آخر التطورات: وزير الحج والعمرة السعودي يقول إن العمرة ستعود تدريجيا

التقرير به أيضا أخبار من الإمارات، الكويت، الجزائر وغيرها

  
صورة للكعبة

صورة للكعبة

السعودية

قال محمد صالح بنتن وزير الحج والعمرة السعودي الاثنين إن مناسك العمرة ستبدأ تدريجيا خلال المرحلة القادمة، وفق تقرير لمباشر أمس.

وقال الوزير السعودي إن: "العودة ستكون عبر حلول تقنية تمكن الشركات والمؤسسات"، وأضاف أن هذه الحلول تتمثل في أن "كل من يقدم أو يرغب في القدوم للعمرة يدخل لحجز الوقت المتوفر له لأداء مناسك العمرة".

وأشار إلى أنه ستكون هناك أكثر من 30 شركة محلية وعالمية يمكن التعامل معها لتقديم هذه الخدمات.

ولم يتم ذكر المزيد من التفاصيل أو موعد.

خلفية على وضع العمرة في السعودية الآن:

قررت السعودية في 26 فبراير الماضي تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي. وفي 4 مارس الماضي أوقفت المملكة العمرة أيضا للمواطنين والمقيمين من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، وفق بيانات رسمية نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ولا يزال هذا المنع على المواطنين، المقيمين والوافدين من الخارج قائم حتى الآن.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الحج والعمرة: كيف سيؤثر تعليق العمرة على اقتصاد السعودية؟

الإمارات

استكمل مصرف الإمارات الإٍسلامي إصدار صكوك - أدوات دين متوافقة مع الشريعة - بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات ضمن برنامجه لإصدار صكوك بقيمة إجمالية تبلغ 2.5 مليار دولار، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية الاثنين.

قال متحدث باسم دائرة الأراضي والأملاك في دبي إن معدل إقبال السعوديين على الاستثمار في سوق عقارات دبي زاد خلال الآونة الأخيرة رغم تحديات التي فرضها فيروس كورونا، وفق تقرير لأرقام اليوم.

وأوضح المتحدث أن الدائرة وثقت 1,466 صفقة شراء عقارية أبرمها 1,004 مستثمرين سعوديين بقيمة ملياري درهم إماراتي (544.6 مليون دولار) منذ بداية العام الحالي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: عقارات الإمارات.. معدل الإيجار والبيع للشقق والفلل؟

الكويت

نقلت صحيفة القبس الكويتية الاثنين عن مصادر حكومية موثوقة - لم تسمها - تأكيدها أن قانون الدين العام الذي يجيز للحكومة الاستدانة من أجل تمويل الإنفاق وسد العجز المالي سيتم إقراره الشهر المقبل.

وقالت المصادر إن: "الحكومة لا تملك رفاهية الانتظار لحين إجراء الانتخابات واختيار مجلس أمة جديد خاصة مع استمرار العجوزات في الموازنة التي تصل الى ما يزيد على مليار دينار (نحو 3.3 مليار دولار) شهريا"، مؤكدة ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير السيولة اللازمة للمصروفات الحكومية وتغطية العجز.

أعلن بنك الكويت المركزي إصدار سندات وتورق بقيمة 200 مليون دينار كويتي (653.9 مليون دولار)، وفق وكالة الأنباء الكويتية الاثنين.

وذكر البنك أن أجل الإصدار 3 أشهر بمعدل عائد يبلغ 1.25%.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: الكويت تعلن عن موازنة العام 2020 بعجز فعلي يتجاوز 25 مليار دولار 

الجزائر

أصدر عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري أمر بفتح فروع للبنوك الجزائرية سواء كانت حكومية أو ذات رأسمال بين مشترك بين القطاع العام والخاص في أوروبا وأفريقيا، بحسب سكاي نيوز عربية الثلاثاء.

وتهدف الخطوة إلى تمكين المغتربين الجزائريين من إيداع أو تحويل أموالهم إلى البلاد إلى جانب إعطاء دفع للمبادلات التجارية مع الدول الأوروبية والأفريقية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تسعى لرفع إنتاجها من الذهب

ألمانيا

قالت شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران إنها ستقلص المزيد من الوظائف وستخفض السيولة الخارجة شهريا من 500 مليون يورو (588 مليون دولار) إلى 400 مليون يورو (470.6 مليون دولار) في فصل الشتاء القاد،م وفق بيان منشور على موقع الشركة الرسمي.

ولم يوضح البيان عدد الوظائف التي سيتم تقليصها، ولكنه قال إن الشركة ستناقش التعويضات وعدد الموظفين مع ممثليهم.

وأعلنت الشركة تقليص أعداد المناصب الإدارية بنسبة 20%. وسبق أن قلصت الشركة 22 ألف وظيفة خلال الأشهر الماضية بسبب فيروس كورونا.

خلفية سريعة عن لوفتهانزا

(بحسب موقعها الرسمي)

تأسست عام 1926 أي قبل الحرب العالمية الثانية وبعد انتهاء الحرب تم حل الشركة عام 1951 ليعاد تأسيسها مجددا تحت اسم لوفتاج عام 1953 التي اشترت العلامة التجارية من شركة لوفتهانزا الأولى التي كانت في مرحلة التصفية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قطاع الطيران: كورونا يهبط بأرباح شركة العربية للطيران 45% خلال الربع الأول

(إعداد: محمد الحايك وشادي أمير وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية ويعمل شادي صحفي في رويترز)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من العالم