنية، الثلاثاء، فرض حظر التجول الشامل في جميع المحافظات اعتبارا من ليل الخميس ولمدة يومي الجمعة والسبت المقبلين لمواجهة تفشي فيروس كورونا، على أن يتكرر خلال الأيام المقبلة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وبلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن 19001 إصابة بينها 1537 حالة مسجلة يوم الثلاثاء، ووصل إجمالي الوفيات إلى 122 حالة بينهما 12 حالة مسجلة الثلاثاء، بحسب ما نشرته وزارة الصحة الأردنية على حسابها على تويتر.

ويشمل القرار عدم السماح لأحد من المواطنين بالخروج، بما في ذلك حملة التصاريح الإلكترونية، وتستثنى الكوادر الطبية والتمريضية والعاملين في القطاعات الحيوية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن الأردن: تراجع الناتج المحلي الإجمالي الأردني بالربع الثاني

شركات

- ذكرت وكالة بلومبرغ الأمريكية أن شركة آبل ستكشف عن النسخة الجديدة من هاتف آيفون بتصميم جديد في حدث عبر الإنترنت يوم 13 أكتوبر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الشركات: بعد الأنباء عن تصفيتها .. نظرة على مجموعة أرابتك

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من العالم