أهم التطورات: الاقتصاد المصري ينمو ب2% في الربع 4 من 2020

والقصر الملكي البريطاني يعلق على مقابلة هاري وميغان 

  
صورة من سوق للخضار في القاهرة، 25 فبراير 2021، رويترز

صورة من سوق للخضار في القاهرة، 25 فبراير 2021، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

* تم التحديث بخبر من مصر

مصر 

 نما الاقتصاد المصري بنسبة 2 بالمئة في الربع الثاني من العام المالي المصري والذي يعادل  الربع الرابع من 2020، بحسب رويترز نقلا عن وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد.

وكذلك نما الاقتصاد بنحو 1.35 بالمئة في النصف الثاني من2020 ومن المتوقع ان ينمو  خلال الربع الأول والثاني من 2021 ل 2.8 بالمئة و5.3 بالمئة بالترتيب، بحسب نفس التقرير.


الإمارات 

- قال ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، في بيان عبر موقعه الرسمي يوم الثلاثاء، إن الإمارة ستمدد تجميد رسوم الخدمات الحكومية  حتى مطلع 2023. 

و قد صدر قرار تجميد الرسوم الحكومية  في مارس 2018، وقرار اليوم، بحسب البيان،  هو "إضافة مهمة"  للحزم الاقتصادية  التي أطلقتها  دبي العام الماضي للتخفيف من تأثيرات كورونا على الاقتصاد.

وأضاف البيان أن تمديد التجميد الذي كان ينتهي هذا الشهر جاء "دعما للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لكافة مكونات المجتمع، وتعزيزا لتنافسية الإمارة وجاذبيتها لرواد الأعمال والمستثمرين، ولدفع عجلة التنمية المستدامة ومواكبة اتجاهات السوق". 

 ويشمل قرار تجميد الرسوم الحكومية عدم استحداث أو فرض أي رسوم جديدة إلا في حال استحداث خدمات جديدة بعد التأكد من وجود المبرر والمنفعة الحقيقية للمجتمع. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول دبي: كيف أثر تراجع السياحة على نمو القطاع غير النفطي بدبي في فبراير؟ 

السعودية

- وقع صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) اتفاقية تسهيل ائتماني متجدد متعدد العملات بقيمة 15 مليار دولار أمريكي مع مجموعة من 17 مؤسسة مالية دولية رائدة من آسيا، والشرق الأوسط، وأوروبا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الأربعاء.

ولم تذكر الوكالة أسماء المؤسسات المالية المُقرضة.

والتسهيل الائتماني المتجدد هو أحد أنواع التسهيلات الائتمانية، ويكون عبارة عن مبلغ متفق عليه يسمح للجهة المقترضة بالسحب منه بقدر حاجتها على عدة مرات، ويبدأ التعامل مع المبالغ المسحوبة فقط كقرض- عليه فائدة - بعد قيام الجهة المقترضة بالسحب منها.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: فيديو: تطور الأصول الاحتياطية السعودية من 2001 ل2020

عُمان 

- أقر سلطان عُمان هيثم بن طارق، يوم الثلاثاء، خطة للتحفيز الاقتصادي تهدف إلى زيادة معدل النمو وتتضمن بعض التخفيضات الضريبية والتسهيلات للشركات والمستثمرين، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية. 

 وتتضمن الخطة: 

* تخفيض الضرائب والرسوم على الشركات التي ستباشر نشاطها خلال عام 2021 في قطاعات الصناعة، والسياحة، والقطاع اللوجستي، والثروة السمكية والزراعية، والتعدين. 

* تخفيض معدل ضريبة الدخل على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعامي 2020 و2021. 

* تخفيض الإيجار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمناطق الصناعية حتى نهاية عام 2022. 

* منح الإقامة لمدد طويلة للمستثمرين الأجانب وفق ضوابط وشروط محددة سيُعلن عنها لاحقا. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: كيف تأثرت حركة السفر الدولي في عُمان بكورونا خلال 2020؟ 

ليبيا 

- قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية الحكومية مصطفى صنع الله، في حوار مع بلومبرغ نشر الثلاثاء، إن المؤسسة تتطلع لزيادة إنتاج الخام  اليومي ليصل إلى 1.45 مليون برميل بنهاية 2021 من 1.3 مليون برميل حاليا، ومن ثم إلى 1.6 مليون برميل يوميا في غضون عامين، وإلى 2.1 مليون برميل في اليوم خلال أربع سنوات.

وأضاف صنع الله أن الوصول إلى هذه الأهداف سيعتمد على السلام وحصول مؤسسة النفط على ميزانية كبيرة من الحكومة الجديدة لإصلاح البنية التحتية للإنتاج، مشيرا إلى أن المؤسسة "تقف على أهبة الاستعداد للعمل مع الحكومة الجديدة، لكن مع الابتعاد عن السياسة". 

ومن المفترض أن تقود الحكومة الجديدة، برئاسة عبد الحميد دبيبة، الدولة العضوة في منظمة أوبك حتى ديسمبر، حيث من المقرر إجراء انتخابات. وزادت ليبيا، موطن أكبر احتياطيات نفطية في إفريقيا، إنتاجها إلى حوالي 1.3 مليون برميل يوميا بمجرد توصل الأطراف المتحاربة إلى هدنة أوقفت القتال بعدما كان الإنتاج بلغ صفر في سبتمبر الماضي، وفق بلومبرغ. 


للمزيد من تغطية زاوية عربي حول ليبيا: من هي لمياء بوسدرة أول امرأة مرشحة لحقيبة وزارة الخارجية الليبية؟ 

لبنان 

- واصل المتظاهرون إغلاق الطرق في أنحاء لبنان يوم الثلاثاء احتجاجا على الانهيار المالي والمأزق السياسي في البلاد على الرغم من دعوة الرئيس ميشال عون للقوى الأمنية لإزالة الحواجز، بحسب تقرير لوكالة رويترز. 

وظل الطريق السريع الرئيسي المؤدي من بيروت إلى الجنوب مقفل وكذلك مناطق في وسط العاصمة وحول مدينة طرابلس الشمالية حيث أحرق المحتجون الإطارات وحثوا المزيد من الناس على الانضمام لهم، وفق التقرير. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: أزمة الدولار تتفاقم في لبنان والليرة تهبط لمستويات جديدة

الأردن 

- قررت الحكومة الأردنية، يوم الثلاثاء، تعليق العملية التعليمية في مدارس وجامعات المملكة والعودة إلى التعليم عن بعد ابتداء من اليوم الأربعاء وحتى إشعار آخر، نظرا لتزايد الإصابات بفيروس كورونا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن وزير التربية والتعليم والتعليم العالي محمد خير أبو قديس. 

كانت الدراسة في الأردن استأنفت في فبراير الماضي بعد ما يقارب عام من تعليق التدريس في المدارس والجامعات في الأردن منتصف مارس 2020 مع بدء تفشي فيروس كورونا في العالم كإجراء احترازي، وفق تقرير سابق لقناة الحرة الأمريكية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: احتياطيات الأردن تستقر مع دخول دفعة صندوق النقد

الجزائر وفرنسا 

- قرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تسهيل الوصول إلى محتويات الأرشيف السري الذي يزيد عمره عن 50 عام ومن ضمنه وثائق الحرب الجزائرية، بحسب موقع قناة فرانس 24 الفرنسية.

وتطالب الجزائر، بحسب القناة، باريس منذ سنوات بفتح محفوظات الاستعمار الفرنسي وتسوية قضية المفقودين في حرب الاستقلال الذين يصل عددهم إلى 2,200، بحسب الجزائر، فضلا عن التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية. 

وأتى إعلان الرئاسة الفرنسية بعد أسبوع من اعتراف الرئيس ماكرون "باسم فرنسا" بأن الجيش الفرنسي "عذب واغتال" مناضل جزائري وهو علي بومنجل خلال حرب الجزائر في العام 1957، وفق فرانس 24. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: تطورات الطاقة في الجزائر

بريطانيا 

- قال القصر الملكي في بريطانيا (قصر باكنغهام) في أول تعليق له على مقابلة دوق ودوقة ساسكس بعد يوم ونصف من إذاعتها إن أفراد عائلة ساسكس "سيظلوا دائما أفرادا محبوبين للغاية من العائلة (المالكة)"، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الثلاثاء. 

وجاء في بيان القصر، الذي صدر بعد اجتماعات طارئة شارك فيها كبار أفراد العائلة المالكة: "تشعر الأسرة بأكملها بالحزن، لمعرفة المدى الكامل لصعوبة السنوات القليلة الماضية بالنسبة لهاري وميغان". 

وأضاف ان القضايا التي أثيرت  المتعلقة بالعرق "مثيرة للقلق" و "تؤخذ بجدية بالغة". وفي حين أن بعض الروايات قد تتباين، الا إنها ستناقش داخل القصر الملكي. 

وكانت دوقة ساسكس ميغان ماركل قالت في المقابلة التي أدارتها الإعلامية أوبرا وينفري إن زوجها الأمير هاري سُئل من قبل أحد أفراد العائلة المالكة، وهو فرد رفضت تسميته، عن اللون المتوقع لبشرة ابنهما آرتشي قبل ولادته. 

وبحسب بي بي سي شاهد المقابلة التي أذيعت مساء الاثنين، حوالي 11.1 مليون شخص في بريطانيا.

ميانمار

- توفي مسؤول في حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية في ميانمار الثلاثاء بعد اعتقاله في مدينة رانغون بساعات، ليصبح ثاني مسؤول في حزب زعيمة الحكومة أونغ سان سو تشي يلقى حتفه أثناء الاحتجاز خلال يومين، وذلك في أعقاب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالحكومة في فبراير الماضي، وفق تقرير لقناة فرانس 24. 

وتعيش ميانمار في أزمة منذ إطاحة الجيش بحكومة أونغ سان سو تشي المنتخبة في انقلاب في الأول من فبراير واحتجازها هي ومسؤولين آخرين من حزبها، وتشكيل مجلس عسكري حاكم. وتشهد البلد مظاهرات يومية ضد الانقلاب وللمطالبة بالإفراج عن سو تشي، بحسب التقرير نفسه. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي للأخبار السياسية: ماذا يحدث في تونس؟

الأولمبياد 

- قالت وسائل إعلام يابانية إن الحكومة اليابانية قررت منع الجماهير الأجنبية من حضور فعاليات أولمبياد طوكيو بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا، بحسب تقرير يوم الثلاثاء على موقع قناة فرانس 24. 

ومن المقرر أن يتم اتخاذ قرار بشأن التذاكر التي بيعت خارج اليابان لحضور الأولمبياد والتي تشير تقديرات إلى أنها تصل إلى نحو 900 ألف تذكرة، وذلك قبل بدء مسيرة الشعلة الأولمبية في 25 مارس الجاري. 

العنف ضد المرأة 

- أظهر تحليل حديث لمنظمة الصحة العالمية صدر بالتزامن مع احتفال العالم الأسبوع الجاري باليوم العالمي للمرأة إن واحدة من كل ثلاث نساء في العالم، أي نحو 736 مليون امرأة، تعرضت لعنف جسدي أو جنسي خلال حياتهن، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الثلاثاء. 

ويشير التقرير إلى أن هذا العنف يبدأ في سن مبكرة، إذ أن واحدة من كل أربع إناث بين سن 15 و24 قد تعرضت بالفعل للعنف على يد شريك، مضيفا أن عدد النساء اللواتي تعرضن للعنف لم يتغير كثيرا منذ آخر دراسة أجرتها المنظمة على مستوى العالم عام 2013. 


للمزيد من تغطية زاوية عربي عن يوم المرأة: فيديو: في يوم المرأة العالمي.. كيف تمثل المرأة العربية في حكوماتها؟

صحة 

- أعلن تحالف ابتكارات التأهب الوبائي الدولي (سيبي)، اليوم الأربعاء بحسب وكالة رويترز، وضع خطة من أجل تطوير لقاح في غضون 100 يوم فقط لأي وباء قد يظهر في المستقبل.

وتم تشكيل تحالف "سيبي" لتوفير استعدادات للأمراض المعدية في المستقبل.

وأطلق التحالف استراتيجية مدتها خمس سنوات بقيمة 3.5 مليار دولار لمعالجة مخاطر الأوبئة، قائلا إن هناك حاجة لفعل المزيد بشكل عاجل للتخفيف من التهديد الذي تمثله السلالات الجديدة من فيروس كورونا، وكذلك للاستعداد للأمراض المعدية الجديدة.

وأشار التحالف إلى أنه يخطط من أجل ضغط المدة التي تطور فيها اللقاحات إلى ثلث المدة التي تم فيها اعداد أول لقاح ضد كوفيد 19.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول اللقاحات:  الدول العربية واللقاحات 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح



© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام