آخر التطورات: تراجع إيرادات سلطنة عمان المالية أكثر من 12% بنهاية يونيو الماضي

التقرير به أخبار من الإمارات، السودان، الولايات المتحدة وغيرها

  
العلم العماني مرسوم على وجه طفل

العلم العماني مرسوم على وجه طفل

Getty Images/ @ Mariano Sayno / husayno.com

سلطنة عمان

سجلت إيرادات المالية العامة في سلطنة عمان تراجع بنسبة 12.4% خلال الفترة يناير-يونيو هذا العام مقارنة مع الفترة المقابلة من العام 2019 لتبلغ 4.8 مليار ريال عماني (12.5 مليار دولار)، بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية أمس.

ويعود تراجع الإيرادات إلى هبوط أسعار النفط خلال الفترة الماضية إلى جانب تداعيات انتشار فيروس كورونا، بحسب الوكالة.

وانخفض إجمالي الإنفاق العام في السلطنة بنهاية يونيو الماضي بنسبة 8.4% مقارنة بنهاية يونيو 2019 ليبلغ حوالي 5.7 مليار ريال (14.8 مليار دولار)، بحسب الوكالة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول عمان: سلطنة عمان ستبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة خلال 6 أشهر

الإمارات

بلغت قيمة تجارة إمارة دبي الخارجية غير النفطية في النصف الأول من العام الحالي نحو 551 مليار درهم إماراتي (150 مليار دولار) توزعت على واردات بقيمة 320 مليار درهم (87.1 مليار دولار)، صادرات بقيمة 77 مليار درهم (21 مليار دولار)، وإعادة تصدير بقيمة 154 مليار درهم (41.9 مليار دولار)، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) الاثنين.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الاقتصاد الإماراتي: الإمارات تخطط لإصدار سندات أو صكوك اتحادية الأشهر المقبلة

السودان

صادق البنك الدولي الاثنين على إعطاء السودان منحة بقيمة 400 مليون دولار لدعم الإصلاحات التي تجريها الحكومة، بحسب سكاي نيوز عربية.

ويعيش السودان أوضاع اقتصادية صعبة حيث قفز معدل التضخم - ارتفاع أسعار بعض السلع - إلى أكثر من 200% والبطالة إلى نحو 66% فيما بلغت الديون الخارجية حوالي 64 مليار دولار، بحسب تقارير صحفية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السودان: تسلسل زمني: طريق السودان نحو صندوق النقد الدولي

الولايات المتحدة

أظهر إحصاء أجراه مركز تابع لجامعة فلوريدا الأمريكية ونشرت نتائجه وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الثلاثاء أن أكثر من 10 ملايين ناخب أمريكي أدلوا حتى الآن بأصواتهم عن طريق الاقتراع المبكر في الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر المقبل.

وأظهر الإحصاء أن الناخبين أدلوا بما مجموعه 10,296,180 صوت حتى الآن في رقم قياسي مقارنة بما كانت عليه الأعداد في مثل هذه المرحلة من الانتخابات الرئاسية الأمريكية السابقة قبل 4 سنوات.

ويعود سبب الزيادة إلى الارتفاع الكبير في أعداد الناخبين الذين اختاروا التصويت المبكر عبر البريد بسبب مخاوفهم من الإدلاء بأصواتهم شخصيا في ظل انتشار فيروس كورونا.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية كل من دونالد ترامب الرئيس الجمهوري الحالي الساعي للفوز بولاية ثانية وجو بايدن الديمقراطي الذي شغل منصب نائب الرئيس السابق.

صحة ترامب

أعلن الدكتور شون كونلي طبيب البيت الأبيض الثلاثاء أن نتائج فحوص دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الخاصة بفيروس كورونا جاءت سلبية لأيام متتالية، وأنه ليس معدي للآخرين، بحسب العربية.

وقال الطبيب إن: "النتائج التي تشير إلى أن ترامب ليس معديا تستند إلى إرشادات وبيانات المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها".

وأوضح أن تحديد شفاء الرئيس من كورونا تم بناء على عوامل عدة - لم يذكرها التقرير - وليس على نتائج الفحص السريع فقط.

وكان الرئيس الأميركي أكد في وقت سابق أنه خالي من الوباء، حيث قال في مقابلة مع فوكس نيوز: "أنا خال من كورونا وربما أصبح لدي مناعة مدى الحياة".

وذكر الرئيس الأمريكي، الذي أمضى 3 ليالي في المستشفى بعدما كشف بتاريخ 2 أكتوبر الجاري عن إصابته بالعدوى، أنه لم يعد يتناول أدوية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول إصابة الرئيس الأمريكي بكورونا: آخر تطورات حالة ترامب

منظمة الصحة العالمية

حذر تيدروس غيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية من مخاطر الاعتماد على فكرة "مناعة القطيع" لمواجهة تفشي وباء كورونا، بحسب بي بي سي عربي الثلاثاء.

ومناعة القطيع تحدث عندما يصبح جزء كبير من المجتمع محصن ضد مرض ما من خلال اللقاحات أو من خلال الانتشار الواسع لهذا المرض.

وروج بعض المسؤولين في عدد من الدول لفكرة السماح لفيروس كورونا بالانتشار بشكل طبيعي في ظل عدم وجود لقاح، لكن مدير منظمة الصحة العالمية قال إن مثل هذا النهج "إشكالي على المستوى العلمي والأخلاقي"، بحسب بي بي سي.

وتم تسجيل 37 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم منذ انتشاره، فيما توفي أكثر من مليون شخص في وقت يجري فيه العمل في العديد من الدول على تطوير لقاحات مضادة للفيروس، بحسب بي بي سي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لقاحات كورونا: إلى أين وصل لقاح كورونا؟

نوبل للاقتصاد

فاز عالما الاقتصاد الأمريكيان بول ميلغروم وروبرت ويلسون الاثنين بالتساوي بجائزة نوبل للاقتصاد عن عملهما في تطوير المزادات العلنية التجارية، بحسب موقع الجائزة الرسمي.

وقالت اللجنة المانحة لهذه الجائزة إن الثنائي تم تكريمه "للتحسينات التي أجروها لنظرية المزاد وابتكارهما أشكال جديدة للمزادات"، حيث قاما بتصميم تنسيقات مزاد للسلع والخدمات التي يصعب بيعها بطريقة تقليدية.

ما هي جائزة نوبل للاقتصاد؟

هي جائزة تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للإنجازات المتميزة في علوم الاقتصاد. وجوائز نوبل شهيرة جدا وهي مجموعة من 6 جوائز دولية سنوية تمنح لعدة فئات في أكثر من مجال منها: الطب والاقتصاد والأدب وغيرها، بحسب موقع الجائزة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول جوائز نوبل: من هم الفائزون بنوبل الاقتصاد في 2019وماذا فعلوا للحصول عليها؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من قوانين شخصية