آخر التطورات: السعودية تخفض أسعار البنزين في أكتوبر

التقرير به أخبار من الإمارات، عمان، الجزائر وغيرها

  
فتاتان خلال الاحتفالات بالعيد الوطني السعودي في سبتمبر الماضي

فتاتان خلال الاحتفالات بالعيد الوطني السعودي في سبتمبر الماضي

REUTERS/Ahmed Yosri

السعودية

أعلنت شركة أرامكو السعودية نتيجة مراجعتها لأسعار الوقود خلال شهر أكتوبر الجاري والتي جاءت منخفضة مقارنة بأسعار شهر سبتمبر الماضي، بحسب سي ان ان بالعربي الأحد.

وجاءت الأسعار الجديدة كالتالي:

- بنزين 91: 1.44 ريال سعودي (38 سنت) لكل لتر بدلا من 1.47 ريال (39 سنت).

- بنزين 95: 1.59 ريال (42 سنت) بدلا من 1.63 ريال (43 سنت).

أعلن بندر الخريف وزير الصناعة السعودي أن القطاع الصناعي في المملكة واصل نموه خلال شهر سبتمبر الماضي من خلال جذب استثمارات بأكثر من 8.7 مليار ريال سعودي (2.3 مليار دولار) وخلق 1,735 فرصة عمل للسعوديين مقابل الاستغناء عن 633 عامل من الوافدين، بحسب العربية السبت.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: بن داود القابضة السعودية تعلن سعر الطرح النهائي في الاكتتاب العام

الإمارات

سجلت الإمارات السبت 1,129 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 105,133 بالإضافة إلى تسجيل حالة وفاة جديدة ليصبح عدد حالات الوفاة الإجمالي 443 فيما تم تسجيل 1,070 حالة شفاء جديدة ليصبح عددها الإجمالي 95,973، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية السبت.

وسجلت الإصابات بعد إجراء 136,430 فحص جديد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: نمو صادرات الإمارات من الغاز الطبيعي المسال بالربع الثاني

سلطنة عمان

اتخذت اللجنة الحكومية العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في سلطنة عمان قرارات جديدة من أجل منع تفشي الفيروس في البلاد، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية الجمعة.

وشملت القرارات الجديدة:

- منع الحركة وإغلاق جميع الأماكن العامة والمحلات التجارية من الساعة 8 مساء بالتوقيت المحلي وحتى الساعة ال5 فجرا بالتوقيت المحلي اعتبارا من اليوم الأحد 11 أكتوبر الجاري وحتى تاريخ يوم السبت 24 أكتوبر الجاري.

- حظر استخدام الشواطئ طوال اليوم حتى إشعار آخر.

- إعادة إغلاق بعض الأنشطة التي أعيد فتحها في وقت سابق ولم تلتزم بالاشتراطات الموضوعة على ان تقوم الجهات المختصة بالإعلان عن تفاصيلها في وقت لاحق،  لم يتم تحديده في التقرير.

وقد بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في عمان 104,129 إلى جانب 1,009 حالات وفاة و91,731 حالة شفاء، بحسب صفحة وزارة الصحة العمانية الرسمية على تويتر.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان: مخصصات كورونا تهوي بأرباح بنك مسقط العماني نحو 26% خلال النصف الأول

الجزائر

بلغت قيمة مستحقات الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز - حكومية - لدى زبائنها 171.4 مليار دينار جزائري (1.3 مليار دولار) بنهاية النصف الأول من العام الحالي بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا على تسديد الفواتير الشهرية، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية السبت.

وجاء في نفس البيان: "تضامنا مع زبائنها قامت الشركة طوال هذه الفترة الاستثنائية (الوضعية الصحية) بتعليق عملية تحصيل الفواتير الغير المسددة، مما أدى إلى ارتفاع مستمر لنسبة مستحقاتها على القطاعين الخاص والعام. إذ إنها بلغت مستويات قياسية نهاية السداسي الأول من العام بأكثر من 171.442 مليار دج على المستوى الوطني أي بنسبة زيادة تفوق 300 بالمئة".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

صندوق النقد

قالت كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي إن الدول الإفريقية بحاجة إلى تمويل بقيمة 1.2 تريليون دولار حتى عام 2023 للتغلب على تداعيات الأزمة الناجمة عن انتشار فيروس كورونا، بحسب سكاي نيوز عربية السبت.

وأوضحت أن النقص في التمويل يبلغ حاليا 345 مليار دولار، مشيرة إلى أن فجوة التمويل سببها أن المقرضين الرسميين والمؤسسات الدولية تغطي أقل من ربع الاحتياجات المتوقعة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الاقتصاد وكورونا: بعد أن جنبت الاقتصادات العربية الأسوأ..ما مصير الحزم التحفيزية؟

الولايات المتحدة

ظهر دونالد ترامب الرئيس الأمريكي أمس السبت في أول مناسبة عامة منذ عودته إلى البيت الأبيض يوم الاثنين الماضي بعد بقائه بالمستشفى لمدة 3 أيام لتلقي العلاج إثر إصابته بفيروس كورونا، بحسب سي ان بي سي عربية السبت.

وألقى الرئيس الأمريكي كلمة من شرفة بالبيت الأبيض أمام مئات الأشخاص الذين اصطفوا في حديقة قريبة أسفل الشرفة.

ولم يكشف البيت الأبيض عن نتيجة آخر فحص للرئيس الأمريكي.

وكان دونالد ترامب كشف عن إصابته بفيروس كورونا بتاريخ 2 أكتوبر الجاري.

ولم يوضح الرئيس ما إذا كان لا يزال ناقل للعدوى بل اكتفى بذكر أنه لم يعد يعاني من أعراض الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 210,000 شخص في البلاد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول حالة الرئيس الأمريكي الصحية: آخر تطورات حالة ترامب

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من سلع