أهم التطورات: التحالف العربي يقصف قواعد للحوثيين

وزيادة المخاوف بشأن لقاح أسترازينيكا

  
الدخان يتصاعد من منطقة استهدفها التحالف بقيادة السعودية في صنعاة، 7 مارس 2021- رويترز

الدخان يتصاعد من منطقة استهدفها التحالف بقيادة السعودية في صنعاة، 7 مارس 2021- رويترز

REUTERS/Khaled Abdullah

* تم التحديث بأخبار عن الإمارات وقطر

السعودية

- شنت طائرات حربية تابعة لتحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية غارات جوية مستهدفة قواعد عسكرية للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء، بعدما استهدف الحوثيون يوم الجمعة مصفاة تابعة لشركة أرامكو السعودية للنفط بطائرات مسيرة مفخخة، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ مساء السبت.

ونقل التقرير عن سكان وقناة المسيرة التابعة للحوثيين أن التحالف قصف معسكري الحفا والصيانة، وكذلك أهداف بمحيط مطار صنعاء وضواحي المدينة.

- نقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن محاميي خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي قولهم إنهم تمكنوا من إبلاغ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بدعوى قضائية مرفوعة ضدّه في واشنطن ما يفتح الباب أمام المضي قدما في الإجراءات القانونية ضده.

وكانت جنكيز قد أقامت دعوى قضائية العام الماضي ضد الأمير متهمة إياه وآخرين باختطاف خاشقجي وتخديره وتعذيبه ثم اغتياله داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

ولم يصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن عقوبات ضد بن سلمان، على الرغم من أن تقرير استخباراتي أمريكي أشار في فبراير الماضي إلى أن ولي العهد السعودي كان قد أعطى موافقة للفريق الأمني الاستخباراتي السعودي الذي قتل خاشقجي. وعلل الرئيس الأمريكي موقفه قائلا إن  التصرف ضد زعيم دولة حليفة سيكون عمل غير مسبوق دبلوماسيا لواشنطن.  

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: ما هو تطبيق مرسول السعودي؟

الإمارات

- قال مصرف الإمارات المركزي، في تقرير عن التطورات النقدية والمصرفية، إن عدد فروع البنوك الوطنية انخفض في الربع الأخير من 2020 بنحو 18 فرع ليصل عددها إلى 541 بدلا من 559 بنهاية الربع الثالث. 

ومقارنة بالربع الأخير من عام 2019، فقد انخفض عدد فروع البنوك الوطنية بنهاية ديسمبر الماضي بـ 115 فرع، حيث كان عدد الفروع بنهاية ديسمبر 2019 يبلغ 656 فرع، وفق البنك. 

قالت شركة أرابتك القابضة، اليوم الأحد في إفصاح لسوق دبي المالي، إنها تقدمت بطلب لمحكمة دبي لافتتاح إجراءات الإفلاس للشركة و6 شركات تابعة لها هي: أرابتك للإنشاءات، والشركة النمساوية العربية للخرسانة الجاهزة، وأرابتك بريكاست، وشركة صقر الإمارات الكهروميكانيكية، وشركة جي إس آي لمقاولات الإنشاءات المعدنية، وشركة الخليج للصناعات الحديدية.  

وأضافت الشركة أن المحكمة قررت في فبراير الماضي تكليف لجنة خبراء سباعية بدراسة طلب الإفلاس، وأن الطلب ما زال أمام اللجنة التي لم تصدر تقريرها بعد.

- وافقت هيئة الصحة في إمارة دبي على السماح بتوفير خدمات التلقيح ضد وباء كورونا بالمجان في 6 منشآت صحية خاصة، بحسب ما أوردته صحيفة البيان الإماراتية اليوم الأحد.

وأوضحت الهيئة أن هذه المنشآت هي:  المستشفيات، مراكز جراحة اليوم الواحد، والعيادات الخارجية، ومقدمو الرعاية الصحية المنزلية أو المستقلون، العيادات المدرسية، ووحدات الرعاية الصحية المتنقلة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: تراجع أرباح موانئ دبي العالمية 29% في 2020

قطر 

- بدأت قطر اعتبارا من يوم السبت تطبيق حد أدنى جديد للأجور لكافة العمال وعمال المنازل  وقدره 1000 ريال قطري (275 دولار) شهريا عند إبرام العقود، بحسب وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية.

- أعلن بنك قطر الأول، وهو أول بنك مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، اليوم الأحد في بيان لبورصة قطر، تخارجه بنجاح من شركة CMRC المحدودة، مضيفا أنه حقق معدل عائد داخلي صافي بنسبة 19% من استثماره بقيمة 31.5 مليون دولار أمريكي في الشركة.


للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: مؤشر أسعار المستهلكين في قطر يواصل تراجعه لأكثر من عام 

السودان

- قال وزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، إن السودان سيرفع إنتاجه من الكهرباء من اليوم الأحد وحتى بداية الشهر  القادم من 1,820 ميجاواط إلى 2,500 ميجاواط، مما ينعكس إيجابا على استقرار الكهرباء.

وأضاف الوزير أن العمل جاري لإنشاء محطات كبيرة لتوليد الكهرباء.

تأتي تصريحات الوزير وسط تأزم الخلافات بين السودان ومصر من جانب وإثيوبيا من جانب بشأن الأضرار التي ستلحق بمصر والسودان من ملء سد النهضة الإثيوبي.  

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: فيديو: تطورات الاقتصاد السوداني في 10 سنوات

لبنان

- سيبدأ مصرف لبنان ابتداء من هذا الأسبوع السماح للبنوك  والصرافين بالتداول في العملات وتسجيل العمليات على موقع المصرف، على أن تتابع لجنة الرقابة على المصارف سير العمل، بهدف تمكين مصرف لبنان من التدخل لامتصاص السيولة من السوق كلما دعت الحاجة حتى يتم ضبط سعر الصرف، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية اللبنانية يوم الجمعة.

كما سيتم تسجيل كل العمليات على موقع المصرف المركزي الإلكتروني ويصبح هو المرجع الأساسي للسعر الحقيقي للسوق. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان ..."الانفجار" أصبح وشيكًا

تركيا

- ذكر موقع قناة الشرق السعودية، يوم السبت، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أقال محافظ البنك المركزي التركي ناجي أقبال من منصبه بعد يومين من زيادة أسعار الفائدة أكبر من المتوقع، وعين بدلا منه  شهاب كافجي أوغلو المعروف بدفاعه عن أسعار الفائدة المنخفضة.

وكان أقبال ثالث محافظ للبنك المركزي التركي في عامين، وجاءت إقالته بعد أن رفع البنك يوم الخميس الماضي سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، وهو ضعف التوقعات السابقة، بحسب الموقع.

باكستان

- أعلن وزير الصحة الباكستاني فيصل سلطان، يوم السبت بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية، إصابة رئيس الوزراء عمران خان  وزوجته بفيروس كورونا، وذلك بعد يومين من تلقي خان أولى جرعات اللقاح المضاد للفيروس.

ولقاح سينوفارم الصيني هو لقاح كورونا الوحيد المتاح في باكستان، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي  عن أحداث العالم: ثمانية قتلى ، بينهم ست نساء آسيويات ، في إطلاق نار في منتجع صحي في أتلانتا

اقتصاد عالمي

- قال  جيفري أوكاموتو المسؤول الثاني في صندوق النقد الدولي، يوم السبت بحسب وكالة رويترز، إن هناك بوادر على تعافي اقتصادي عالمي، لكنه حذر من استمرار وجود مخاطر كبيرة منها ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا.

وأضاف أوكاموتو وهو النائب الأول لمديرة صندوق النقد الدولي إن الصندوق سيُحَدث في بداية أبريل توقعات يناير للنمو العالمي التي كانت 5.5% لتعكس التحفيز المالي الإضافي في الولايات المتحدة، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للاقتصاد العالمي: الأسواق الناشئة تتنفس الصعداء بعد تثبيت الفائدة في أمريكا

فيروس كورونا

- قالت الدنمارك يوم السبت إن شخص توفي بينما يرقد آخر في حالة خطيرة لإصابتهما بجلطات في الدم ونزيف في المخ بعد تلقيهما لقاح أسترا زينيكا للوقاية من كوفيد-19 قبل 14 يوم من مرضهما، وفق وكالة رويترز.

كانت الدنمارك علقت بالفعل في 11 مارس الجاري استخدام اللقاح بعد التقارير من دول أخرى عن تسببه في جلطات بالدم. وإضافة إلى الدنمارك علقت دول أخرى أوروبية استخدام القاح، غير أن منظمة الصحة العالمية أوصت بمواصلة استخدامه قائلة إن فوائده تفوق مخاطره. 

- أُغلق جزئيا منتجع مار إيه لاغو وهو مقر إقامة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعد أن ثبتت إصابة بعض الموظفين بمرض كوفيد 19، بحسب تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية يوم السبت.

والمنتجع الواقع في ولاية فلوريدا والمملوك لترامب والذي يضم منزله هو المقر الرسمي له منذ أن ترك منصبه في يناير الماضي.

 وأرسلت إدارة المنتجع رسالة بريد إلكتروني لأعضائه قالت فيها إنها ستغلق نادي الشاطئ وغرفة الطعام، لكنها لم تحدد عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالوباء، مضيفة أنه ستستمر في تقديم خدمات الفعاليات والمناسبات. بحسب التقرير نفسه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: قطار اللقاح الروسي

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام