آخر تطورات كورونا ومجموعة من الأخبار الاقتصادية والعالمية

يتم التحديث على مدار اليوم

  
أحد العاملين في سيارة نقل مرضى فيروس كورونا في استراليا

أحد العاملين في سيارة نقل مرضى فيروس كورونا في استراليا

REUTERS/Loren Elliott

زاوية عربي

كورونا

وكالة رويترز

أفاد إحصاء لوكالة رويترز الأحد بأن عدد الوفيات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 800 ألف حالة.

ووفق الإحصاء، تأتي كل من الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل، والهند في صدارة الدول التي سجلت أكبر عدد من حالات الوفاة.

السعودية

وكالة الأنباء السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية السبت عودة موظفي القطاع العام إلى كافة مقار العمل اعتبارا من 30 أغسطس الجاري.

وفي منتصف شهر مارس الماضي علقت السعودية الدوام في مؤسساتها الحكومية ضمن حزمة إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

الإمارات

وكالة الأنباء الإماراتية

أعلنت شركة الواحة كابيتال المدرجة بسوق أبوظبي المالي عن استثمار بقيمة 184 مليون درهم (50.1 مليون دولار) في شركة دسبيغار.كوم، وهي منصة رقمية متخصصة بخدمات السفر والسياحة ومدرجة في بورصة نيويورك.

وبحسب الاتفاقية، فقد دخلت شركة الواحة كابيتال في اكتتاب خاص مع شركة دسبيغار تستثمر من خلاله في أسهم بقيمة 184 مليون درهم.

لبنان

الوكالة الوطنية للإعلام

أعلن سفير الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي السبت أن بلاده ستعيد بناء مستودعات القمح في مرفأ بيروت الذي تعرض لانفجار ضخم قبل نحو 3 أسابيع أدى إلى حدوث دمار واسع وإصابة ومقتل آلاف الأشخاص.

وقال القناعي في تصريح لإذاعة محلية: "ارتأينا أن أفضل طريقة وأنسب مجال للبدء بالمساعدات المادية، هو إعادة بناء الإهراءات (مستودعات) التي توفر المخزون الاستراتيجي من القمح للبنان الشقيق"، لافتا إلى أن هذه المستودعات بنيت عام 1969 بقرض من الكويت.

الأردن

وكالة الأنباء الأردنية

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام في الأردن أمجد عودة العضايلة السبت إن النية تتجه لفرض حظر تجول شامل في البلاد يوم الجمعة المقبل في محافظتي عمان والزرقاء إلى جانب المحافظات التي تسجل إصابات بفيروس كورونا بشكل مقلق ومتسارع.

وأعلن وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر أمس تسجيل 44 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 1,576.

تونس

وكالة تونس أفريقيا للأنباء

تراجع الإنتاج الصناعي في تونس خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 18.2% مقارنة بالربع الثاني من 2019، وفق مؤشرات المعهد الوطني للإحصاء.

تركيا

رويترز

توقع وزير الطاقة التركي فاتح دونميز السبت حدوث انخفاض كبير في واردات بلاده من الطاقة بعد اكتشاف كبير للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أرودغان الجمعة اكتشاف حقل للغاز الطبيعي يحوي 320 مليار متر مكعب في البحر الأسود يمكن أن يبدأ الإنتاج بحلول العام 2023.

أمريكا

CNBC عربية

توصلت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق لخفض الرسوم الجمركية على الواردات بالنسبة لعدد محدود من المنتجات.

وأعلن الجانبان الاتفاق في بيان مشترك الجمعة بعد ان دخلا في خلاف على خلفية دعم شركات طيران وفرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسوم جمركية انتقامية على الصلب والألومنيوم من الاتحاد الأوروبي .

وبموجب الاتفاق، سيزيل الاتحاد الأوروبي رسوم جمركية تتراوح نسبتها بين 8 و12% على واردات الكركند (نوع من الأسماك)، في حين ستقلص الولايات المتحدة للنصف بعض رسومها الجمركية على واردات أنواع معينة من الأدوات الزجاجية والسيراميك.

الصين

فرانس 24

أعلن تطبيق تيك توك الصيني للتسجيلات المصورة القصيرة السبت أنه سيتقدم بشكوى أمام المحكمة ضد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للطعن "بممارستها القمعية" ضد خدمات التطبيق.

وتقول واشنطن إن التطبيق يشكل تهديد لأمنها القومي، حيث اتهم ترامب تيك توك في وقت سابق بأنه يتيح للصين تعقب الموظفين الفدراليين وإعداد ملفات لأشخاص بغرض ابتزازهم والتجسس على شركات.

وفي 6 أغسطس الجاري وقع ترامب مرسوم تنفيذي يضع مهلة 45 يوم لوقف التعامل مع شركة بايتدانس الصينية المالكة للتطبيق.

ونفى تيك توك الاتهامات الموجهة إليه بأنه يشكل تهديد للأمن القومي الأمريكي. كما وصفت الصين ممارسات ترامب "القمعية" بأنها استغلال سياسي.

بريطانيا

سكاي نيوز عربية

تجاوز الدين العام البريطاني جاحز تريليوني جنيه إسترليني (نحو 2.6 تريليون دولار) للمرة الأولى.

ويعكس ارتفاع حجم الدين زيادة كبيرة في الإنفاق الحكومي الذي شمل دعم الوظائف، وتخفيضات ضريبية في مقابل تراجع الإيرادات بسبب إجراءات العزل العام التي شهدتها البلاد لمنع تفشي فيروس كورونا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من Travel & Tourism