أهم التطورات: السيسي: لا يجب أن نصل لمرحلة المساس بنقطة من مياه مصر

وأمريكا ترفض فرض "جوازات كوفيد" لحماية خصوصية المواطنين

  
منظر عام لأعمال إنشائات سد النهضة في اثيوبيا، 31 مارس 2015- رويترز

منظر عام لأعمال إنشائات سد النهضة في اثيوبيا، 31 مارس 2015- رويترز

REUTERS/Tiksa Negeri

* تم التحديث بخبر  عن السعودية والأردن

سد النهضة

- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، موجها حديثه للإثيوبيين بعد فشل أحدث جولة مفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي، إنه "لا يجب أن نصل لمرحلة المساس بنقطة مياه من مياه مصر وتعاوننا أفضل"، بحسب ما نقله موقع صحيفة الأهرام المصرية القومية عن السيسي.

كان السيسي قال، يوم الثلاثاء في تصريحات بالتزامن مع إعلان فشل جولة مفاوضات في الكونغو الديمقراطية بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن السد، إن بعض الأطراف تصر على إقامة مشروعات عملاقة لاستغلال الأنهار الدولية بشكل غير مدروس، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن السيسي أثناء مشاركته عبر الفيديو كونفرانس في اجتماع لرؤساء الدول والحكومات نظمه بنك التنمية الإفريقي.

يأتي هذا فيما اتهمت إثيوبيا، الثلاثاء، مصر والسودان بعرقلة المحادثات بشأن سد النهضة المتنازع عليه على نهر النيل، مرجعة سبب فشل المفاوضات إلى ما قالت إنه "الموقف الصارم لمصر والسودان يجعل التفاوض والنتيجة أداة لتأكيد نصيبهما من المياه المطالبين بها وإغلاق حصة إثيوبيا"، بحسب بيان لوزارة الخارجية الإثيوبية على فيسبوك يوم الثلاثاء.

فيما قالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، في تصريحات للصحفيين الثلاثاء بحسب بي بي سي عربي، إن إثيوبيا "تهدد أهالي حوض النيل، والسودان بشكل مباشر".

وتعتبر دولتا المصب، مصر والسودان، بناء إثيوبيا لسد النهضة، الذي من المقرر أن يكون أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا، تهديد لإمدادات المياه الخاصة بهما.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: مصر تعلن فشل جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

الإمارات

- ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، اليوم الأربعاء، أن رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد أصدر مرسوم بتعيين خالد التميمي محافظا لمصرف الإمارات المركزي خلفا لعبد الحميد محمد سعيد الأحمدي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المحافظ الجديد: من هو خالد التميمي المحافظ الجديد لمصرف الإمارات المركزي؟

الأردن

قال نائب عام عمَّان  حسن العبداللات، إن حظر النشر الذي صدر بشأن موضوع الأمير حمزة بن الحسين أمس يستثنى منه ما يعبر عن الآراء وحرية الرأي والتعبير- بدون تفاصيل-  وكذلك تستثنى منه تصريحات الجهات الرسمية، بحسب وكالة الأنباء الأردنية بترا الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الأردن: فيروس كورونا يضرب قطاع سيارات التأجير السياحية في الأردن

السعودية

- قالت البورصة السعودية انها ستتحول لشركة قابضة وستغير اسمها لمجموعة تداول السعودية وان الطرح العام الأولي للبورصة سيكون هذا العام، بحسب رويترز.

- توقع محافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك، أثناء مشاركته يوم الثلاثاء في فعالية لصندوق النقد بحسب وكالة رويترز، أن يكون تعافي اقتصاد المملكة "إيجابيا" هذا العام، مرجعا ذلك لأسباب منها انتعاش أسعار النفط.

وقال المبارك، وفق الوكالة: "على الرغم من أننا نضحي قليلا على صعيد الإنتاج، فإن تحقيق استقرار أسعار النفط أمر جيد للسعودية وللمنتجين والمستهلكين والمنطقة".

وانكمش الاقتصاد السعودي في 2020 بنسبة 4.1%، بحسب أحدث بيانات لصندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء، وتوقع الصندوق أن ينمو اقتصاد السعودية  في 2021 بنسبة 2.9%.

- وافق مجلس الوزراء السعودية في جلسته يوم الثلاثاء، بحسب موقع التلفزيون الرسمي السعودي على تويتر، على الترخيص لبنك مصر بفتح فرع له في المملكة.

- أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية، يوم الثلاثاء عبر حسابها على تويتر، تعليق الإفطار والسحور والاعتكاف في المساجد خلال شهر رمضان لمنع تفشي فيروس كورونا، وقررت أيضا التوسع في أماكن إقامة صلاة عيد الفطر في جميع مصليات الأعياد لتشمل الجوامع والمساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: كيف تطور معدل البطالة في السعودية؟

مصر

-  قالت مجموعة "أغذية" الإماراتية انها تعتزم  الاستحواذ على شركة "أطياب"  المتخصصة في اللحوم والدواجن المجمدة المصرية، بحسب بيان من "أغذية" اليوم.

- قال وزير المالية المصري محمد معيط إن مؤشرات الموازنة للفترة من يوليو- مارس، حققت فائض أولي قدره 25.3 مليار جنيه مصري (1.6 مليار دولار)، بالرغم من تداعيات فيروس كورونا على النشاط الاقتصادي، بحسب بيان منشور على صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك.

وأضاف معيط أن معدل النمو السنوي للإيرادات حقق ارتفاع بنحو 14.6% خلال الفترة  من يوليو لمارس،في حين بلغ معدل النمو السنوي للمصروفات 11.3% بسبب ارتفاع مخصصات الاستثمارات الحكومية بشكل كبير، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى إطالة عمر الدين كي يصل إلى 3.6 - 3.8 عام بنهاية يونيو 2021.

قال المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، في بيان، إن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد سجلت اليوم الأربعاء هزة أرضية على بعد 192 كم شمال شرق مدينة مرسى مطروح الساحلية الواقعة على البحر المتوسط.

وأضاف المعهد أن الهزة بقوة 4.3 ريختر، وحدثت في الساعة 3:32 فجرا بالتوقيت المحلي (5:32 صباحا بتوقيت دبي)، مشيرا إلى أنه لم يرد ما يفيد  بشعور المواطنين بهذه الهزة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: كارفور مصر يخرج سالمًا من كورونا

العراق

- قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، خلال اجتماع للحكومة يوم الثلاثاء، إنه  اتفق مع السعودية والإمارات على مشروعات استثمارية في العراق بقيمة تتجاوز 6 مليار دولار، بحسب الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء العراقي على فيسبوك.

كان الكاظمي زار السعودية الأسبوع الماضي والإمارات يوم الأحد. واتفقت السعودية والعراق على إقامة صندوق برأسمال يقدر ب3 مليار دولار. بينما تعهدت الإمارات باستثمار 3 مليار دولار في العراق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: تغريم أجيليتي الكويتية 5 ملايين دولار لصالح العراق ... فما التفاصيل؟ 

لبنان

- وافق مصرف لبنان المركزي، خلال اجتماع افتراضي ضم ممثلين عن وزارة المالية وعن شركة التدقيق ألفاريز أند مارسال، على الالتزام بعملية التدقيق وعلى اتخاذ مجموعة خطوات بدءا من يوم الجمعة المقبل وحتى نهاية الشهر تتعلق بتأمين المستندات والمعلومات المطلوبة للشركة، لاسيما بعد إقرار قانون رفع السرية المصرفية، بحسب ما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية يوم الثلاثاء.

وبحسب الوكالة، تم الاتفاق على أن يزود المصرف المركزي مفوض الحكومة بقائمة محدثة للمعلومات في مدة أقصاها الجمعة المقبلة، ويحدد المستندات التي يتطلب تحضيرها وقت أطول من نهاية شهر أبريل الحالي، وكذلك يباشر المصرف المركزي بتجميع المستندات المطلوبة، لكي تكون متاحة لمفوض الحكومة، على أن يتم تسليمها إلى شركة الفحص عند إعادة تفعيل العقد معها.

والتدقيق الجنائي بحسابات المصرف المركزي والمؤسسات العامة هو ضمن سلسلة إصلاحات إدارية ومالية واقتصادية، يطالب بها صندوق النقد الدولي والدول المانحة لمساعدة لبنان للخروج من الانهيار الاقتصادي والمالي.

كان لبنان تعاقد مع شركة "ألفاريز آند مارسال" لإجراء التدقيق الجنائي في حسابات المصرف المركزي، لكن قانون السرية المصرفية وقف تقديم المستندات والمعلومات اللازمة إلى الشركة، ولكن قام بعدها البرلمان اللبناني في ديسمبر الماضي بإقرار  قانون برفع السرية المصرفية عن كل من يتولى منصب عام  في الدولة لمدة عام، وبإخضاع حسابات المصرف المركزي والوزارات والمؤسسات العامة للتدقيق الجنائي، بحسب موقع قناة الشرق السعودية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان ..."الانفجار" أصبح وشيكًا

سوريا

- قرر مجلس الوزراء السوري، يوم الثلاثاء بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إعفاء بعض المواطنين من دفع مبلغ 100 دولار عند دخولهم البلاد. ومن ضمن من سيتم تطبيق القرار عليهم:  المواطنين المهجرين بفعل الإرهـاب العائدين إلى البلاد، الطلاب الذين يدرسون في الخارج، الموفدين بمهام رسمية والمواطنين أقل من 18 سنة وسائقي الشاحنات والسيارات الذين يعملون على خطوط نقل مع دول مجاورة للبنان.

تونس 

- قال وزير السياحة التونسي الحبيب عمار، في تصريحات يوم الثلاثاء لوكالة سبوتنيك الروسية، إن أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا  ليس شرط لدخول البلاد، مضيفا أن النتيجة السلبية لفحص البي سي آر هي مستند كافي للسياح الراغبين بدخول تونس.

وأضاف أن " تونس تستعد الصيف القادم لاسترجاع القطاع السياحي، وسنأخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية كل من يزور تونس وكل الشعب التونسي، وشعارنا هو (تونس جاهزة وآمنة) بحيث تبقى تونس قادرة على استقبال الناس، لكن في أحسن الظروف الصحية".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: لماذا خفضت موديز تصنيفها الائتماني لتونس؟ 

الجزائر

- وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بحسب بيان للرئاسة الجزائرية مساء الثلاثاء،  تحذير لمن وصفهم ب"حركات غير شرعية ذات مرجعية قريبة من الإرهاب"، تستغل التظاهرات الأسبوعية.

وكان تبّون دعا لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في 12 يونيو في محاولة لحل الأزمة السياسية والاقتصادية  التي تشهدها البلاد. لكن متظاهري الحراك رفضوها ويخرجون في مظاهرات أسبوعيا احتجاجا على عدم مراعاة مطالبهم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: من هو صالح قوجيل الرئيس الجديد لمجلس الأمة الجزائري؟ 

فيروس كورونا

- أوقفت جامعة أكسفورد تجربة صغيرة لاختبار اللقاح الذي طورته الجامعة مع شركة أسترازينيكا على الأطفال، حيث تنتظر مراجعة هيئة مراقبة الأدوية في المملكة المتحدة بشأن حالات نادرة لتجلط الدم بين البالغين، بحسب ما قاله متحدث باسم الجامعة لشبكة سي إن إن الأمريكية يوم الثلاثاء.

- استبعد البيت الأبيض فرض جوازات سفر إلزامية للتطعيم ضد فيروس كورونا، مؤكدا ضرورة حماية خصوصية المواطنين وحقوقهم، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الأربعاء.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي، في كلمة للصحفيين وفق التقرير، إنه لن تكون هناك "قاعدة بيانات فيدرالية للتطعيم" أو "تفويض فيدرالي يلزم الجميع الحصول على وثيقة اعتماد واحدة للتطعيم".

وأمريكا هي أكثر الدول تضررا من جائحة فيروس كورونا، ولديها أكبر عدد إصابات ووفيات في العالم من جراء الفيروس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: يقاتل مرضى كوفيد من أجل البقاء

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 



© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام