أهم التطورات: تسجيل 1538 إصابة جديدة وحالتي وفاة بكورونا في الإمارات

التقرير به أيضا أخبار من الكويت والمغرب ومصر وألمانيا

  
علما الإمارات وإسرائيل في مطار أبوظبي الدولي وقت وصول وفد إسرائيلي أمريكي إلى أبوظبي، 31 أغسطس 2020- رويترز

علما الإمارات وإسرائيل في مطار أبوظبي الدولي وقت وصول وفد إسرائيلي أمريكي إلى أبوظبي، 31 أغسطس 2020- رويترز

REUTERS/Christopher Pike

عربيا

الإمارات

- أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، اليوم الثلاثاء عبر حسابها على تويتر، تسجيل 1538 إصابة جديدة وحالتي وفاة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 119,132 حالة والوفيات إلى 472.

- وقعت شركة خطوط الأنابيب الإسرائيلية إي.إيه.بي.سي، الثلاثاء، مع الإمارات اتفاق مبدئي لنقل النفط الإماراتي إلى أوروبا عبر خط أنابيب يربط مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر وميناء عسقلان على ساحل البحر المتوسط، بحسب ما نقلته سي إن بي سي عربية عن الشركة الإسرائيلية الحكومية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن العلاقات الإماراتية-الإسرائيلية: الإمارات وإسرائيل وأمريكا يؤسسون صندوق استثمارات برأسمال 3 مليار دولار

تونس

وصف وزير الصحة التونسي، فوزي المهدي، اليوم الأربعاء خلال مؤتمر صحفي، الوضع الصحي في تونس بـ "الحرج" بعد تسجيل 29 حالة وفاة و1723 إصابة بفيروس كورونا في البلاد أمس الثلاثاء، بحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وبعد الحالات المسجلة الثلاثاء، ارتفع إجمالي عدد الوفيات في تونس إلى 740 حالة والمصابين إلى 44450.

الكويت

أقر مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، الثلاثاء بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، قانون تنظيم وإدارة التركيبة السكانية.

ويعمل القانون على معالجة اختلال التركيبة السكانية، وضبط نسبة العمالة وتنظيم وجودها في البلاد بما لا يؤثر على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والخدمية.

أبرز ما ورد بالقانون:

(بحسب تقرير لصحيفة القبس الكويتية أمس)

- ألزم القانون مجلس الوزراء بإصدار قرار خلال عام من تاريخ العمل بالقانون يحدد الحد الأقصى للعمالة الوافدة في الكويت، بما يحافظ على الوزن النسبي لهذه العمالة في مجموعها إلي عدد المواطنين.

- ألزم القانون مجلس الوزراء بإصدار قرار مماثل للسابق سنويا، على أن يراعي التغيرات في أعداد المقيمين من العمالة الوافدة، والخطة الوطنية للتنمية الشاملة واحتياجاتها من العمالة الوافدة، والقدرة الاستيعابية لوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة.

ووفق لصحيفة القبس، فقد استثنى القانون من الحد الأقصى للعمالة الوافدة 9 فئات هي:

1 مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي

2 أزواج الكويتيين وأبناؤهم

3 رؤساء وأعضاء البعثات السياسية الموفدون لدولة الكويت وأسرهم والعاملون بهذه البعثات بشرط المعاملة بالمثل.

4 البعثات العسكرية للدول التي تبرم معها الكويت اتفاقيات أمنية، والعمالة المساعدة لهذه البعثات.

5 المشغلون للطيران الجوي من الطيارين ومساعديهم وأطقم الضيافة.

6 العمالة التي يتم استقدامها من الخارج والتي تقوم بتنفيذ، أو تشارك في تنفيذ مشروعات البنية التحتية أو غيرها من مشروعات التنمية الاقتصادية، وذلك إلى أن يتم تسليمها تسليمًا نهائيًّا إلى الجهة العامة المعنية.

7 العمالة المنزلية.

8 الوظائف والمهن الطبية والتعليمية.

9. أي فئة أخرى يصدر بها قرار من مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الكويت: ارتفاع صادرات الكويت الغير نفطية

السودان

قالت وزيرة المالية السودانية المكلفة، هبة محمد علي، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء بحسب شبكة سكاي نيوز، إن السودان سيغير سعر صرف عملته، ويعمل على وقف الاستدانة وسداد ديونه، وصياغة قوانين جديدة للاستثمار، بعد إعلان الرئيس الأمريكي عزمه رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

يأتي هذا فيما قال البنك المركزي السوداني، الثلاثاء أيضا بحسب سي إن بي سي عربية، إن السودان حول 335 مليون دولار وهي قيمة التعويضات المتفق عليها لضحايا أمريكيين لهجمات مسلحة لسودانيين.

المغرب

يعتزم المغرب، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية الثلاثاء، فرض ضريبة تضامنية في موازنة 2021، تتضمن الاقتطاع من أجور الموظفين الذين تصل رواتبهم أو تفوق 10 آلاف درهم مغربي (1000 دولار) شهريا، وكذلك من الشركات وأصحاب الحرف، لمدة عام  لتعويض العجز الناتج عن أزمة كورونا، وموسم الجفاف الذي أثر على الفلاحة في البلاد. 

وحدد مشروع قانون وافقت عليه الحكومة اقتطاع نسبة 1.5% من الأجور التي تصل إلى 120,000 درهم  مغربي (12 ألف دولار) سنويا، وهو ما يعني ضريبة بـ 150 درهم مغربي على الأجر الشهري الذي يعادل أو يفوق 10 آلاف درهم صافية.

عالميا

توصلت دراسة حديثة، بحسب ما أوردته سكاي نيوز اليوم الأربعاء، إلى أن الروبوتات ستقضي على 85 مليون وظيفة في الشركات متوسطة وكبيرة الحجم خلال السنوات الخمس المقبلة، في الوقت الذي تسرع فيه جائحة كوفيد-19 التغيرات في مكان العمل الأمر الذي يؤدي على الأرجح إلى تفاقم الأوضاع.

ألمانيا

تتوقع ألمانيا وصول مستوى الدين لديها إلى 71% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بمستوى دين أقل من 60% في 2019، نتيجة زيادة إنفاق البلاد في سبيل تخفيف تداعيات جائحة فيروس كورونا، بحسب وثيقة لوزارة المالية الألمانية حصلت عليها وكالة رويترز أمس.

عملات

هبط الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى في شهر أمام سلة من العملات الرئيسية، مسجلا 92.991 وهو أدنى مستوى له منذ 21 سبتمبر، في الوقت الذي ينتظر فيه المستثمرون نتيجة محادثات التحفيز المالي قبيل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة المقررة أول الشهر القادم، بحسب ما أوردته سكاي نيوز اليوم الأربعاء.

شركات

ذكرت وكالة بلومببرغ الأمريكية، الثلاثاء، أن شركة القابضة الإماراتية تعتزم تأسيس بنك رقمي يصل رأسماله الأولي 2 مليار درهم (545 مليون دولار)، بعد الحصول على موافقة بنك أبوظبي الأول، أكبر مقرض في الإمارات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الشركات: دومتي المصرية تتوقع تحسن الربحية في الربع الثالث من 2020

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من Travel & Tourism