أهم الأخبار: أبوظبي تبيع سندات بقيمة 5 مليار دولار وانكماش كبير للاقتصاد الالماني

يتم التحديث على مدار اليوم

  
صورة لدولارات أمريكية

صورة لدولارات أمريكية

REUTERS/Sertac Kayar

زاوية عربي

عربيا

الإمارات

العربية

أظهرت وثيقة الثلاثاء أن أبوظبي باعت سندات ضمن 3 شرائح بقيمة 5 مليارات دولار.

وبحسب نفس الوثيقة، فقد باعت أبوظبي سندات مدتها 3 سنوات بقيمة 2 مليار دولار، فيما باعت سندات مدتها 10 سنوات ونصف السنة بقيمة 1.5 مليار دولار، وباعت أيضا سندات مدتها 50 سنة بقيمة 1.5 مليار دولار.

ولجأت أبوظبي إلى إصدار هذه السندات التي يتم شراؤها مقابل الحصول على عائد معين من أجل تعزيز وضع ماليتها العامة في ظل تراجع أسعار النفط وأزمة كورونا.

السعودية

مباشر

أظهرت النتائج المالية لشركات القطاع العقاري المدرجة بالسوق السعودي محصلة سلبية بالربع الثاني من 2020 مقارنة بأرباح حققتها غالبية شركات القطاع بالربع الثاني من 2019 بسبب استمرار تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا.

وبحسب إحصائية لمباشر تستند إلى إفصاحات الشركات، فقد بلغت الخسائر المجمعة ل10 شركات مدرجة بالقطاع خلال الربع الثاني من العام الحالي نحو 589 مليون ريال سعودي (157.1 مليون دولار) مقابل أرباح للفترة نفسها من العام الماضي بنحو 199 مليون ريال (53.1 مليون دولار).

الكويت

وكالة الأنباء الكويتية

قال الدكتور سعود الحربي وزير التربية والتعليم العالي في الكويت إن الوزراة لديها خطة لفتح نحو 200 مدرسة جديدة خلال السنوات ال5 المقبلة.

الأردن

وكالة الأنباء الأردنية

شهد الأردن الثلاثاء ارتفاعا ملحوظا في معدل إصابات فيروس كورونا اليومي حيث أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل 77 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في المملكة إلى 1,716.

وكان معدل الإصابات اليومي بفيروس كورونا في الأردن أقل من ها الراقم بكثير، وفق بيانات رسمية.

الجزائر

وكالة الأنباء الجزائرية

بلغ متوسط معدل التضخم السنوي في الجزائر 2.2% بنهاية شهر يوليو الماضي، وفق تقرير صادر عن الديوان الوطني للإحصائيات.

والتضخم هو معدل ارتفاع أسعار مجموعة من السلع والخدمات في دولة أو منطقة محددة خلال فترة زمنية محددة ويتضمن الأسعار المتقلبة مثل الخضروات والفواكه.

عالميا

ألمانيا

CNBC عربية

قال مكتب الإحصاءات الألماني الثلاثاء إن اقتصاد البلاد انكمش بوتيرة قياسية بنسبة 9.7%  خلال الربع الثاني من العام الحالي في ظل تراجع إنفاق المستهلكين، استثمارات الشركات، والصادرات بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وأضاف المكتب أن التراجع الاقتصادي يفوق بكثير ما حدث خلال الأزمة المالية قبل أكثر من 10 أعوام، وهو يمثل أكبر انخفاض منذ بدأت ألمانيا تسجيل حسابات الناتج المحلي الإجمالي الفصلية عام 1970.

أمريكا

CNN عربية

قالت أمريكان إيرلاينز وهي أكبر شركة طيران في العالم إنها ستسرح 19,000 موظف اعتبارا من 1 أكتوبر المقبل ما لم تحصل صناعة الطيران على مزيد من المساعدة من قبل السلطات الأمريكية.

وأوضحت الشركة التي كان لديها 133,700 موظف أنها ستحتاج إلى تقليل عدد الموظفين على الأقل بنحو 40,000 موظف بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا التي أدت إلى توجيه ضربة قاسية لقطاع السفر مع إغلاق المطارات وتعليق الرحلات لأكثر من 3 أشهر في معظم دول العالم.

سياحة وسفر

سكاي نيوز عربية

قال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة الثلاثاء إن فيروس كورونا دمر صناعة السياحة في العالم مع تكبيدها خسائر بنحو 320 مليار دولار، مشيرا إلى أن أكثر من 120 مليون وظيفة معرضة للخطر.

وذكر الأمين العام للأم المتحدة أن السياحة تعد ثالث أكبر قطاع تصدير بعد الوقود والكيماويات حيث شكلت 7% من حجم التجارة العالمية خلال العام الماضي.

إسبانيا

فرانس 24

أعلن بيدرو سانشيز رئيس الوزراء الإسباني الثلاثاء أن بلاده ستقوم بنشر 2,000 جندي من القوات المسلحة لرصد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء الإسباني إن انتشار فيروس كورونا في بلاده "مقلق" لكنه طمأن من أن إسبانيا لا تزال "بعيدة عن الوضع الذي كان سائدا في منتصف مارس" حيث كانت تسجل آلاف الإصابات والوفيات يوميا.

كنتاكي

رويترز

علقت سلسلة مطاعم دجاج كنتاكي بشكل مؤقت شعارها الإعلاني الشهير "تاكل صوابعك وراه" الذي تستخدمه منذ وقت طويل، قائلة إنه غير لائق في ظل انتشار فيروس كورونا الذي جعل النظافة الشخصية أولوية قصوى لوقف تفشي الوباء.

وأوضحت السلسلة الشهيرة أن الشعار الذي استخدمته على نحو متقطع طوال 64 سنة لن يستخدم مؤقتا في الإعلانات على مستوى العالم اعتبارا من يوم الاثنين على أن يظهر مرة أخرى في الوقت المناسب.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من مخاطر