أهم التطورات: اعتماد أول علاج في التاريخ لمرض الإيبولا

التقرير به أيضا أخبار من مصر والمغرب والأردن والولايات المتحدة

  
أدوية محتملة لفيروس إيبولا تطورها شركة ريمديسيفير، 8 أبريل 2020- رويترز

أدوية محتملة لفيروس إيبولا تطورها شركة ريمديسيفير، 8 أبريل 2020- رويترز

صحة 

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية عقار "إنمازيب" الذي أنتجته شركة ريغينيرون كأول علاج توافق عليه الإدارة لعلاج  فيروس إيبولا لدى البالغين والأطفال، بحسب ما أوردته سكاي نيوز اليوم الخميس.

السعودية

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الأربعاء بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن صناعة أول زورق اعتراضى سريع محليا.

والزوارق الاعتراضية هي زوارق يمكن استخدامها في عمليات إطلاق النيران البحرية، والبحث والإنقاذ، والأمن البحري، وحماية القوافل، وشرطة البحر ومكافحة القرصنة، وحماية السفن المعرضة للخطر والمنشآت البحرية، بحسب موقع الأمن والدفاع العربي، المتخصص في المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية.

مصر 

- قال وزير المالية المصري، خلال اجتماع لمجلس الوزراء الأربعاء بحسب بيان للحكومة، إن مصر حققت فائض أولي في الميزانية بلغ 100 مليون جنيه (6.39 مليون دولار) في الربع الأول من السنة المالية 2020 - 2021، أي في الفترة من يوليو لسبتمبر الماضي.

والفائض الأولي هو الفارق بين إيرادات ومصروفات الموازنة بعد استبعاد فوائد الديون.

- قال دويتشه بنك وهو مصرف ألماني إن تحويلات المصريين المغتربين هي أكبر مصدر للنقد الأجنبي حاليا، يليها الصادرات والسياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة وإيرادات قناة السويس، وجميعها شهدت تراجع باستثناء التحويلات، بحسب ما نقلته صحيفة البورصة المصرية الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر:  نظرة على معدل التضخم بمصر في سبتمبر  

المغرب

توقع الديوان الملكي المغربي، في بيان للناطق باسم القصر، نمو اقتصاد البلاد 4.8 % في 2021، وتقلص عجز الميزانية إلى 6.5 % من الناتج المحلي الإجمالي في العام نفسه، بحسب ما أوردته وكالة رويترز اليوم الخميس.

الأردن 

هبط الدخل السياحي في الأردن 70 % في الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي ليصل إلى 839 مليون دينار (1.18 مليار دولار) مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بحسب ما نقلته إذاعة مونت كارلو عن البنك المركزي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الأردن: ارتفاع إيرادات ضريبتي الدخل والمبيعات بالأردن 9% في 9 أشهر

عالميا

- أوصى صندوق النقد الدولي، في إفادة عن تقريره عن مراقبة الميزانية نشرها الأربعاء على موقعه، الحكومات أن ترفع الضرائب على الأشخاص والشركات الأكثر ثراءً من أجل توفير الاحتياجات المتزايدة للموارد المالية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن صندوق النقد: توقعات صندوق النقد الجديدة للاقتصاد


الولايات المتحدة
 

قال نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي ريتشارد كلاريدا، الأربعاء إن الاقتصاد الأمريكي يحتاج إلى عام آخر أو ربما أكثر حتى يعود إلى مستويات النشاط التي كان عليها قبل انتشار الوباء، بحسب سي إن بي سي عربية. 

شركات

توقع تيم كلارك رئيس طيران الإمارات أن يبدأ تعاف نشط في الطلب على السفر الجوي "عاجلا وليس آجلا"، بحسب تصريحات له في منتدى عبر الإنترنت أمس نقلتها رويترز، واصفا أزمة فيروس كورونا التي يواجهها القطاع بالخلل الذي بوسع الشركة تجاوزه.

واستبعد أن تصدق التوقعات لتباطؤ طويل الأمد سيلحق الضرر بشركات الطيران ذات شبكات الرحلات الضخمة مثل طيران الإمارات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن طيران الإمارات: طيران الإمارات تخطط لاستئناف رحلاتها إلى 5 وجهات أوروبية

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من Travel & Tourism