أهم التطورات: توقيع أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم 

التقرير به أيضا أخبار من الإمارات، مصر، تونس والولايات المتحدة

  
قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) خلال قمة سابقة، 14 نوفمبر 2018- رويترز

قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) خلال قمة سابقة، 14 نوفمبر 2018- رويترز

REUTERS/Edgar Su

عالميا

- وقعت دول آسيا والمحيط الهادي (15 دولة) اليوم الأحد أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم خلال القمة الـ37 لرابطة آسيان -رابطة دول جنوب شرق آسيا- التي تستضيفها هانوي عبر الإنترنت، بحسب ما نقلته قناة العربية عن وكالة رويترز. 

وتغطي الاتفاقية التي تحمل اسم "الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة" 2.‏2 مليار شخص و29% من الناتج الاقتصادي العالمي، وكان يجري التفاوض عليها منذ عام 2013، بحسب العربية.

- أوردت سي إن بي سي عربية يوم السبت أن القيمة السوقية الإجمالية لأسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم ارتفعت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 95 تريليون دولار حتى يوم الأربعاء الماضي، مرتدة من أدنى مستوى لها في مارس الماضي، مع بداية جائحة كورونا، بفعل الأخبار عن فاعلية لقاح كورونا الذي تطوره شركتا فايزر وبيونتيك.

للمزيد من تغطية زاوية عربي لأخبار الاقتصاد العالمي: محطات في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

الولايات المتحدة 

ذكرت بي بي سي يوم السبت أن الآلاف من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يشاركون في مسيرات في العاصمة واشنطن لمزاعم بحدوث مخالفات في الانتخابات الرئاسية التي جرت مطلع نوفمبر الجاري وشهدت خسارة ترامب أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الولايات المتحدة: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

ألمانيا

نقلت وكالة رويترز يوم السبت عن مصادر قولها إنه من المتوقع أن تدفع ألمانيا 22 مليار يورو (26 مليار دولار) للشركات وأصحاب المشروعات الخاصة كمساعدات لتخفيف آثار فيروس كورونا ابتداء من يناير حتى يونيو 2021 مع امتداد تأثير الجائحة حتى العام المقبل.

عربيا

توقعت منصة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس العالمية (S&P) أن تزيد طاقة مصافي النفط في منطقة الشرق الأوسط بنحو 1.8 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2025 مقارنة بـ2019، مع زيادات ستساهم بها كل من البحرين والعراق والكويت وعُمان والسعودية والإمارات، بحسب ما أوردته صحيفة الراي الكويتية السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الطاقة: كيف ستسيطر مصادر الطاقة المتجددة على إنتاج الكهرباء بحلول 2025؟

الإمارات

- أظهرت بيانات أصدرها المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء في الإمارات، يوم السبت، أن قيمة تجارة البلاد غير النفطية بلغت 658.33 مليار درهم إماراتي (نحو 179 مليار دولار) خلال النصف الأول من عام 2020، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وتصدر الذهب، وفق الوكالة، قائمة أهم السلع في تجارة الإمارات غير النفطية وبقيمة بلغت نحو 104 مليارات درهم (28 مليار درهم)، تشكل 15.7% من إجمالي تجارة الدولة خلال النصف الأول من العام 2020.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات: تفاصيل إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدي في الإمارات

تونس

أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز يوم السبت أن الحكومة التونسية ستقلص عجز الميزانية التكميلية -المبالغ غير المتوقعة عند وضع الميزانية العامة- لعام 2020 من نحو 14% مقررة سابقا إلى 11.4%، تحت ضغط من البرلمان والبنك المركزي اللذين طالباها بخفض الإنفاق، بحسب ما أوردته سي إن بي سي.

وبهذا الإجراء ستحتاج تونس، وفق التقرير نفسه، إلى تمويلات إضافية تقدر بنحو 8.1 مليار دينار (2.95 مليار دولار) بعد أن كانت في حدود 12 مليار سابقا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن تونس: عجز الميزانية التونسية يقفز 88% خلال شهر أبريل الماضي

مصر

أعلنت وزارة الآثار المصرية، يوم السبت عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، عن كشف أثري كبير في منطقة سقارة بالجيزة يضم 100 تابوت خشبي فرعوني تعود للعصرين البطلمي والمتأخر، و40 تمثال بأجزاء مذهبة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: وزيرة التجارة المصرية تقول إنها ستوقع اتفاقية شراكة تجارية مع المملكة المتحدة قريبا

رجال أعمال

بدأت محكمة يابانية النظر في دعوى قضائية مدنية أقامتها شركة نيسان لصناعة السيارات، لمطالبة رئيسها السابق رجال الأعمال كارلوس غصن، بتعويض قدره 10 مليارات ين، أي ما يعادل 95 مليون دولار، بحسب ما نقلته قناة العربية السبت عن وكالة فرانس برس.

وتهدف هذه الدعوى إلى التوصل إلى اعتراف بمسؤولية غصن عن الأضرار والخسائر المالية التي تكبدتها الشركة أثناء رئاسته لها، بحسب العربية. 

وفر غصن، المتهم بمخالفات مالية عديدة، إلى لبنان في نهاية 2019، هربا من الإجراءات الجزائية التي تنتظره في اليابان.


كورونا

- يقترب إجمالي الإصابات عالميا بفيروس كورونا المستجد من حاجز الـ 54 مليون إصابة، بعد تسجيل مؤشر جامعة جونز هوبكينز الأمريكية 53,882,949 إصابة حتى صباح اليوم الأحد. فيما بلغ عدد الوفيات من جراء الفيروس في أنحاء العالم 1,310,732 حالة.

- نقلت شبكة سكاي نيوز، اليوم الأحد، عن شركة مايكروسوفت الأمريكية للتكنولوجيا قولها إن قراصنة من روسيا وكوريا الشمالية شنوا هجمات إلكترونية استهدفت 7 شركات أدوية ومراكز متخصصة في أبحاث اللقاحات تعكف حاليا على صناعة لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وأضافت الشركة أن الهجمات الإلكترونية استهدفت أيضا باحثين في الولايات المتحدة وكندا وفرنسا والهند وكوريا الجنوبية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن فيروس كورونا: ما هو أرخبيل فانواتو الذي سجل أول إصابة بكورونا؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من صحة