آخر التطورات: السعودية تسمح بالعمرة من بداية أكتوبر على 4 مراحل تدريجية

التقرير به أيضا أخبار من الكويت، الإمارات، عمان، المغرب، الولايات المتحدة وغيرها

  
صورة للحرم المكي والكعبة

صورة للحرم المكي والكعبة

Getty Images/ Jasmin Merdan

السعودية

قررت السلطات السعودية السماح للمواطنين والمقيمين فيها بأداء مناسك العمرة ابتداء من 4 أكتوبر المقبل بعد توقف دام نحو 7 أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا، بحسب بي بي سي عربية الأربعاء.

وسيتم السماح بأداء العمرة بشكل تدريجي على 4 مراحل هي:

4 أكتوبر المقبل: سيسمح للمواطنين والمقيمين بالمملكة بأداء العمرة بمعدل 6,000 معتمر يوميا مع مراعة كافة الإجراءات والتدابير الصحية.

18 أكتوبر المقبل: سيتم رفع عدد المعتمرين من المواطنين والمقيمين أيضا إلى 15,000 شخص يوميا.

بداية شهر نوفمبر المقبل: سيتم السماح للمعتمرين من دول معينة تعتبر آمنة صحيا - لم يتم تحديدها بعد - بالمشاركة في أداء مناسك العمرة ليصل عدد المعتمرين اليومي إلى 20,000 معتمر.

وفي وقت لاحق عندما تقرر السلطات المعنية انتهاء خطر فيروس كورونا سيسمح بأداء العمرة للمقيمين في المملكة والقادمين من الخارج بشكل عادي وطبيعي كما كان الوضع قبل كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربية حول الحج والعمرة: كيف تخطط السعودية لموسم الحج هذا العام؟

الكويت

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف الكويت من درجة AA2 إلى درجة A1، بحسب سي ان بي سي عربية الأربعاء.

وقالت الوكالة إن قرار خفض التصنيف الائتماني للكويت يعكس زيادة في مخاطر السيولة الحكومية في غياب التفويض القانوني لإصدار سندات أو أدوات دين.

ورأت الوكالة أن استمرار عدم القدرة على الاستجابة للتراجع الكبير في الإيرادات بسبب انخفاض أسعار النفط يشير إلى ضعف السياسة المالية العامة للبلاد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: الشركات العقارية الكويتية تعاني... ما السبب؟

الإمارات

أعلنت شركة نواة للطاقة التابعة للتحالف المشترك بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية - حكومية - والشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية السلمية عن وصول مفاعل المحطة الأولى إلى مستوى 50% من قدرته الإنتاجية للطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الثلاثاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: مصرف الإمارات المركزي يتوقع بداية انتعاش الاقتصاد في النصف الثاني من 2020

عمان

بلغ إجمالي قيمة مبيعات وشراء العقار في سلطنة عمان منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي نحو 1.5 مليار ريال عماني (3.9 مليار دولار) مقارنة ب1.6 مليار ريال (4.2 مليار دولار) خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، بحسب تقرير منشور على وكالة الأنباء العمانية الثلاثاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول عمان: سلطنة عمان تقرر خفض إضافي في ميزانية 2020

قطر

ارتفعت أصول البنوك التجاربة في قطر بنهاية شهر أغسطس الماضي بنسبة 9.84% على أساس سنوي لتبلغ نحو 1.6 تريليون ريال قطري (نحو 442.3 مليار دولار) مقابل حوالي 1.5 تريليون ريال (نحو 402.6 مليار دولار) في شهر أغسطس من العام الماضي، وفق تقرير لمباشر الثلاثاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قطر: الشركة المتحدة للتنمية القطرية توقع عقد تمويل بقيمة 375 مليون ريال

الأردن

وافقت الحكومة الأردنية على تعديل التسهيلات التمويلية - قروض - الممنوحة للمواطنين من أجل الحصول على أراضي صالحة للبناء السكني، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) الأربعاء.

ومن ضمن ما شمله القرار الموافقة على تخفيض الدفعة الأولى من قيمة الأرض من 15% إلى إلى 5% وزيادة مدة السداد من 7 إلى 10 سنوات.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: تمويل فوري من صندوق النقد الدولي للأردن بقيمة 396 مليون دولار

المغرب

توقع بنك المغرب (المصرف المركزي) الثلاثاء وصول مستوى الركود الاقتصادي إلى 6.3% هذا العام بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، بحسب العربية الثلاثاء.

وقال البنك إن الركود الاقتصادي هذا العام أكثر حدة مما كان متوقع في شهر يونيو الماضي حين قدر معدل الركود بنحو 5.2%.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الدول العربية: بعد أن جنبت الاقتصادات العربية الأسوأ..ما مصير الحزم التحفيزية؟

البحرين

أعلن مصرف البحرين المركزي عن تغطية أذونات خزانة حكومية بقيمة 100 مليون دينار بحريني (265.2 مليون دولار) لفترة استحقاق 12 شهر تبدأ في 24 سبتمبر 2020، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الثلاثاء.

ووصل إجمالي الرصيد القائم لأذونات الخزانة بعد هذا الإصدار إلى 2.1 مليار دينار بحريني (5.6 مليار دولار) بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن البحرين: البحرين تخفض مصروفات الوزارات والجهات الحكومية 30 بالمئة

الولايات المتحدة

أعلن كريس والاس مدير المناظرة المقررة إجراؤها يوم 29 سبتمبر الجاري بين المرشحين لانتخابات الرئاسة الأميركية الرئيس الجمهوري دونالد ترامب ومنافسه الديموقراطي جو بايدن، أن المناظرة ستشمل 6 ملفات من ضمنها: فيروس كورونا، الاقتصاد، وقضايا العنف العرقية، بحسب فرانس 24 الأربعاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الانختخابات الرئاسية الأمريكية: أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من شمال إفريقيا