أهم التطورات: السعودية تعين رئيس جديد للبنك المركزي

التقرير به أيضا آخر أخبار كورونا

  
صورة لموظف يعمل في صرافة في السعودية يرتدي قناع واقي يحمل نقود سعودية، مارس 2020

صورة لموظف يعمل في صرافة في السعودية يرتدي قناع واقي يحمل نقود سعودية، مارس 2020

REUTERS/Ahmed Yosri

*تم التحديث بخبر جرعات لقاح كورونا في الإمارات 

السعودية 

-  أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مساء الأحد، مرسوم ملكي بتعيين فهد بن عبدالله بن عبداللطيف المبارك محافظ للبنك المركزي السعودي بمرتبة وزير، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأعفى المرسوم الملكي أحمد بن عبدالكريم الخليفي من منصب محافظ البنك المركزي السعودي.

- أطلق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم الأحد استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي) للأعوام الخمسة المقبلة، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وتستهدف استراتيجية الصندوق حتى عام 2025، وفق الوكالة: 

* استحداث 1.8 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة
* ضخ مالا يقل عن 150 مليار ريال سعودي (40 مليار دولار أمريكي) سنويا في البلاد
* المساهمة في الناتج المحلي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال (320 مليار دولار) تراكميا بنهاية عام 2025
* مضاعفة أصوله من 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار) حاليا لتتجاوز 4 تريليونات ريال (نحو 1.1 تريليون دولار) حتى 2025 ليكون أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: فيديو: مدير في وكالة فيتش يتوقع استمرار الضغوط على البنوك السعودية

الإمارات

- قالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، اليوم الاثنين عبر حسابها على تويتر، إنه جرى تقديم 83,302 جرعة من لقاحفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ العدد الكلي للجرعات المقدمة 2,571,086 بمعدل توزيع 26 جرعة لكل 100 شخص. 

- أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، اليوم الاثنين بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، تسجيل 3,591 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و6 وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة أن إجمالي عدد الإصابات في البلد ارتفع إلى 281,546 حالة، والوفيات إلى 798 حالة، فيما سجلت الوزارة  شفاء 3,820 من المصابين بفيروس كورونا.

- صادق مجلس الوزراء الإماراتي، يوم الأحد بحسب ما نشره حسابه الرسمي على تويتر، على فتح سفارة للإمارات في تل أبيب، فيما قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي عبر تويتر إن وزارة الخارجية الإسرائيلية أعلنت يوم الأحد افتتاح السفارة الإسرائيلية لدى الإمارات.

تأتي هذه الخطوة بعدما أعلنت الدولتين في أغسطس الماضي توصلهما لاتفاق لإقامة علاقات رسمية بينهما.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تقر استراتيجية جديدة للدين العام

 الجزائر 

- قال وزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار، في تصريحات للإذاعة الحكومية الجزائرية بحسب ما أوردته قناة الشرق السعودية اليوم الاثنين، إن إيرادات الجزائر من تصدير النفط والغاز تراجعت بنحو 10 مليارات دولار، مضيفا أن انهيار أسعار النفط عام 2014 أثر على الاقتصاد الوطني بشكل كبير قبل أن تأتي جائحة كورونا لتؤثر على حجم استهلاك النفط على المستوى العالمي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: عجز الميزان التجاري الجزائري يقفز أكثر من 26%

البحرين

- أجازت البحرين، يوم الأحد، الاستخدام الطارئ للقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد، والذي يتم تصنيعه في الهند، لتحصين الفئات المعرضة بشكل أكبر للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والفئات الأخرى التي تحددها وزارة الصحة، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

 - قال توبي آيلز المحلل الرئيسي المعني بالبحرين لدى وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية اليوم الاثنين إن البحرين ستحتاج على الأرجح إلى المزيد من المساعدة المالية من جيرانها الخليجيين على الرغم من إجراءات الإصلاح، بحسب تقرير لرويترز اليوم.

وأضاف  أن البحرين ستحتاج على الأرجح إلى الدعم اعتبارا من 2023 فصاعدا.

وقد قدمت  السعودية والإمارات والكويت في 2018  مساعدات للبحرين عبر حزمة حجمها 10.25 مليار دولار على مدار خمس سنوات بصفر فائدة لمساعدتها على تجنب أزمة ائتمان، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن البحرين: البحرين تخفض مصروفات الوزارات والجهات الحكومية 30 بالمئة

العراق

- قال وزير المالية العراقي علي علاوي، في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ الأمريكية في بغداد نشرت الأحد، إن العراق يجري محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة قروض بقيمة 6 مليار دولار لدعم اقتصاده المتعثر.

ويتوقع العراق، وهو ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، أن يصل عجز الموازنة في عام 2021 إلى 71 تريليون دينار عراقي (49 مليار دولار)، وفق الوكالة.

- قال معهد التمويل الدولي في تقرير له، بحسب ما أوردته قناة الشرق السعودية يوم الأحد، إن التراجع الحاد في أسعار النفط والإنتاج بعد جائحة فيروس كورونا أدى إلى حدوث شلل في الاقتصاد العراقي، حيث يمثل النفط 65% من الناتج المحلي الإجمالي، و95% من إجمالي الصادرات، و90% من الإيرادات الحكومية.

ومعهد التمويل الدولي هو اتحاد عالمي للصناعة المالية يضم أكثر من 450 عضو من أكثر من 70 دولة، وتتمثل مهمته في دعم الصناعة المالي، بحسب موقعه الإلكتروني.

ويتوقع المعهد انكماش الاقتصاد العراقي بنسبة 11.2% في عام 2020، ما يعتبر أسوأ أداء منذ عام 2003 بسبب قرار مجموعة أوبك+ تخفيض إنتاج النفط، في حين توقع أن تصل نسبة تقلص الناتج المحلي غير النفطي إلى 9.3%. وبالنسبة للعام 2021، توقع المعهد أن ينمو الاقتصاد العراقي بنسبة 1.6%، بحسب القناة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تخفيضات النفط: تسلسل زمني لقرارات أوبك + لإنقاذ أسعار النفط من أزمة كورونا

سوريا

- أعلن مصرف سوريا المركزي، في بيان يوم الأحد عبر صفحته على فيسبوك أوردته وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، طرح ورقة نقدية جديدة من فئة 5 آلاف ليرة تعد الأكبر في تاريخ البلاد وبدء التداول بها.

وقال المصرف المركزي، في بيانه، إن الورقة النقدية الجديدة قد طبعت منذ عامين "لتلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية وبما يضمن تسهيل في المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية إضافةً إلى التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية بسبب ارتفاع الأسعار خلال سنوات الحرب".

وأضاف أن "الوقت قد أصبح ملائما وفق المتغيرات الاقتصادية الحالية لطرح الفئة النقدية الجديدة .. حيث سيتم تداولها جنباً إلى جنب مع باقي الفئات النقدية المتداولة حالياً اعتباراً من تاريخ 24/01/2021".

وشهدت الليرة السورية تراجع حاد خلال سنوات النزاع الذي بدأ في عام 2011، إذ كان الدولار الأمريكي يساوي 48 ليرة آنذاك، فيما بات اليوم في خضم أسوأ أزمة اقتصادية تعانيها البلاد يعادل 1,256 ليرة وفق السعر الرسمي، ونحو 2,900 ليرة وفق سعر السوق الموازي، بحسب سكاي نيوز. ويعني هذا أن الورقة النقدية الجديدة ستساوي نحو 4 دولارات وفق السعر الرسمي.

كان مصرف سوريا المركزي طبع وطرح خلال السنوات الماضية أوراق نقدية جديدة من فئات 50 و100 و200 و500 و1000 و2000 ليرة سورية. وطبع المصرف الأوراق النقدية من فئة 2,000 ليرة في عام 2015 وطرحها في التداول في النصف الثاني من عام 2017، بحسب سانا.

سوق السندات

ظهر تقرير صادر عن مبادرة سندات المناخ اليوم الاثنين أن إصدارات السندات الخضراء عالميا بلغت مستوى قياسي  عند 269.5 مليار دولار بنهاية العام الماضي وقد تصل إلى ما بين 400 و450 مليار دولار هذا العام، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن السندات: تمويل بالألون الطبيعية... ماذا تعرف عن السندات الخضراء؟

المغرب

- صادقت الحكومة الإسرائيلية، يوم الأحد، على اتفاقية إقامة علاقات مع المغرب، بحسب ما نشره أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي عبر حسابه على تويتر.

ونقل المتحدث عن رئيس الوزراء بنيامين  نتنياهو قوله إن ممثليات دبلوماسية ستفتح قريبا في كلا البلدين.

يأتي هذا بعدما قرر البلدان في ديسمبر الماضي استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما في اتفاق تضمن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.
للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الدول التي طبعت علاقتها مع إسرائيل: تسلسل زمني بإعلان 4 دول عربية تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

السودان وإثيوبيا

- وقع تبادل للقصف المدفعي بين السودان وإثيوبيا، اليوم الاثنين، في منطقة أبو طيور الحدودية بدون  أنباء عن وقوع ضحايا في الجانب السوداني، بحسب قناة العربية.

واشتدت الاشتباكات بين الجيشين السوداني والإثيوبي منذ أواخر العام الماضي على المنطقة الحدودية خاصة حول منطقة تعرف باسم الفشقة حيث يلتقي شمال غرب منطقة أمهرة الإثيوبية بولاية القضارف في السودان، مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين والجنود وتشريد آلاف آخرين، بحسب تقارير إعلامية.

وتشترك الدولتان في حدود تبلغ 1,600 كيلومتر، وكانت النزاعات مستمرة بينهما على مدى عقود، لا سيما على طول منطقة الفشقة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السودان: تغييرات سياسية، قانونية واجتماعية... ما الذي يحدث في السودان؟ 

كورونا

- يقترب إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم من حاجز الـ 100 مليون إصابة، إذ سجلت الإصابات العالمية حتى صباح اليوم الاثنين ما يقارب 99.179 مليون إصابة، وفق بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية التي تتبع الإصابات والوفيات من جراء فيروس كورونا في العالم.

- أعلن الرئيس المكسيكي لوبيز أوبرادور عبر حسابه الرسمي على فيسبوك إصابته بفيروس كورونا، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الاثنين.

- نقلت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الاثنين عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن سيعيد فرض حظر سفر -كان الرئيس السابق ترامب ألغاه- على معظم المواطنين غير الأمريكيين الذين سافروا إلى بريطانيا وأيرلندا ومعظم دول أوروبا والبرازيل، مضيفا أن الحظر سيمتد إلى المسافرين الذي سافروا مؤخرا إلى جنوب أفريقيا وسط التحذيرات من أن السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا موجودة بالفعل في الولايات المتحدة.

يأتي هذا فيما كشفت بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية تخطي إجمالي الإصابات في الولايات المتحدة حاجز الـ25 مليون إصابة لتسجل ما يقارب 25.125 مليون إصابة، فيما تخطت الوفيات الـ 419 ألف حالة.

- قال  جان فرانسوا دلفريسي كبير المستشارين الطبيين للحكومة الفرنسية بشأن سياستها المتعلقة بكوفيد-19 إن فرنسا قد تحتاج لتطبيق عزل عام ثالث ربما مع بدء العطلة المدرسية في فبراير  بسبب انتشار أنواع جديدة من فيروس كورونا، بحسب ما أوردته وكالة رويترز مساء الأحد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول كورونا: خلف الأقنعة: زوار غير مرغوب فيهم..

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام