أهم التطورات:إيرادات مصر من السياحة والاستثمارات الأجنبية تنخفض في الربع 3 من العام الماضي

التقرير به تفاصيل مجموعة من الأخبار

  
صورة للعلم المصري

صورة للعلم المصري

REUTERS/Asmaa Waguih

*تم التحديث بخبر من مصر

مصر

قال المركزي المصري ان عجز الحساب الجاري وصل ل2.8 مليار دولار بين يوليو وسبتمبر 2020 مقابل 1.4 مليار في نفس الفترة من العام السابق وان تحويلات العاملين المصريين في الخارج بلغت  8 مليار دولار من سبتمبر إلى يوليو 2020، بحسب رويترز.

وقال المركزي أيضا ان صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر بلغت  1.6 مليار دولار من يوليو إلى سبتمبر 2020 بانخفاض 31% على أساس سنوي
و ان إيرادات السياحة بلغت  801 مليون دولار من يوليو إلى سبتمبر 2020 انخفاضا من 4.2 مليار دولار في الفترة نفسها من 2019، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: إعمار تعلن عن فندقين جديدين بمصر

تونس

- قال وزير الماليةوالاقتصاد ودعم الاستثمار التونسي علي الكعلي، في مقابلة مع رويترز نشرت اليوم الأحد، إن تونس ستصدر هذا العام سندات قد تصل إلى ثلاثة مليار دولار وتسعى للحصول على ضمان قرض بمليار دولار من إدارة الرئيس الأمريكي جو بادين، بينما تستعد لسداد ديون قياسية في 2021 وتدشين حزمة إصلاحات عاجلة لإنعاش اقتصادها العليل.

وأضاف الوزير أن تونس ستصدر أيضا صكوك (سندات إسلامية) بالسوق المحلية بقيمة 300 مليون دينار (نحو 112 مليون دولار أمريكي) في النصف الأول من العام، ورجح أيضا إصدار صكوك بالسوق الدولية في وقت لاحق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: ماذا يحدث في تونس؟

عمان

-أعلن جهاز الاستثمار العماني، اليوم الأحد بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية، قيامه بإعادة هيكلة استثماراته السياحية والعقارية في السلطنة عبر نقلها إلى الشركة العمانية للتنمية السياحية (مجموعة عمران) التابعة له، بهدف توحيد الاستثمارات العقارية السياحية تحت إدارة واحدة.

وجهاز الاستثمار العماني أسسته السلطنة عام 2020 لتملك وإدارة معظم صناديق الثروة السيادية وأصول وزارة المالية، وفق موقعه الرسمي وتقارير إعلامية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان : سلطنة عمان : أحلام كبيرة تصطدم بالواقع الصعب؟

قطر

- وجه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد بحسب وكالة الأنباء القطرية، بتخصيص منحة مالية لقطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار أمريكي تصرف على مدى عام كامل، ابتداء من يناير2021، لتستخدم في دفع رواتب الموظفين، وتقديم المساعدات المالية للأسر ، وتشغيل محطات الكهرباء، للحد من تفاقم الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة في القطاع.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: تطور ميزان قطر التجاري على مدار 2020

الإمارات

- تبدأ إمارة أبوظبي بدءا من غدا الاثنين الموافق الأول من فبراير في تطبيق إجراءات جديدة لدخول الإمارة من داخل الدولة و كذلك اعتمدت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في أبوظبي فحص الليزر (DPI) للكشف عن الإصابة بكورونا، بحسب ما أعلنه المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي عبر حسابته على تويتر يوم السبت.

وبحسب الإجراءات المعلنة فسيسمح بدخول الإمارة خلال 24 ساعة من تلقي نتيجة سلبية لفحص الليزر، على ألا يستخدم فحص الليزر لدخول الإمارة مرتين متتاليتين، وفي حال إجراء فحص الليزر والبقاء في الإمارة لأكثر من 48 ساعة فيجب إجراء فحص بي سي آر في اليوم الثالث، وفحص بي سي آر آخر في اليوم السابع إذا تجاوزت الإقامة 7 أيام.

وتطبق هذه الإجراءات على كافة سكان الدولة، ويستثنى منها المطعمون في برامج التطعيم الوطنية والمتطوعون في الدراسات السريرية للقاح.

ولم تكن الإجراءات السابقة لدخول الإمارة التي أعلنتها أبوظبي يوم 16 يناير الجاري وبدأ تنفيذها يوم 17 يناير تشمل فحص الليزر، بل كانت تعتمد بالأساس على فحص البي سي آر.

- قال المكتب الإعلامي لحكومة دبي، في بيان اليوم الأحد، إن شركات الإمارات للشحن الجوي ومطارات دبي وموانئ دبي العالمية ستساعد في "التوزيع العادل" لملياري جرعة من لقاحات الوقاية من كوفيد-19 على الدول النامية في 2021، ضمن مبادرة أطلقتها إمارة دبي اليوم.

وفي تغريدة على تويتر اليوم الأحد، نقل المكتب عن الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات ورئيس مطارات دبي قوله إن الشركات الثلاث شكلت تحالفا لوجيستيا "لتسريع إيصال اللقاحات عبر دبي إلى مختلف مناطق العالم".

- أصدر حاكم دبي، يوم السبت بحسب وكالة الأنباء الرسمية، مرسوم يلزم الشركات المحلية بإدراج أسهمها في أسواق الأوراق المالية في إمارة دبي قبل السعي لإدراجها في أي من أسواق الأوراق المالية خارج الإمارة.

أما الشركات غير المحلية فعليها إدراج أسهمها في أسواق الأوراق المالية المحلية في إمارة دبي إذا بلغت "أرباحها السنوية أو عوائدها المالية المتأتية من مزاولة أنشطتها في إمارة دبي ما نسبته 50% من مجموع أرباحها السنوية أو عوائدها المالية، أو متى بلغت نسبة ما تمتلكه من أصول داخل إمارة دبي ما نسبته 50% فأكثر من مجموع أصولها".

- قال محمد بن راشد اَل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، عبر حسابه الرسمي على تويتر يوم السبت، إن الإمارات أقرت تعديلات قانونية تجيز منح الجنسية والجواز الإماراتي للمستثمرين والموهوبين والمتخصصين من العلماء والأطباء والمهندسين والفنانين والمثقفين وعائلاتهم بدون التخلي عن جواز سفرهم الأصلي.

وأضافت أن "الهدف هو استبقاء واستقطاب واستقرار العقول التي تساهم بقوة" في مسيرة الإمارات التنموية، موضحا أن مجلس الوزراء والدواوين المحلية والمجالس التنفيذية سترشح الشخصيات المؤهلة للحصول على الجنسية الإماراتية حيث تم وضع معايير واضحة لكل فئة.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، فإن شروط الحصول على الجنسية وجواز السفر الإماراتي هي: 

- يشترط في فئة المستثمر امتلاكه لعقار في الإمارات.

- يشترط لمنح الجنسية للأطباء والمتخصصين توافر عدد من الشروط منها أن يكون متخصص في مجال علمي فريد أو مجالات علمية مطلوبة وذات أهمية للدولة، وأن تكون له إسهامات في إجراء دراسات وأبحاث ذات قيمة علمية في مجال تخصصه، ولا تقل خبرته العملية عن 10 عشرة سنوات، إلى جانب حصوله على عضوية في منظمة مرموقة في مجال تخصصه.

- يشترط في فئة العلماء أن يكون باحث ناشط في مجال خبرته في جامعة أو مركز بحثي أو في القطاع الخاص، وأن لا تقل خبرته العملية عن 10 عشرة سنوات في ذات المجال، وأن تكون لديه إسهامات في المجال العلمي كالفوز بجائزة علمية مرموقة، أو تأمين تمويل كبير لبحثه خلال 10 عشرة سنوات سابقة، وحصوله على رسالة توصية من مؤسسات علمية معترف بها في الدولة.

- يشترط في فئة أصحاب المواهب بالنسبة للمخترعين الحصول على براءة اختراع أو أكثر معتمدة من وزارة الاقتصاد أو من أي جهة عالمية معترف بها تمثل قيمة مضافة لاقتصاد الدولة، ورسالة توصية من وزارة الاقتصاد، ويشترط في فئة المثقفين والفنانين والموهوبين أن يكون من الرواد في مجالات ذات أولوية للدولة كالثقافة والفن والمواهب، وأن يكون حاصل على جائزة عالمية أو أكثر في مجال تخصصه ورسالة توصية من الجهات الحكومية المختصة في هذه المجالات في الدولة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تقر استراتيجية جديدة للدين العام

السعودية 

 - أظهرت نتائج أعمال الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، المنشورة على البورصة السعودية "تداول" اليوم الأحد، انخفاض صافي ربح الشركة بنسبة 99% بنهاية العام الماضي 2020 لتصل إلى 40 مليون ريال (حوالي 10.7 مليون دولار أمريكي)، مقابل أرباح بلغت 5.2 مليار ريال (نحو 1.4 مليار دولار) حققتها الشركة بنهاية عام 2019.

- ارتفع صافي أرباح شركة جرير السعودية خلال العام الماضي بنحو 1.8% مقارنة بالعام 2019، لتحقق الشركة أرباح خلال 2020 بلغت نحو مليار ريال سعودي (حوالي 267 مليون دولار) مقارنة بأرباح بلغت حوالي 985 مليون ريال (نحو 263 مليون دولار) خلال العام السابق له، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة على البورصة السعودية اليوم الأحد.

- أطلقت هيئة الإحصاء العامة السعودية، بحسب بيان لها يوم السبت عبر تويتر، مشروع مسح المنشآت السياحية، وهو مسح اقتصادي سنوي شامل يهدف لتوفير بيانات تساعد حساب مدى مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي.

وسيوفر المسح أيضا بيانات حول الأنشطة السياحية التي تساعد في معرفة معدلات نمو كل نشاط سياحي، حجم الإيرادات لكل نشاط سياحي، معدلات التشغيل والأداء في جميع الأنشطة السياحية، ونسبة مشاركة الشركاء الأجانب في ملكية رأس المال للأنشطة السياحية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: معلومات سريعة عن مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية

السودان وإثيوبيا

- نقلت قناة الشرق السعودية  اليوم الأحد عن وسائل إعلام سودانية أن محتجين سودانيين اعتصموا على الطريق الرابط بين في منطقتي القلابات السودانية والمتمة الإثيوبية الحدوديتين بولاية القضارف السودانية، وأغلقوا معبر حدودي رئيسي يربط بين السودان وإثيوبيا، احتجاجا على خطف 3 تجار سودانيين على يد جماعات مسلحة إثيوبية يوم السبت.

الجزائر

- قررت الحكومة الجزائرية، يوم السبت، تمديد الحجر الجزئي المنزلي  على 19 ولاية ابتداء من اليوم الأحد ولمدة 15 يوم للحد من تفشي فيروس كورونا، على أن يبدأ الحظر من الساعة الثامنة مساء وينتهي في الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية عن بيان للحكومة.

وهذه الولايات هي:  باتنة، بسكرة، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر، جيجل، سيدي بلعباس، قسنطينة، مستغانم، الـمسيلة، وهران، بومرداس، الطارف، تيسمسيلت، عين تموشنت، وغليزان.

يأتي هذا فيما بدأت الجزائر يوم السبت، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في ولاية البليدة الواقعة في شمال الجزائر، وذلك عقب تسلم البلد أول شحنة من اللقاح الروسي "سبوتنيك في"، في حين تنتظر اليوم الأحد وصول لقاح "أوكسفورد-أسترازينيكا".

وأعلنت وزارة الصحة الجزائرية يوم السبت تسجيل 235 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 وفيات خلال 24 ساعة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: تراجع نشاط ميناء الجزائر في الربع الأول من العام

لبنان 

- شهدت كل من مدينة صيدا جنوب لبنان والعاصمة بيروت وقفات احتجاجية مساء يوم السبت للتضامن مع  المحتجين في مدينة طرابلس شمالي البلاد وللاحتجاج على حملة الاعتقالات التي جرت في طرابلس، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الألمانية.

يأتي هذا بعد أربعة أيام من التوتر والمواجهات شهدتها مدينة طرابلس بين المحتجين على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وبين القوى الأمنية، حيث تم خلالها إحراق بلدية المدينة ليل الخميس الماضي وإحراق المحكمة الشرعية السنية داخل السرايا في المدينة واقتحام مركز العزم التربوي الذي يضم مدرسة وجامعة العزم في المدينة، وخلفت هذه المواجهات قتيل ومئات الجرحى من الجانبين، وفق التقرير نفسه.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: مئوية لبنان الكبير: لحظة الانبعاث أو الزوال 

الهند

- تسعى الهند إلى حظر العملات المشفرة عن طريق مشروع قانون قدمته الحكومة إلى البرلمان يحظر تداول جميع العملات المشفرة داخل البلاد سيطرح للنقاش البرلماني خلال جلسات مناقشة الميزانية التي بدأت يوم الجمعة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز يوم السبت.

وسيسمح مشروع القانون، الذي يحمل اسم  "قانون العملة المشفرة وتنظيم العملة الرقمية الرسمية"، ببعض الاستثناءات للترويج للتكنولوجيا الأساسية للعملات المشفرة واستخداماتها، وفق الوكالة. فيما ذكر تقرير لقناة الشرق السعودية أن البنك الاحتياطي الهندي يبحث في أن تكون العملة الرقمية نسخة من إحدى العملات الورقية المستخدمة في الهند.

وسبق أن حظر المركزي الهندي في العام 2018 تداول العملات المشفرة بعد سلسلة من عمليات الاحتيال. لكن منصات تداول العملات المشفرة قامت برفع دعوى قضائية في المحكمة العليا وحصلت على حكم قضائي يتيح التداولات في مارس من العام الماضي، بحسب التقرير نفسه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات المشفرة: منصة التداول كوين مينا تحصل على رخصة من مصرف البحرين المركزي وتستعد لإطلاق أعمالها في الوطن العربي

بريطانيا

- أعلنت بريطانيا، بحسب تقرير لبي بي سي اليوم الأحد، أنها ستتقدم بطلب للانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ التي تضم 11 دولة وذلك ضمن مشاريعها لما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت).

وتضم الاتفاقية التي أنشئت عام 2018، أستراليا وكندا واليابان ونيوزيلندا وبيرو وبروناي وتشيلي وماليزيا والمكسيك وسنغافورة وفيتنام، وتخدم الاتفاقية الأسواق التجارية لنحو 500 مليون شخص، وتؤمن أكثر من 13% من دخل العالم، وفق التقرير نفسه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول بريطانيا والاتحاد الأوروبي: ما الذي قد يحدث في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق؟

شركات

- رفعت شركة شاومي جورب الصينية العملاقة المصنعة للهواتف الذكية دعوى قضائية ضد وزارتي الدفاع والخزانة بالولايات المتحدة الأمريكية تطالب برفعها من قائمة سوداء تمنع المستثمرين الأمريكيين من شراء أوراقها المالية، بحسب تقرير لوكالة بلومبيرغ يوم السبت.

وجاء رفع الدعوى القضائية، وفق التقرير، بعد أن قررت وزارة الدفاع الأمريكية في وقت سابق من الشهر الجاري إضافة الشركة للقائمة السوداء التي تحظر الاستثمار بها من قبل المستثمرين الأمريكيين، بزعم أن الشركة المصنعة للهواتف الذكية في الصين مرتبطة بجيش التحرير الشعبي (الجيش الصيني).

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الشركات الصينية: نظرة على شركة أونر التي ستبيعها هواوي الصينية بسبب العقوبات الأمريكية  

كورونا

- بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم حتى الساعة 7:30 من صباح  اليوم الأحد بتوقيت دبي 102,548,480 إصابة، فيما وصلت الوفيات إلى 2,219,344 حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية التي تتبع الإصابات والوفيات من جراء الفيروس المستجد.

يأتي هذا فيما ذكر مؤشر وكالة بلومبيرغ الأمريكية الذي يتتبع توزيع اللقاحات في أنحاء العالم أن 94.4 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس قد استخدمت في أنحاء العالم حتى صباح اليوم الأحد، حيث تتصدر إسرائيل تليها الإمارات على التوالي قائمة الدول التي باشرت حملات التحصين ضد الفيروس وفقا لعدد الجرعات الموزعة بين كل 100 شخص.

وعلى صعيد الشرق الأوسط، تأتي الإمارات، تليها البحرين، ثم السعودية، ثم عمان، والكويت على التوالي في صدارة الدول الشرق أوسطية من حيث التقدم المحرز في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، بحسب تقرير لبي بي سي يوم السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: كوفيد-19 وقطاع التأمين.. هل هناك علاقة أو تأثير؟ 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام