آخر التطورات: رئيس التجاري الدولي مصر يقول إن البنك ملتزم بسلامة أموال المودعين

التقرير به أخبار من الإمارات، السعودية، العراق، الأردن، الولايات المتحدة وغيرها

  
العلم المصري، أبريل 2018، رويترز

العلم المصري، أبريل 2018، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

مصر

طالب شريف سامي الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي مصر في اتصال هاتفي مع سي ان بي سي عربية الأحد المستثمرين بالتروي والتأني في قراراتهم الاستثمارية، مؤكدا متانة الملاءة المالية للبنك.

وقال  إن: "البنك ملتزم بسلامة أموال المودعين ويتعامل مع ملاحظات البنك المركزي من أجل ضمان سلامة الأعمال".

خلفية سريعة عن قضية البنك

أوقفت هيئة الرقابة المالية التداول على أسهم البنك التجاري الدولي مصر قبل جلسة يوم الخميس الماضي، وبعدها أعلن البنك تعيين شريف سامي رئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك بعد رحيل هشام عز العرب الذي قال في بيان نشره على صفحته على فيسبوك إنه استقال، بينما نشرت معظم الصحف المصرية تسريب للبنك المركزي - لم يؤكده أو ينفيه المركزي - أشار فيه إلى أنه أقيل، بحسب تغطيات الصحف المصرية والعالمية للخبر يومي الخميس والجمعة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول البنك التجاري الدولي مصر:من هو هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي المصري السابق؟

السعودية

انخفضت صادرات السعودية السلعية بنسبة 35.9% في أول 8 أشهر من العام الحالي على أساس سنوي بتراجع بلغت قيمته حوالي 237.4 مليار ريال سعودي (63.3 مليار دولار)، وفق تقرير لمباشر الأحد.

وبلغت قيمة صادرات المملكة السلعية منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي نحو 423.3 مليار ريال (112.9 مليار دولار) مقابل حوالي 660.6 مليار ريال (176.2 مليار دولار) خلال الفترة ذاتها من العام 2019.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: المخصصات ومتوسط أسعار البيع يتحكمان بنتائج شركة سابك السعودية... كيف؟

البحرين

أفادت غرفة التجارة والصناعة البحرينية بنمو حجم التبادل التجاري غير النفطي بين السعودية والبحرين بنسبة 43% بالربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي ليبلغ 688.4 مليون دولار، وفق تقرير لصحيفة الشرق الأوسط اليوم.

وبحسب نفس التقرير، ارتفع التبادل التجاري الثنائي بين البلدين بنسبة 12% خلال الأشهر ال9 الأولى من العام الحالي مقارنة بالأشهر ال9 الأولى من العام الماضي ليبلغ حوالي ملياري دولار، مقارنة ب1.9 مليار دولار.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول البحرين: بعد إقرار البحرين حزمة دعم مالية لمواجهة كورونا... هل انتهت التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة؟

الإمارات

سجلت الإمارات الأحد 1,359 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد اجراء 118,058 فحص جديد ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 125,123 إلى جانب تسجيل حالتي وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 477، بالإضافة إلى تسجيل 2,037 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 118,931، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: دانة غاز الإماراتية تبيع بعض أصولها في مصر مقابل 236 مليون دولار

الأردن

بلغ حجم الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني العام الماضي نحو 178 مليون دينار أردني (251.1 مليون دولار) بزيادة بلغت نسبتها 31% مقارنة بالعام 2018، وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) الأحد.

وبحسب نفس التقرير، ارتفع حجم الاستثمار في قطاع الهواتف المتنقلة (الموبايل) بنسبة 52% خلال 2019 مقارنة بالعام 2018 ليبلغ 141 مليون دينار (198.9 مليون دولار).

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: أكثر من 465 مليون دولار مساعدات خارجية للأردن خلال 6 أشهر

فرنسا

طلبت فرنسا الأحد من حكومات الدول المعنية بحملات مقاطعة السلع والبضائع الفرنسية وقف هذه الدعوات، وفق فرانس 24.

وخلال الأيام الماضية انتشرت دعوات في عدد من البلدان العربية إلى مقاطعة البضائع والسلع الفرنسية على خلفية تصريحات لإيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي دافع فيها عن حق حرية التعبير ومكافحة الإسلام الراديكالي وذلك بعد حادثة ذبح مدرس بعد أن قام  بعرض رسوم كاريكاتير مسيئة للرسول محمد لم يدينها الرئيس الفرنسي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول فرنسا وأوربا: ما الذي قد يحدث في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق؟

الولايات المتحدة

أظهرت دراسة أجراها مركز "يو إس إيليكشن بروجكت" وهو مركز دراسات تابع لجامعة فلوريدا الأمريكية أن نسبة الاقتراع المبكر أو عبر البريد في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في 3 نوفمبر المقبل باتت أعلى مما كانت عليه قبل 4 سنوات خلال انتخابات العام 2016، وفق سكاي نيوز عربية اليوم الاثنين.

وقبل 9 أيام من الاقتراع قالت الدراسة إنه حتى يوم أمس الأحد كان هناك أكثر من 59 مليون ناخب قد أدلوا بأصواتهم، في حين أنه في العام 2016 أدلى 57 مليون ناخب بأصواتهم من خلال الاقتراع المبكر أو عبر البريد، وفقا للموقع الإلكتروني للجنة المساعدة الانتخابية الأمريكية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الانتخابات الأمريكية: أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من Funds