آخر التطورات: السعودية تعمل على مشاريع صناعية بقيمة 40 مليار ريال

التقرير به أخبار من الكويت، قطر، تونس، وروسيا وغيرها

  
صورة للعلم السعودي

صورة للعلم السعودي

REUTERS/Morteza Nikoubazl

السعودية

- قال نزار الحريري الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية السعودي - حكومي - إن المركز يعمل بالتعاون مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية على تطوير وتقييم عدة مشاريع صناعية تتجاوز قيمتها الاستثمارية نحو 40 مليار ريال سعودي (10.7 مليار دولار)، وفق تقرير نشره موقع أرقام اليوم نقلا عن صحف محلية.

وأوضح نزار بحسب نفس التقرير، أن أبرز تلك المشاريع يشمل إنشاء مصهر النحاس والزنك والرصاص، تصنيع التونة، صناعة أجهزة ومستهلكات الغسيل الكلوي والأدوات الطبية، وإنتاج اللقاحات والعلاجات البيولوجية.

الكويت

- نقلت صحفية الراي الكويتية أمس، عن تقرير لمركز الشال للاستشارات الاقتصادية، وهو مركز محلي متخصص بتقديم الاستشارات والدراسات، قوله إن 159 شركة تشكل نحو 92% من عدد الشركات المدرجة في بورصة الكويت، حققت أرباح بنحو 529 مليون دينار كويتي (1.7 مليار دولار) خلال الأشهر ال9 الأولى من العام الحالي بتراجع بلغت نسبته 66.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: الكويت تخفض مصروفات ميزانية العام المالي الحالي بأكثر من 3 مليارات دولار

قطر

- حقق الميزان التجاري لدولة قطر الميزان التجاري القطري هبوط بنحو 4.6 مليار ريال (1.3 مليار دولار) في أكتوبر الماضي، أي ما نسبته 39.6% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، مسجلا فائض بمقدار 7 مليار ريال قطري (1.9 مليار دولار) خلال شهر أكتوبر الماضي، وفق تقرير لمباشر الجمعة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قطر: 1.5 مليار ريال عجز الميزانية القطرية بالنصف الأول

تونس

- أفاد تقرير منشور على موقع وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية أمس السبت، بأن عائدات النقل الخاصة بشركة الخطوط الجوية التونسية - حكومية - هبطت بالأشهر ال9 الأولى من العام الحالي بنسبة 67%، مقارنة بالفترة المقابلة نفسها من العام الماضي لتبلغ 436 مليون دينار تونسي (159.8 مليون دولار).

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تونس: تونس نجحت طبيا حتى الآن باحتواء تداعيات فيروس كورونا... فهل تنجح اقتصاديا؟

موريتانيا

- كشف محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس الموريتاني السبت عن زيادة رواتب العاملين في القطاع الصحي في البلاد بنسبة 30% اعتبارا من مطلع شهر يناير المقبل، وفق تقرير نشرته سكاي نيوز عربية اليوم.

وبلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في موريتانيا حوالي 8,000 في حين بلغ عدد حالات الوفاة الإجمالية 169 حالة، وفق نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الدول العربية: الاقتصاد المصري: بين نظرة الرضا....والحذر 

انجلترا

- ذكرت تقارير إعلامية، أن إنجلترا تستعد لتقليل مدة الحجر الصحي للأشخاص القادمين إليها من معظم الوجهات الخارجية.

ووفق نفس التقارير، فإنه اعتبارا من 15 ديسمبر المقبل سيتعين على المسافرين الذين يصلون إلى إنجلترا عزل أنفسهم ل5 أيام فقط بموجب استراتيجية جديدة أعلنت عنها الحكومة، وذلك بدلا من فترة الحجر الصحي الحالية والتي تبلغ 14 يوم.

- بدأت أمس السبت مفاوضات مباشرة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في محاولة للتوصل إلى اتفاق تجاري بين الطرفين قبل 5 أسابيع من حلول موعد دخول "البريكست" حيز التنفيذ، وفق تقرير نشرته فرانس 24.

ووصل أمس ميشيل بارنييه مفاوض الاتحاد الأوروبي إلى العاصمة البريطانية لندن، حيث سيبحث مع ديفيد فروست المفاوض البريطاني إمكانية الوصول إلى اتفاق قبل انتهاء الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 ديسمب المقبل، بحسب فرانس 24.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول بريطانيا: بريطانيا والاتحاد الأوروبي

مبيعات الإنترنت

- ذكر تقرير نشرته سي إن بي سي عربية مساء السبت، أن المبيعات عبر الإنترنت في يوم الجمعة الماضية الذي يعرف ب"الجمعة السوداء" أو "Black Friday" تتجه نحو الوصول إلى مستوى قياسي هذا العام.

ما هي "الجمعة السوداء"؟

"الجمعة السوداء" هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وعادة ما يكون بنهاية شهر نوفمبر من كل عام، ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد، وفي هذا اليوم تقوم أغلب المتاجر بتقديم عروض وخصومات على مختلف أنواع السلع والبضائع، وهو ما يزيد الإقبال على الشراء بوتيرة عالية جدا من قبل المستهلكين.

ووفق نفس التقرير، فإنه حتى وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي كانت المبيعات عبر الإنترنت في طريقها لتصل إلى ما بين 8.9 و9.6 مليار دولار بزيادة تتراوح بين 20 و29% عن العام الماضية خلال فترة "الجمعة السوداء".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الاقتصادات العالمية: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

أوبك

- ذكر تقرير نشرته صحفية عكاظ السعودية اليوم الأحد نقلا عن مصادر مطلعة، أن لجنة لمجموعة "أوبك+" التي تضم كبرى الدول المنتجة للنفط في العالم ستعقد اليوم محادثات غير رسمية عبر الإنترنت قبيل اجتماعات رسمية ستعقد يومي 30 نوفمبر الجاري والأول من من شهر ديسمبر المقبل.

ووفق التقرير، تدرس "أوبك+" ما إذا كانت ستخفف قيود إنتاج النفط بدءا من أول شهر يناير المقبل، كما اتفقت قبل ذلك، أم ستستمر في الإنتاج بنفس الوتيرة في ظل ضعف الطلب النفط على النفط بالتزامن مع تداعيات انتشار فيروس كورونا الاقتصادية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: كيف يؤثر فيروس كورونا على استهلاك وأسعار النفط؟  

روسيا

اتفق صندوق الاستثمار المباشر الروسي - حكومي - وشركة هيترو لتصنيع الأدوية الهندية، وهي واحدة من أكبر شركات صناعة الأدوية في الهند على إنتاج أكثر من 100 مليون جرعة سنويا في الهند من لقاح "سبوتنيك في" الروسي، وفق موقع قناة روسيا يوم الجمعة.

ومن المقرر، وفق نفس التقرير، أن يبدأ الإنتاج بحلول العام المقبل.

وكان فلاديمير بوتين الرئيس الروسي أعلن في شهر أغسطس الماضي، أن بلاده أصبحت أول دولة تعطي الموافقة على إنتاج لقاح لكورونا ويحمل اسم"سبوتينك في"، بحسب تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لقاحات كورونا:فيديو: آخر تطورات لقاحات كورونا

الأردن

أعلنت وزارة الصحة الأردنية السبت تسجيل 56 حالة وفاة جديدة بفيروس كورنا و3,108 إصابة جديدة في المملكة ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 2,626 والإصابات إلى 210,709، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وتعتبر الأردن من أكثر الدول العربية تضررا خلال الموجة الثانية من فيروس كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: فيروس كورونا يزيد متاعب الأردن الاقتصادية... هل تنجح المملكة بتجاوز الأزمة؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من سياسة