آخر التطورات: شركة موديرنا تطلب الموافقة الرسمية على لقاحها اليوم

التقرير به أخبار من السعودية، الأردن، لبنان، السودان والولايات المتحدة

  
العلم الكويتي، سبتمبر 2020، رويترز

العلم الكويتي، سبتمبر 2020، رويترز

REUTERS/Stephanie McGehee

كورونا

قامت شركة موديرنا الأمريكية لتصنيع الأدوية بارسال اليوم طلب لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأخذ الموافقة للاستخدام الطاريء للقاحها المضاد لكورونا، بحسب جريدة نيويورك تيمز الأمريكية الاثنين.

وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية هي الهيئة الرسمية المسؤولة عن تصاريح الدواء في الولايات المتحدة وتتبع وزارة الصحة الأمريكية.

ونقلت الجريدة الأمريكية عن الرئيس التنفيذي للشركة ستيفان بانس، انه من الممكن ان تبدأ عملية التطعيم  الشهر القادم بدءا من يوم 21 ديسمبر اذا تم الحصول على الموافقة. 

للمزيد عن لقاح موديرنا واللقاحات الأخرى: ماذا نعرف عن برامج التطعيم ضد كورونا في دول العالم؟

الكويت

- قالت صحيفة الراي الكويتية أمس الأحد، إن بيانات رسمية صادرة عن وزارة المالية اطلعت عليها الصحيفة، أظهرت تضاعف عجز الموازنة العامة في البلاد 7 مرات بالأشهر ال5 الأولى من السنة المالية الحالية مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

وتبدأ السنة المالية في الكويت في شهر أبريل وتنتهي في شهر مارس من العام التالي.

ووفق تقرير الصحيفة، سجلت الموازنة العامة الكويتية عجز بقيمة 1.4 مليار دينار كويتي (4.6 مليار دولار) من أول أبريل وحتى نهاية أغسطس الماضي مقارنة مع عجز بقيمة 488.2 مليون دينار (1.6 مليار دولار) خلال الفترة ذاتها العام المالي الماضي.

وأوضح التقرير، أن ارتفاع العجز سببه التراجع الحاد في الإيرادات بأكثر من النصف.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت:الكويت تعلن عن موازنة العام 2020 بعجز فعلي يتجاوز 25 مليار دولار 

السعودية

- بلغت الأصول الاحتياطية بالخارج لدى البنك المركزي السعودي بنهاية شهر أكتوبر الماضي 1.674 تريليون ريال سعودي (446.4 مليار دولار) مقارنة مع 1.678 تريليون ريال (447.5 مليار دولار) بنهاية شهر سبتمبر، وفق تقرير نشرته العربية أمس الأحد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: استقالة الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية

مصر

- قال طارق الملا وزير البترول المصري أمس الأحد، إن دعم الدولة للمواد البترولية في بلاده هبط بنحو 46% في الربع الأول من السنة المالية الحالية، بحسب وكالة رويترز.

وتبدأ السنة المالية في مصر في أول يوليو وتنتهي في شهر يونيو من العام التالي.

وأوضح الوزير المصري، أن دعم المواد البترولية هبط إلى 3.9 مليار جنيه مصري (249.5 مليون دولار) بالربع الأول من 7 مليارات جنيه (447.8 مليون دولار) كانت مقررة بالموازنة، وفق نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: تراجع أرباح السويدي إلكتريك المصرية 36% في تسعة أشهر

الإمارات

- تعتزم شركة الاتحاد للطيران الإماراتية مباشرة رحلاتها من العاصمة الصينية بكين إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي اعتبارا من 7 ديسمبر المقبل بعد أشهر طويلة من توقفها بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أمس الأحد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الشركة: شركة الاتحاد للطيران تخطط لاستئناف رحلاتها إلى 58 وجهة

السودان

- قال عبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية أمس الأحد، إن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية سيتم في شهر ديسمبر المقبل.

وأضاف رئيس الوزراء السوداني في نفس التصريحات، أن كل الشواهد تدل على اقتراب رفع اسم بلاده من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وتضع الولايات المتحدة السودان منذ سنوات طويلة على قائمة الدول الداعمة للإرهاب على خلفية هجمات نفذها مسلحون وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من المواطنين الأمريكيين، ولكن اتفاق تم التوصل إليه قبل نحو شهرين دفع السودان بموجبه 335 مليون دولار كتعويضات لضحايا تلك الهجمات، وتم الاتفاق على رفع اسم البلاد من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، وفق تقارير صحفية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السودان:تسلسل زمني: طريق السودان نحو صندوق النقد الدولي

الأردن

أعلنت وزارة الصحة الأردنية الأحد تسجيل 68 حلة وفاة جديدة بفيروس كورونا إلى جانب 3,598 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي عدد حالات الوفاة في المملكة إلى 2,694 والإصابات إلى 214,307، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وتعتبر الأردن من أكثر الدول العربية تضررا خلال الموجة الثانية من فيروس كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: الأردن يتسلم الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي

لبنان

- يبدأ لبنان اعتبارا من اليوم الاثنين تخفيف إجراءات الإغلاق التي فرضت قبل أسبوعين بعد تزايد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد، وفق تقارير صحفية.

وبحسب نفس التقارير، قال حمد حسن وزير الصحة إن بلاده ستعتمد الفتح التدريجي بدءا من اليوم لإفساح المجال أمام الناس "للتنفس اقتصاديا".

وأضاف أن المطاعم ستفتح أبوابها بنسبة إشغال تبلغ 50% لكن الحانات والنوادي الليلية ستبقى مغلقة وحفلات الزفاف محظورة، فيما يبدأ حظر التجول من الساعة 11 ليلا بالتوقيت المحلي حتى ال5 صباحا بالتوقيت المحلي أيضا، وفق التقارير.

ومنذ شهر فبراير الماضي سجلت البلاد أكثر من 125,000 إصابة بفيروس كورونا إلى جانب ألف حالة وفاة، وفق التقارير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: كيف تساقطت أوراق أشجار الأرز؟

الولايات المتحدة

- أفادت تقارير صحفية عالمية اليوم الاثنين، أن جو بايدن الرئيس الأميركي المنتخب والذي يبلغ من العمر 78 عام أصيب بكسر في قدمه اليمنى أثناء اللعب مع كلبه، وسيتوجب عليه أن ينتعل حذاء طبي.

وبحسب نفس التقارير، تحدث الطبيب الشخصي للرئيس المنتخب عن "التواء في القدم اليمنى"، قائلا إن صور الأشعة لم تكشف عن وجود أي "كسر واضح"، لكنه أضاف أنه لا يزال يتعين إجراء فحص إضافي بالأشعة المقطعية.

ومن المقرر أن يؤدي جو بايدن اليمين الدستورية كرئيس للولايات المتحدة في 20 يناير المقبل ليصبح بذلك الرئيس الأكبر سنا في تاريخ الولايات المتحدة.

- ستعيد المدارس الابتدائية العامة في مدينة نيويورك الأمريكية فتح أبوابها بتاريخ 7 ديسمبر المقبل رغم الارتفاع في حالات الإصابة بفيروس كورونا، وفق ما أعلنه بيل دي بلاسيو رئيس بلدية المدينة في تقرير نشرته سكاي نيوز عربية اليوم.

وبهذا القرار تكون بلدية المدينة قد تخلت عن إلزامية إغلاق المدارس الابتدائية طالما أن معدل إيجابية اختبارات كورونا لا يتجاوز 3% في نيويورك كلها خلال فترة أسبوع، بحسب التقرير.

وتبلغ نسبة الاختبارات الإيجابية في نيويورك بالوقت الحالي 3.1%، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة:كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

الأرجنتين

بدأ الادعاء العام الأرجنتيني التحقيق مع الطبيب الخاص بدييغو مارادونا للاشتباه بارتكابه جريمة "القتل غير العمد" وذلك في أعقاب وفاة نجم كرة القدم قبل أيام، وفق تقرير نشرته بي بي سي عربي الأحد.

وفتشت الشرطة منزل الطبيب ليوبولد لوكو وعيادته الخاصة بحثا عن أي أدلة على وجود تقصير أو إهمال في علاج مارادونا بعد العملية الجراحية التي خضع لها، بحسب التقرير.

وتوفي نجم كرة القدم العالمية عن عمر يناهز 60 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية في العاصمة الأرجنتينية بيونس أيرس يوم الأربعاء الماضي.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من تكنولوجيا