أهم التطورات: السودان يدعو مصر وإثيوبيا لقمة جديدة حول سد النهضة

وفاة 20 شخص في حادث تصادم بمصر

  
سد النهضة الأثيوبي، 26 سبتمبر 2019 - رويترز

سد النهضة الأثيوبي، 26 سبتمبر 2019 - رويترز

REUTERS/Tiksa Negeri

* تم التحديث بخبر عن لبنان

سد النهضة

- دعا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك نظيريه المصري والإثيوبي إلى عقد قمة خلال 10 أيام، لتقييم مفاوضات سد النهضة  بعد أن وصلت إلى طريق مسدود، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في السودان يوم الثلاثاء.

وتأتي دعوة حمدوك بعدما فشلت جولة مفاوضات حول السد عقدت الأسبوع الماضي في كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، وبعدها تبادلت مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر الاتهامات، وأعلنت إثيوبيا عزمها المضي قدما في المرحلة الثانية من ملء السد في موسم الأمطار المقبل. وعرضت إثيوبيا على مصر والسودان آلية لمشاركة المعلومات حول ملء السد، لكن القاهرة والخرطوم رفضتا ذلك العرض.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: مصر تعلن فشل جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

الإمارات

-  قال مساعدون في الكونغرس الأمريكي، يوم الثلاثاء بحسب وكالة رويترز، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغت الكونغرس أنها ستمضي قدما في صفقة بقيمة 23 مليار دولار لبيع أسلحة للإمارات من ضمنها طائرات إف-35 المتقدمة وطائرات مسيرة مسلحة ومعدات أخرى، بعدما كانت الإدارة علقت الصفقة التي أبرمها الرئيس السابق دونالد ترامب.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الخارجية الأمريكية قوله إن الإدارة تعتزم المضي قدما في بيع الأسلحة للإمارات "حتى في الوقت الذي نواصل فيه مراجعة التفاصيل والتشاور مع المسؤولين الإماراتيين" فيما يتعلق باستخدام الأسلحة.

- دعت وزارة الموارد البشريةوالتوطين الإماراتية، يوم الاثنين، المنشآت إلى التقيد بسداد أجور العاملين من خلال نظام حماية الأجور، في ضوء ارتفاع قيمة بوليصة التأمين من 120 إلى 250 درهم (من 33 إلى 68 دولار أمريكي) عن كل عامل في المنشات غير الملتزمة بالسداد عبر النظام وبتغطية تأمينية مدتها 30 شهر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تترقب إطلاق بنك رقمي جديد

السعودية

- تعتزم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية خلال الفترة المقبلة تطبيق آلية جديدة لاستقدام العمالة المنزلية، تتضمن منح التأشيرة بعد التعاقد مع مكتب معتمد من قبل الوزارة، وذلك بهدف القضاء على سماسرة استقدام العمالة المنزلية، بحسب تقرير لموقع قناة العربية السعودية يوم الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: فيديو: سيمنس للطاقة تتوقع عقد جديد مع أرامكو - مدير تنفيذي

سوريا

- أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، يوم الثلاثاء، قرار بعزل حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول من منصبه، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

ولم يرد في المرسوم الرئاسي الذي أوردته الوكالة سبب الإقالة، إلا أنها تأتي بعدما شهدت الليرة السورية في وقت سابق من العام الجاري تراجعها لأدنى مستوى أمام الدولار، إذ بلغت 4 آلاف ليرة للدولار الواحد في شهر مارس الماضي.

عُمان 

- تبدأ السلطات العُمانية اعتبارا من مساء اليوم الأربعاء تنفيذ إجراءات جديدة للتعامل مع تطورات انتشار جائحة فيروس كورونا خلال شهر رمضان، بحسب وكالة الأنباء العُمانية الرسمية.

وتشمل الإجراءات الآتي:

* حظر جميع الأنشطة التجارية

* منع الحركة للأفراد والسيارات ابتداء من الساعة التاسعة مساءا حتى الساعة الرابعة صباحا طوال أيام شهر رمضان.

* عدم إقامة صلاة التراويح في جميع المساجد والجوامع بالسلطنة، إضافة إلى الحظر التام لجميع التجمعات الرمضانية في الجوامع والمساجد وغيرها.

* حظر إقامة الخيام والمجالس العامة وجميع الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية وغيرها من الأنشطة الجماعية خلال رمضان.

ويستثنى من القرار خلال ساعات الحظر تنقل العاملين الصحيين وسيارات الطوارئ وطوارئ الخدمات (الكهرباء والمياه فقط) والعاملين في المستشفيات، والشاحنات بجميع أنواعها من ثلاثة أطنان فأعلى والعاملون في حقول النفط والصحفيين، بالإضافة إلى الصيادين ومربي النحل. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: عُمان تقصر بعض المناقصات الحكومية على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

لبنان

- طالب مصرف لبنان، في رسالة بعث بها إلى وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال، الحكومة بوضع تصور واضح لسياسة الدعم التي تريد اعتمادها تضع حد للهدر الحاصل وتسمح بالحفاظ على موجودات مصرف لبنان بالعملات الاجنبية والعمل على المساهمة في تأمين واردات بالعملات الصعبة، بحسب ما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اليوم الأربعاء.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية ومالية بالغة الصعوبة، ويحتاج إلى المال بصورة عاجلة للخروج منها.

 كان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قال، في حوار مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية يوم الاثنين، إن لبنان يعاني من عجزين كبيرين، الأول سببه الموازنات التي تتبناها الحكومة ويمررها مجلس النواب، والتي لم تأخذ في الاعتبار الحاجة إلى الإصلاح وشرعت في زيادات كبيرة للغاية في الأجور في القطاع العام في نوفمبر 2017، والعجز الثاني بسبب الواردات المفرطة، بما يتجاوز احتياجات البلد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: الغذاء في لبنان: غلاء وشح واحتكار وتهريب 

مصر

- لقي 20 شخص حتفهم وأصيب 3 آخرون في حادث تصادم وقع في ساعات مبكرة من صباح اليوم الأربعاء بصعيد مصر بين حافلة نقل ركاب وسيارة نقل بطريق أسيوط- البحر الأحمر بمدخل محافظة أسيوط مما أدى إلى اشتعال الحافلة وتفحمها، بحسب ما أوردته البوابة الإلكترونية لصحيفة الأهرام القومية المصرية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: مصر تفرض رسوم وقائية على واردات الألومنيوم لمدة 3 سنوات

اقتصاد عالمي

- رفعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، في تقريرها لشهر أبريل الذي صدر يوم الثلاثاء، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام ل 5.95 مليون برميل يوميا وهو ما نسبته 6.6 بالمئة، وذلك بزيادة قدرها 70 ألف برميل يوميا عن مارس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: فيديو: توقعات صندوق النقد للدول النامية حتى 2026

الولايات المتحدة

- ارتفع التضخم في الولايات المتحدة في مارس بنسبة 0.6%،  وهي أكبر زيادة منذ أغسطس 2012، بحسب ما ذكرته وزارة العمل الأمريكية يوم الثلاثاء.

ويأتي ارتفاع المؤشر في مارس بنسبة 0.6%، بعد صعوده 0.4% في فبراير.

و هبط الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع، يوم الثلاثاء، بعد بيانات أظهرت زيادة حادة في التضخم في الولايات المتحدة في مارس، رغم أن تلك الزيادة من غير المتوقع أن تغير تعهد مجلس الاحتياطي الاتحادي بالإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الشديدة الانخفاض لسنوات مقبلة، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: المهاجرون الذين تم ترحيلهم من الولايات المتحدة يجدون مأوى في المكسيك

عملات مشفرة 

- ارتفعت عملة بيتكوين، أشهر العملات المشفرة في العالم، إلى مستوى قياسي جديد يوم الثلاثاء متجاوز حاجز الـ 63 ألف دولار، بحسب قناة سي إن بي سي.

وسجلت بيتكوين 63.7 ألف دولار الثلاثاء، وارتفعت أيضا عملة إيثر، ثاني أشهر عملة مشفرة بعد بيتكوين، إلى مستوى قياسي جديد لتسجل 2.3 ألف دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات: اغتيال الليرة

فيروس كورونا

- تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجرعة الثانية من لقاح مضاد لفيروس كورونا، بحسب ما نقلته وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن بوتين اليوم الأربعاء.

ولم يحدد بوتين اسم اللقاح الذي تلقاه.

- دعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان مشترك يوم الثلاثاء مع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى تعليق استخدام لقاح جونسون أند جونسون المضاد لفيروس كورونا، بعد تقارير عن ظهور 6 حالات نادرة لجلطات في الدم  لأشخاص  بعد تلقيهم اللقاح في الولايات المتحدة من إجمالي 6.8 مليون جرعة  من اللقاح تم اعطائها في البلاد.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها ستعقد اجتماع اليوم الأربعاء مع اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين لمراجعة تلك الحالات، مضيفة أنها توجه الدعوة لتعليق استخدام اللقاح من منطلق الحيطة البالغة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: النصب التذكاري لضحايا كورونا في المملكة المتحدة 'يجب أن يبقى'

 

إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 


سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام