آخر التطورات: سلطنة عمان تبدأ مطلع أكتوبر تطبيق ضريبة على المشروبات المحلاة

التقرير به أيضا أخبار من السعودية، الإمارات، العراق، الولايات المتحدة، روسيا وغيرها

  
العلم العماني

العلم العماني

Getty Images/ Aaftab Sheikh

عمان

أعلن جهاز الضرائب العماني - حكومي - الأربعاء بأنه سيتم تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة في السلطنة اعتبارا من مطلع شهر أكتوبر المقبل، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

والمشروبات المحلاة هي أي مشروبات تحتوي على السكر أو مشتقاته ومن ضمنها: العصائر، القهوة، الشاي، وغيرها.

السعودية

قال ماجد القصبي وزير التجارة السعودي إن المملكة تقيم كافة الخيارات لتنشيط اقتصادها في ظل الانخفاض الكبير للإيرادات النفطية وتداعيات انتشار فيروس كورونا، بحسب بلومبرج الأربعاء.

وأشار الوزير السعودي القصبي إلى أن إجراءات مثل زيادة ضريبة القيمة المضافة التي رفعتها السعودية قبل نحو 3 أشهر من 5% إلى 15% "كانت مؤلمة في المدى القريب لكن كان هناك حاجة إليها في هذا التوقيت".

الإمارات

عادت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الإمارات للارتفاع بعد تراجعها بالأيام الماضية، حيث بلغ عدد الحالات الجديدة المسجلة أمس الأربعاء 1,083 إصابة ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 87,530، بالإضافة إلى تسجيل 970 حالة شفاء جديدة ليصبح عددها الإجمالي 76,995 وحالة وفاة واحدة جديدة أيضا ليبلغ عدها الإجمالي 406، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

قطر

سجلت قيمة مبيعات وشراء العقار في قطر خلال الفترة الممتدة من 13 وحتى 17 سبتمبر الجاري نحو 995.9 مليون ريال قطر (273.6 مليون دولار)، وفق تقرير لمباشر الأربعاء. وكان حجم التداولات العقارية في قطر بلغ أكثر من 617.2 مليون ريال (169.6 مليون دولار) في الفترة من 6 إلى 10 سبتمبر الجاري.

لبنان

أكد خلف الحبتور رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور الإماراتية التي تعمل في قطاعات اقتصادية عديدة منها العقارات والفنادق أنه يتمنى التخارج من استثمارات المجموعة في لبنان، لافتا إلى أن قيمة هذه الاستثمارات تصل إلى 400 مليون دولار، بحسب سي ان بي سي عربية الأربعاء.

ويشهد لبنان وضح اقتصادي وسياسي صعب جدا في ظل الأزمات العديدة التي تعيشها البلاد منذ أكثر من عام تقريبا بسبب الخلافات السياسية وزيادة الديون، وفق تقارير صحفية.

العراق

أعلن مسؤول عراقي لوكالة فرانس برس الأربعاء - لم تسمه الوكالة - أن الولايات المتحدة الأمريكية مددت شهرين إضافيين الإعفاء الممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على إيران في مجال الطاقة، مما سيتيح لبغداد الاستمرار في استيراد الغاز والكهرباء من طهران.

وتفرص واشنطن عقوبات على إيران وعلى كل من يتعامل معها من دول وشركات في مجالات عدة من ضمنها قطاع الطاقة والنفط.

السودان

أعلن صندوق النقد الدولي أنه أقر برنامج اقتصادي لأجل 12 شهر أعده السودان، بحسب سكاي نيوز عربية الخميس.

وقالت نائبة المدير العام للصندوق أنطوانيت ساييه إن انتقال السودان لمرحلة انتقالية منحه "فرصة لإجراء إصلاحات أساسية لمعالجة اختلالات كبرى في الاقتصاد الكلي والتمهيد لتحقيق نمو شامل".

وأوضحت أن ديون السودان الخارجية الهائلة والمتأخرات القائمة منذ فترة طويلة ما زالت تحد من قدرته على الاقتراض الخارجي بما في ذلك من صندوق النقد الدولي.

روسيا

قال فلاديمير بوتين الرئيس الروسي إن إيرادات الميزانية الروسية من غير النفط والغاز سترتفع في العام 2021 إلى 70%، بحسب موقع فناة روسيا الأربعاء.

وأضاف الرئيس الروسي الذي تعد بلاده واحدة من أكبر منتجي النفط والغاز بالعالم: "إذا كانت إيرادات موارد الطاقة في العام 2011 تمثل نصف إيرادات الميزانية، فإن حصتها ستنخفض في العام 2021 إلى الثلث، ما يعني أن حصة إيرادات الميزانية غير النفطية والغاز ستصل إلى ما يقارب 70%. إننا نصل إلى مثل هذا المستوى من الاستقرار في هيكل الميزانية لأول مرة في التاريخ".

الولايات المتحدة

أصدر غافن نيوسوم حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية مرسوم يقضي بإلغاء تدريجي لبيع سيارات الركاب التي تعمل بالبنزين والديزل من أجل مكافحة التغير المناخي، وفق موقع قناة الحرة الأمريكية الخميس.

ويهدف القرار إلى أن تكون كاليفورنيا وهي أول ولاية أمريكية تتخذ هذه الخطوة خالية من هذه الأنواع من السيارات بحلول عام 2035.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من صحة