آخر التطورات: صندوق النقد يخفض توقعاته لاقتصادات دول الخليج باستثناء السعودية

التقرير به أخبار عن الكويت، قطر، الاتحاد الأوروبي، وهواتف أيفون الجديدة

  
المقر الرئيسي لصندوق النقد الدولي في واشنطن

المقر الرئيسي لصندوق النقد الدولي في واشنطن

REUTERS/Yuri Gripas

صندوق النقد

عدل صندوق النقد الدولي الثلاثاء توقعاته للناتج المحلي الإجمالي في 2020 لمعظم دول الخليج، بحسب العربية.

خفض الصندوق توقعاته السابقة لجميع دول الخليج باستثناء السعودية والتي توقع أن تشهد انكماش بنسبة 5.4% هذا العام مقابل تقديرات سابقة بانكماش نسبته 6.8%.

وقال الصندوق إن الإمارات قد تشهد انكماش نسبته 6.6% هذا العام مقابل توقعات سابقة بانكماش نسبته 3.5%.

كما توقع أن تشهد عمان انكماش بنسبة 10% مقارنة ب2.8% بتوقعات السابقة، والكويت 8.1% مقارنة ب1.1%.

وتوقع الصندوق أن ينكمش اقتصاد قطر بنسبة 4.5% مقارنة ب4.3% وانكماش اقتصاد البحرين بنسبة 4.9% مقارنة ب3.6%.

وأشارت تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أنه من المتوقع أن تعود جميع اقتصادات دول الخليج باستثناء عمان إلى النمو العام المقبل.

كما توقع صندوق النقد انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 4.4% هذا العام مقارنة بانكماش بنسبة 5.2% كان متوقع في شهر يونيو الماضي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول اقتصادات صندوق النقد: توقعات صندوق النقد الجديدة للاقتصاد

الكويت

نقلت جريدة الراي الكويتية الثلاثاء عن مصادر - لم تسمها - أن شركة عقارات الكويت التي تأسست عام 1972 والمدرجة في بورصة الكويت منذ 1984، وتعمل بالمجال العقاري تدرس إدراج أسهمها في البورصة السعودية (تداول) أو في سوق دبي المالي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربية حول الكويت: الشركات العقارية الكويتية تعاني... ما السبب؟

قطر

تراجع حجم مبيعات وشراء العقار في قطر بنسبة 23.86% خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بشهر أغسطس الماضي ليبلغ حوالي 3.2 مليار ريال قطري (879.1 مليون دولار)، وفق تقرير لمباشر الثلاثاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قطر: قطر تحدد شروط وضوابط جديدة لتملك الأجانب للعقارات

البنك الدولي

وافق البنك الدولي على خطة مساعدة بقيمة 12 مليار دولار لضمان حصول الدول النامية - الفقيرة - على لقاحات فيروس كورونا بسرعة عندما تصبح هذه اللقاحات متاحة، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية اليوم.

وقال البنك الدولي إن هذا المبلغ سيستخدم من أجل تمويل شراء وتوزيع لقاحات، فحوصات، وعلاجات كورونا لمواطني الدول النامية، مشيرا إلى أن هذه الأموال يفترض أن تكفي لتطعيم ما يصل إلى مليار شخص.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول البنك الدولي: البنك الدولي يوافق على تمويل طارئ لمصر بقيمة 50 مليون دولار

الاتحاد الأوروبي

أقر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الثلاثاء معايير مشتركة وموحدة لتنسيق القيود على السفر في ظل عودة تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، بحسب فرانس 24.

ووفق المعايير الجديدة سيتم تصنيف المناطق داخل الاتحاد ضمن 3 ألوان: أخضر، برتقالي، وأحمر على أن تتم إضافة لون رابع هو الرمادي للمناطق التي لا توجد فيها معلومات كافية.

وتحدد المناطق من خلال الأخذ بالاعتبار المعايير في عدد الإصابات الجديدة التي يتم الإبلاغ عنها لكل 100 ألف نسمة في الأيام ال14 الأخيرة ومعدل إيجابية نتائج فحوص الكشف عن كورونا.

وبموجب المعايير الجديدة فإن المسافرين القادمين من منطقة مصنفة برتقالية، أو حمراء، أو رمادية سيتم فرض حجر صحي عليهم أو فحصهم عند الوصول، أما الوافدين من منطقة مصنفة خضراء فلن يخضعوا لأي إجراء.

ولم يتم تحديد الدول والمناطق وفق المعايير الجديدة بعد، بحسب التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الاتحاد الأوروبي: بريطانيا والاتحاد الأوروبي

أبل

أطلقت شركة أبل الأمريكية الثلاثاء سلسلة هواتف أيفون 12 الجديدة والمجهزة لاستخدام شبكات الجيل الخامس من الإنترنت، بحسب موقع قناة الحرة الأمريكية.

وتقنية الجيل الخامس هي إحدى أكثر المراحل تطورا في الاتصالات وخدمات شبكة الإنترنت على الهاتف المحمول بشكل يزيد من سرعة الخدمة، قدرتها، جودتها، وسهولتها.

وطرحت شركة أبل هواتفها الجديدة خلال فعاليتها السنوية المخصصة لهذا الحدث والتي تم تنظيمها هذا العام عبر الإنترنت بسبب فيروس كورونا.

وضمت سلسلة الهواتف الجديدة: أيفون 12، أيفون 12 ميني، أيفون 12 برو، وأيفون برو ماكس وهي بأحجام مختلفة.

وقامت الشركة بتحسين عدسات الكاميرا إلى جانب إجراء بعض التعديلات على التصميم الخارجي والتقنيات الداخلية للهواتف الجديدة.

خلفية سريعة عن شركة أبل

تأسست شركة أبل الأمريكية عام 1976 وتعمل في مجال التكنولوجيا، واشتهرت بأنها المصنعة لهواتف أيفون، وفق تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول أبل: تسلسل زمني للخلاف بين أبل و ووردبرس

النفط

توقع تقرير منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تراجع الطلب العالمي على النفط بواقع 9.5 مليون برميل يوميا في 2020، بحسب سي ان بي سي عربية الثلاثاء.

كما خفض التقرير من نمو الطلب على نفط أوبك بواقع 300 ألف برميل يوميا في 2020 و200 ألف برميل في العام 2021.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سوق النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

رحيل محمود ياسين

قالت أسرة الممثل المصري محمود ياسين، 79 عام، إنه توفي اليوم الأربعاء بعد صراع مع المرض، بحسب رويترز.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من شمال إفريقيا