آخر التطورات: تعاون بين شركتين إماراتية وإسرائيلية لتطوير أبحاث كورونا والرئيس اللبناني يرفض الاستقالة

يتم التحديث على مدار اليوم

  
صورة للعلم الإماراتي

صورة للعلم الإماراتي

زاوية عربي

الإمارات

وكالة الأنباء الإماراتية

أعلنت شركة أبيكس الوطنية للاستثمار الإماراتية السبت عن توقيع اتفاق تجاري استراتيجي مع مجموعة تيرا الإسرائيلية من أجل تطوير الأبحاث والدراسات الخاصة بفيروس كورونا.

ويأتي الاتفاق بعد 3 أيام على إعلان كل من الإمارات وإسرائيل عن التوصل إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية بينهما.

وتعد الإمارات أول دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل التي تقاطعها الكثير من الدول العربية بسبب القضية الفلسطينية، وفق تقرير لبي بي سي عربية.

وهناك دول عربية معدودة تقيم علاقات دليوماسية من إسرائيل منها مصر والأردن.

CNBC عربية

كشفت شركة الاتحاد العقارية المدرجة في سوق دبي المالي أن خسائرها المتراكمة بلغت نحو 2.3 مليار درهم إماراتي (626.3 مليون دولار) بنهاية النصف الأول من العام الحالي أي ما يعادل نحو 54% من رأسمالها. والخسائر المتراكمة هي خسائر مسجلة خلال أكثر من فترة مالية.

لبنان

CNN عربية

شدد ميشال عون الرئيس اللبناني على إنه سيكون "من المستحيل" أن يتنحى بعد مطالبات باستقالته بسبب انفجار مرفأ بيروت الذي أدى إلى وفاة أكثر من 17 شخص وإصابة آلاف الأشخاص قبل نحو أسبوعين.

وقال ميشال في مقابلة مع شبكة BFM الفرنسية السبت إن: "هذا مستحيل لأن هذا سيؤدي إلى فراغ في السلطة. الحكومة استقالت. لنتخيل أنني سأستقيل. من سيضمن استمرار السلطة؟".

وأضاف: "إذا كنت سأستقيل، فسيحتاج المرء إلى تنظيم انتخابات على الفور، لكن الوضع الحالي في البلاد لا يسمح بتنظيم مثل هذه الانتخابات، مما سيسمح بتمثيل الشعب".

وحول التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، قال الرئيس اللبناني إننا نريد إنهاء التحقيق بسرعة كبيرة، لكننا اكتشفنا أن الوضع معقد بشكل كبير، مما يعني أن الانتهاء من التحقيق لن يكون بسرعة.

الأردن

وكالة الأنباء الأردنية

أكد أمجد عودة العضايلة وزير الدولة لشؤون الإعلام في الأردن السبت أنه لن تكون هناك حالات إغلاق شاملة أو حالات حظر كلي في هذه المرحلة بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وأوضح أمجد أن قرارات العزل والإغلاق بسبب إصابات كورونا ستتخذ من الآن فصاعدا على مستوى المدن أو المحافظات أو المناطق أو حتى على مستوى المباني كما يتم حاليا.

وبلغ إجمالي عدد إصابات كورونا في الأردن 1,339، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 1,229، في حين بلغ عدد حالات الوفاة 11، بحسب تقرير منشور على موقع وكالة الأنباء الأردنية.

تونس

وكالة تونس أفريقيا للأنباء

سجل الاقتصاد التونسي خلال الربع الثاني من العام الحالي أكبر انكماش على أساس سنوي منذ بدأ المعهد الوطني للإحصاء في احتساب الناتج المحلي في 1997  إذ تراجع بنسبة 21.6% بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

مصر

موقع البنك المركزي المصري

قرر البنك المركزي المصري، في اجتماع لجنة السياسة النقدية مساء الخميس تثبيت أسعار الفائدة على الجنيه، عند مستوياتها الحالية 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض لليلة واحدة.

صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك

اتفقت مصر والسودان خلال لقاء جمع رئيسي حكومة البلدين في الخرطوم السبت على ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ حقوق ومصالح كل من مصر، السودان، وإثيوبيا.

وتقوم إثيوبيا ببناء السد على نهر النيل الذي يعد المصدر الرئيسي للمياه في مصر، وستستخدم السد في توليد الكهرباء، ولكن مصر تقول إنه سيؤثر على حصتها من المياه.

عالميا

الولايات المتحدة الأميركية

موقع جريدة نيويورك تايمز

أعلن البيت الأبيض وفاة شقيق الرئيس الأمريكي الأصغر روبرت عن 71 عام بعد إدخاله إلى إحدى مستشفيات نيويورك للعلاج من مرض لم يتم الكشف عنه.

وقال دونالد ترامب الرئيس الأميركي السبت إنه سينظر في إمكانية العفو عن إدوارد سنودن، الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية والملاحق قضائيا في بلاده بتهمة تسريب تفاصيل برنامج تجسس تقوم به الوكالة.

وفي عام 2013 كشف إدوارد سنودن اللاجئ حاليا في روسيا عن وجود برنامج تجسس عالمي على الاتصالات الهاتفية والإنترنت قبل أن يقوم بالهروب من بلاده.

وإدوارد سنودن مدان بتهم تجسس وسرقة أسرار دولة، وهي جرائم تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 30 عام، بحسب تقرير لفرانس24.

رويترز

جرى تأجيل موعد مراجعة اتفاق التجارة الأميركي الصيني التي كان مقرر يوم أمس السبت.

وفيما لم يتم الاتفاق على موعد جديد لهذه المراجعة، كان من المتوقع أن يجتمع الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين ونائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه عبر الفيديو في 15 أغسطس الجاري.

كندا

سكاي نيوز عربية

أعلنت السلطات الكندية السبت أن قراصنة نجحوا مؤخرا في اختراق آلاف الحسابات الإلكترونية لمستخدمي خدمات حكومية عبر الإنترنت.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الخزانة الكندية في بيان إن الهجمات استهدفت خدمة "جي سي كي" التي تستخدمها نحو 30 وزارة.

وأضافت أن كلمات المرور وأسماء مستخدمي 9,041 حساب على خدمة "جي سي كي" تم الحصول عليها بطريقة احتيالية واستخدمت لمحاولة الوصول إلى الخدمات الحكومية، موضحة أن كل الحسابات التي تضررت من الهجوم تم إلغاؤها. وبحسب البيان فإن القراصنة استهدفوا حوالي 5,500 حساب لوكالة الإيرادات الكندية، المعنية بإدارة الضرائب، وقد تم تعليق الدخول إلى هذه الحسابات لحماية بيانات دافعي الضرائب.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من مجلس التعاون الخليجي