أهم التطورات: التحفظ على سفينة "إيفر جيفين" لعدم دفع مبلغ مالي

والأمين العام للأمم المتحدة يطالب بفرض ضريبة على الأثرياء 

  
صورة للسفينة إيفر جيفن وقت جنوحها في قناة السويس، 27 مارس 2021، رويترز

صورة للسفينة إيفر جيفن وقت جنوحها في قناة السويس، 27 مارس 2021، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

* تم التحديث بخبر من لبنان

مصر   

- قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أنه تم التحفظ على السفينة "إيفر جيفن"، التي جنحت في وقت سابق في القناة، لعدم سدادها مبلغ 900 مليون دولار، هي قيمة ما تسببت فيه السفينة  من خسائر للهيئة وعمليات صيانة وذلك بموجب حكم قضائي أصدرته محكمة الإسماعيلية الاقتصادية، بحسب موقع جريدة الأهرام المصرية اليوم.

- ارتفع العجز في ميزان المعاملات الجارية لمصر  إلى 7.6 مليار دولار في النصف الأول من العام المالي المصري الحالي والذي بدأ أول يوليو 2020 وانتهى نهاية ديسمبر الماضي، من 4.6 مليار دولار قبل عام، بحسب بيان للبنك المركزي أمس.

وزادت تحويلات المصريين العاملين في الخارج إلى 15.5 مليار دولار، من 13.7 مليار دولار بينما هبطت إيرادات السياحة إلى 1.8 مليار دولار، من نحو 7.3 مليار دولار.

وانخفض الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر ل 3.36 مليار دولار من 4.96 مليار دولار قبل عام.

وارتفع عجز الميزان التجاري غير البترولي في مصر بنسبة 6.6% ليبلغ 19.1 مليار دولار. وأرجع البيان تفاقم العجز التجاري إلى زيادة الواردات السلعية غير النفطية وعلى رأسها الأدوية. 

وتحول ميزان المدفوعات إلى فائض قيمته مليار ونصف دولار مقابل 0.9 مليار دولار عجز خلال نفس الفترة من العام السابق. 

- استقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، نظيره الروسي سيرجي لافروف، أمس الاثنين في القاهرة، بحسب صفحة وزارة الخارجية  المصرية على موقع فيسبوك. 

وتناول اللقاء المشاريع المشتركة بين البلدين، حيث ستستثمر شركات روسية حوالي 7 مليار دولار لبناء مصانع في المنطقة الاقتصادية في قناة السويس كما تعمل على إنشاء محطة كهرباء نووية، بحسب وكالة الأنباء الأمريكية آسوشيتيد بريس. 

 - كما تناول الطرفين الوضع الإقليمي، وعلق لافروف على تطورات قضية سد النهضة أن بلاده لم يتم دعوتها للتدخل كوسيط إلا أنه داعم لدور الاتحاد الأفريقي، بحسب تغطية وكالة الأنباء الأمريكية للمؤتمر الصحفي ألذي عقده الوزيرين أمس. 

وقال شكري إنه يعول على روسيا لإقناع الأطراف المختلفة على تجنب المواقف الأحادية، بحسب وكالة الأنباء الأمريكية نقلا عن المؤتمر الصحفي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: "ماكرو جروب" تؤجل طرحها في البورصة المصرية.. فما الأسباب؟

بيتكوين

- بلغت بتكوين 62 ألف و575 دولار في وقت سابق اليوم الثلاثاء، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن العملات المشفرة: بيتكوين وأخواتها.. ماذا يحدث في سوق العملات الرقمية؟

لبنان 

- يعتزم رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري أن يطلب من روسيا مساعدة اقتصادية، بحسب رويترز نقلا عن وكالة الإعلام الروسية.

- وافق رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، على مشروع قرار بموجبه يتم توسيع الحدود البحرية مع إسرائيل على أن يرسل القرار إلى الأمم المتحدة فور إقراره من رئيس الجمهورية، بحسب تغطية وكالة أنباء رويترز لمؤتمره الصحفي أمس. 

واتهم وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس في بيان، لبنان باتخاذها إجراء أحادي من شأنه تعطيل مفاوضات ترسيم الحدود التي بدأت في أكتوبر، مهددًا باتخاذ إسرائيل خطوات موازية، بحسب رويترز.

وتقوم إسرائيل باستخراج غاز من آبار في البحر بينما لم تبدأ لبنان فعل هذا بعد، بحسب رويترز.

  - يقوم وكيل وزارة الخارجية الأميركية، ديفيد هيل، بزيارة للبنان اليوم الثلاثاء لمدة يومين للقاء عدد من القيادات السياسية، بحسب بيان عن وزارة الخارجية الأميركية. 

وأوضح البيان أن هيل سيسعى للضغط على الأطراف السياسية المختلفة في لبنان للاتفاق حول تشكيل حكومة جديدة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: الغذاء في لبنان: غلاء وشح واحتكار وتهريب 

 ليبيا 

- أكدت ليبيا وتركيا على التزامهما باتفاقية ترسيم حدود المناطق البحرية الذي تم توقيعهاعام 2019،بحسب بيان من الرئاسة التركية عن تصريحاتهما في مؤتمر صحفي أمس الاثنين. 

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس وفد رفيع المستوى من ليبيا في أول زيارة لرئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد الدبيبه، منذ انتخابه، بحسب موقع الرئاسة التركية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول ليبيا: أول سيدة تتولى وزارة الخارجية في ليبيا.. تعرف عليها

 سوريا 

- وجد فريق المحققين التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أنه يوجد "دوافع معقولة" للاعتقاد أن القوات الجوية السورية استخدمت على الأقل برميل من غاز الكلور في فبراير 2018، بحسب تقرير أصدرته المنظمة أمس الاثنين. 

 وأضاف التقرير أن 12 شخص تعرضوا لإصابات ناتجة عن انفجار البرميل في شرق سراقب. 

 الإمارات 

- تدرس شركة أبو ظبي الوطنية للنفط، أدنوك، المملوكة بالكامل للحكومة، عرض شركتين تابعتين لأعمال الحفر وللأسمدة للاكتتاب العام الأولي، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وقدرت المصادر قيمة الاكتتاب المزمع بحوالي مليار دولار ولكن الشركة لم تتخذ قرار بعد فيما إذا ستلجأ للاكتتاب العام أم تنظر في حلول أخرى لتحقيق الدخل من الشركتين. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: سيارات ذاتية القيادة للنقل العام في دبي لأول مرة.. فما التفاصيل؟

 الولايات المتحدة 

- أثار قرار الصين باستحداث عملة يوان رقمية قلق إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن الآثار المحتملة على قدرة واشنطن في فرض العقوبات، بحسب وكالة بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وأطلقت الصين عملة يوان رقمية بشكل تجريبي على أن يتم التوسع في استخدامها شهر فبراير المقبل أثناء أولمبياد بكين، وبذاك أصبح البنك المركزي في الصين أول بنك مركزي كبير في العالم يتبنى عملة رقمية، بحسب بلومبرغ. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السياسة الأميركية: الحزمة الاقتصادية لجو بايدن.. ماذا نعرف عنها؟ 

 بنوك 

- رفض محامي بنك هالبانك التركي خلال محاكمة في الولايات المتحدة أن تكون للولايات المتحدة ولاية على البنك التركي ولا ان تتهمه بخرق العقوبات الأمريكية من خلال مساعدة إيران ، بحسب وكالة أنباء رويترز. 

وكانت النيابة العامة الأمريكية وجهت إتهام للبنك بتحويل أموال النفط إلى ذهب ثم إلى نقود لتحقيق مصالح إيرانية وكذلك غسيل أموال إيرانية خلال النظام المالي الأمريكي. 

وقال المحامي سيمون لاتكوفيتش إنه على المحكمة رفض الاتهام الموجه للبنك بشأن التهرب من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البنوك: الإمارات تترقب إطلاق بنك رقمي جديد

 الأمم المتحدة 

- دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دول العالم إلى فرض ضريبة تضامن على الأثرياء للحد من اللامساواة، بحسب بيان صحفي للأمم المتحدة. 

وأشار غوتيريش إلى أن ثروات الأغنياء في العالم زادت بقيمة 5 تريليون دولار خلال العام الماضي فقط، وذلك خلال نفس العام الذي خسر فيه حوالي 255 مليون شخص وظائفهم. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الآثار الاقتصادية للجائحة:  اقتصاديات ما بعد كورونا... العالم تغير كثيرا

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من سياسة