أهم التطورات: بايدن يحدد أولويات إدارته بعد فوز ساحق على ترامب

التقرير به أيضا أخبار من الإمارات وليبيا وبريطانيا

  
جو بايدن يحي أنصاره بعد الأخبار عن فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وإلى جواره كامالا هاريس نائبته، 7 نوفمبر 2020

جو بايدن يحي أنصاره بعد الأخبار عن فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وإلى جواره كامالا هاريس نائبته، 7 نوفمبر 2020

عالميا

الولايات المتحدة

تعهد جو بايدن الرئيس الأمريكي المنتخب الـ46، في خطاب إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية اليوم الأحد في مدينة ويلمنغتون ديلاوير، بأن يكون أمريكيا يوحد الجميع ويسعى لأن يحظى بثقة الجميع، بحسب خطابه الذي بث صباح اليوم بتوقيت العالم العربي، ال8 مساءا بتوقيت واشنطن.

"نحن مطالبون بالعمل لاحتواء فيروس كوفيد وبناء العدالة والقضاء على العنصرية،" بحسب بايدن.

وفاز بايدن وهو نائب الرئيس الأسبق والمرشح الديمقراطي في الانتخابات، يوم السبت، بعد تأمينه 290 صوت من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 214 لصالح الرئيس الحالي والمرشح الديمقراطي دونالد ترامب، بحسب وسائل إعلام أمريكية وعالمية.

ووفق لقناة فوكس نيوز الأمريكية، فقد حاز بايدن على أصوات 50.6% من الناخبين، مقابل 47.7% لصالح ترامب.

وأشارت القناة إلى تواصل عملية فرز الأصوات في ثلاث ولايات هي ألاسكا وجورجيا وكارولاينا الشمالية.

غير أن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أوردت أن عملية فرز الأصوات لا تزال مستمرة أيضا في ولاية أريزونا، وهو ما يعني حصول بايدن على 279 من أصوات المجمع الانتخابي فقط حتى الآن.

ولا تحسم أصوات الناخبين الفائز في الانتخابات الرئاسية، بل يؤول الأمر إلى المجمع الانتخابي البالغ عدد أعضائه 538، والذي يحتاج أي مرشح رئاسي إلى 270 فأكثر من أصواته للفوز في الانتخابات.

ولم يعترف بعد ترامب بخاسرته ويزعم وجود مخالفات وتزوير في الانتخابات ويقول انه سيلجأ للقضاء.

وبهذه النتيجة، أصبح ترامب أول رئيس يتولى منصب الرئيس لولاية واحدة منذ التسعينيات، بحسب بي بي سي.

بريطانيا

أوردت سي إن بي سي عربية السبت أن المحادثات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا للوصول لاتفاق تجاري بعد خروج بريطانيا من الاتحاد رسميا لا يزال يشوبها خلافات كبيرة، وتعهد الجانبان بتكثيف الجهود للتوصل إلى اتفاق.

كانت بريطانيا خرجت من الاتحاد الأوروبي رسميا في يناير الماضي، لكنها تتبع قواعد الاتحاد منذ ذلك الحين. ويحاول الجانبان الاتفاق على علاقتهما التجارية المستقبلية.

تركيا

أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محافظ البنك المركزي مراد أويسال من منصبه، وعين وزير المالية السابق ناجي إقبال بدلا منه، حسب ما أوردته سكاي نيوز عربية السبت نقلا عن الصحيفة الرسمية التركية.

وجاءت هذه الخطوة في مرسوم رئاسي بعد هبوط قياسي لليرة التركية أمام الدولار، بحسب سكاي نيوز، إذ أغلقت الليرة على مستوى 8.5445 أمام الدولار، الجمعة، بعد أن تراجعت لمستوى قياسي بلغ 8.58، وهبطت العملة التركية 30 بالمئة أمام الدولار هذا العام.

عربيا

الإمارات 

أصدر خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، السبت مراسيم بقانون لتعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية الاتحادي، وقانون المعاملات المدنية الاتحادي، وقانون العقوبات الاتحادي، وقانون الإجراءات الجزائية الاتحادي، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام) وذا ناشونال الإنجليزية.

وفي ما يلي أبرز ما جاء في التعديلات:

- إتاحة المجال لغير المواطنين لاختيار القوانين التي تطبق على تصرفاتهم في شؤون الميراث والتركات.

-  رفع التجريم عن الأفعال التي لا تضر بالغير مثل محاولة الانتحار.

- رفع التجريم عن شرب أو بيع الخمر لغير المرخص لهم بذلك. كانت الإمارات تشترط رخصة خاصة لبيع وشراء الخمر والتي كانت لاتعطى للمسلمين.

- إلغاء المادة التي تمنح العذر المخفف فيما يسمى "بجرائم الشرف" بحيث تعامل جرائم القتل وفقاً للنصوص المعمول بها في قانون العقوبات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات: الإمارات تعتمد ثالث أكبر ميزانية لها في 11 عام

ليبيا 

ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط، السبت، أن إنتاج ليبيا من النفط تخطى حاجز المليون برميل يوميا.

وبحسب وكالة بلومبيرغ، فهذا هو أعلى مستوى للإنتاج بلغته ليبيا منذ ديسمبر الماضي، وهو أيضا يزيد بنحو 200 ألف برميل عن مستوى إنتاج ليبيا من النفط الأسبوع الماضي البالغ 800 ألف برميل يوميا.

عملات 

سجلت عملة بيتكوين الرقمية يوم الجمعة أعلى مستوى لها في أكثر من عامين ببلوغها سعر15.9 ألف دولار، بحسب قناة روسيا اليوم الروسية.

كورونا

- أظهر مؤشر جامع جونز هوبكينز الأمريكية لتتبع الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المتسجد في أنحاء العالم، اليوم الأحد، اقتراب عدد الإصابات عالميا من حاجز الـ50 مليون إصابة، بعدما بلغت 49.8 مليون إصابة حاليا.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام