أهم الأخبار: قيمة صادرات النفط السعودية تهوي بنحو 9 مليارات دولار في شهر يونيو

يتم التحديث على مدار اليوم

  
أحد موانىء النفط في السعودية

أحد موانىء النفط في السعودية

REUTERS/Ahmed Jadallah

زاوية عربي

السعودية

CNBC عربية

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء أن قيمة صادرات النفط السعودية انخفضت في شهر يونيو الماضي بنسبة 55% على أساس سنوي لتسجل تراجعا قدره 8.7 مليار دولار.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إنه مقارنة مع شهر مايو فإن إجمالي الصادرات شاملا السلع غير النفطية مثل الكيماويات والبلاستيك زاد بنسبة 19.1% إلى نحو 1.9 مليار دولار.

وفي شهر مايو الماضي تراجعت صادرات النفط السعودية بنحو 12 مليار دولار على أساس سنوي.

الإمارات

وكالة الأنباء الإماراتية

أفادت إحصائية لغرفة التجارة والصناعة في دبي بأن صادرات الصين إلى الإمارات من المعدات الطبية قفزت بنسبة 357% بالربع الثاني من العام الحالي مقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي لتبلغ 624 مليون دولار.

الكويت

وكالة الأنباء الكويتية

أصدر أنس الصالح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي قرارا يقضي بتمديد صلاحية الإقامات وكروت الزيارة التي تنتهي بنهاية شهر أغسطس الجاري لمدة 3 أشهر بسبب الظروف الاستثنائية المرتبطة بفيروس كورونا.

البحرين

وكالة الأنباء البحرينية

قرر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين فتح المساجد، عودة العبادات الجماعية، والتجمعات الدينية بشكل تدريجي بعد منعها لعدة أشهر بسبب فيروس كورونا مع الأخذ بجميع الاحتياطات والإجراءات الاحترازية اللازمة والعمل بتوصيات الجهات الطبية المختصة.

مصر

مباشر

قال تقرير لمباشر إن قرار الحكومة المصرية بإلزام القادمين من الخارج بإجراء تحليل لفيروس كورونا كشرط لدخول البلاد تسبب في إلغاء حجوزات بالفنادق المحلية وصلت نسبتها إلى 90% من قبل السائحين القادمين من بيلاروسيا وأوكرنيا.

وأرجع التقرير إلغاء الحجوزات لارتفاع أسعار تحليل فيروس كورونا في بيلاروسيا وأوكرنيا والتي تبلغ قيمتها 200 دولار في حين لا يتجاوز سعر بطاقة السفر 190 دولار.

لبنان

رويترز

أظهرت بيانات إدارة الإحصاء الحكومية أن معدل التضخم في لبنان قفز إلى 112.4% على أساس سنوي في شهر يوليو الماضي في ظل انهيار اقتصادي تشهده البلاد.

والتضخم هو معدل ارتفاع أسعار مجموعة من السلع والخدمات في دولة أو منطقة محددة خلال فترة زمنية محددة ويتضمن الأسعار المتقلبة مثل الخضروات والفواكه.

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية حادة في ظل تصاعد حجم الدين العام على البلاد إلى جانب شح الدولار وتداعيات أزمة فيروس كورونا وانفجار مرفأ بيروت الذي زاد الوضع سوءا.

ووقع انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس الجاري وأدى إلى مقتل نحو 180 شخص وإصابة الآلاف، وطلب لبنان قروض ومساعدات بنحو 10 مليارات دولار من صندوق النقد ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين حتى الآن، بحسب تقارير إعلامية.

الأردن

وكالة الأنباء الأردنية

قال محمد العسعس وزير المالية الأردني إن الحكومة لن تلجأ أبدا إلى رفع الضرائب أو الاستدانة الداخلية - البنوك والمؤسسات المحلية - حفاظا على سيولة السوق المحلية.

وأوضح الوزير الأردني أن الحكومة قادرة على الوفاء بالتزاماتها الداخلية من رواتب، نفقات عامة، وسداد مستحقات الدين المترتبة عليها.

واعتبر أن الاستقرار المالي يبدأ من وقف الهدر وتعزيز الإيرادات المالية، مشيرا إلى أن الحكومة وجدت أن الفرق بين الضريبة المحصلة وبين مبالغ الضريبة الفعلية المقدرة (الفروقات الضريبية) يعادل 445 مليون دينار أردني (627.6 مليون دولار) حتى نهاية شهر يوليو الماضي.

عالميا

كورونا

أمريكا

العربية

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية التي تعمل في مجال إنتاج الأدوية أن لقاح فيروس كورونا التي تقوم باختباره حاليا أنتج استجابة مناعية واعدة لدى المرضى المسنين في مرحلة مبكرة من التجارب السريرية.

واختبرت الشركة لقاحها على 10 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 56 و70 عام إضافة إلى 10 أشخاص آخرين من كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 71 عام حيث تلقى كل مشارك جرعتين من اللقاح.

وقالت موديرنا إن المتطوعين أنتجوا أجساما مضادة يعتقد الباحثون أنها ضرورية لبناء مناعة ضد فيروس كورونا.

أوروبا

فرانس 24

أعلن فيل هوغان مفوض التجارة الأوروبي وهو الشخصية المحورية في المفاوضات الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي استقالته من منصبه إثر اتهامات وجهت إليه بانتهاك تدابير احتواء فيروس كورونا خلال مشاركته في مأدبة عشاء في بلده إيرلندا.

وقال فيل: "من الواضح أن الجدل المرافق لزيارتي الأخيرة إلى إيرلندا بات يصرف الانتباه بشكل متزايد عن عملي كمفوض للاتحاد الأوروبي وسيقوض عملي في الأشهر الهامة المقبلة".

منتدى دافوس

سكاي نيوز عربية

أعلنت إدارة المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) إرجاء أعماله المقرر عقدها في فصل الشتاء إلى بداية فصل الصيف المقبل نظرا لعدم توافر الظروف المناسبة لتنظيمها بشكل آمن في شهر يناير المقبل في ظل تفشي فيروس كورونا.

ومنتدى دافوس الذي انطلقت أعماله عام 1971 يجمع كل عام كبار رجال السياسة والاقتصاد فضلا عن عدد من المشاهير بمجالات مختلفة ويعقد في منتجع دافوس بسويسرا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من مخاطر