آخر التطورات: الإمارات تسجل 1,089 إصابة جديدة بفيروس كورونا

التقرير به أخبار من مصر، الأردن، العراق، قطر، فرنسا وغيرها

  
موديز

موديز

REUTERS/Mike Segar

الإمارات

سجلت الإمارات الخميس 1,089 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 102,929 حالة بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 438 وشفاء 1,769 حالة جديدة ليصبح مجموع حالات الشفاء 93,479، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

البنوك الخليجية

توقع أشرف مدني نائب الرئيس ومحلل أول لدى وكالة موديز للتصنيف الائتماني في مقابلة مع العربية الأربعاء انكماش اقتصادات دول الخليج ما بين 3.5% و6% هذا العام على أن تعود للنمو بنسبة تتراوح بين 2% و3% العام المقبل بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وتوقع أيضا تراجع أرباح البنوك الخليجية بنحو 20% في العام 2021 وهي نسبة كبيرة ستختلف من دولة إلى أخرى بحسب الوضع في كل بلد.

وتوقع تقرير لموديز - ذكرته العربية في نفس التقرير - أن تراجع إيرادات البنوك في الخليج سيشجعهم على خفض الإنفاق والإقدام على عمليات اندماج في السنوات القادمة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن البنوك الخليجية: بورصة أبوظبي توقف التداول على سهم مصرف أبوظبي الإسلامي من اليوم وحتى إشعار آخر

مصر

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية الحكومية والمعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية كل 3 أشهر فى اجتماعها الأخير، في مصر تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه ال3 إلى جانب السولار، بحسب صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري الرسمية على فيسبوك الأربعاء.

وبقيت الأسعار كالتالي:

لتر البنزين 80: 6.25 جنيه (40 سنت).

لتر البنزين 92: 7.5 جنيه (48 سنت).

لتر البنزين 95: 8.5 جنيه (54 سنت).

لتر السولار: 6.75 جنيه (43 سنت).

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن مصر: صادرات مصر من الأثاث تنخفض بحوالي 26%

العراق

كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية في البرلمان العراقي الأربعاء عن وجود 7 مليارات دولار كمستحقات للدولة على شركات الهاتف النقال العاملة في البلاد، وفق وكالة الأنباء العراقية.

وقال عطوان العطواني عضو اللجنة إن: "هناك مبالغ كبيرة تصل إلى 7 مليارات دولار بذمة شركات الهاتف النقال،  ويجب تسليمها للحكومة التي تعاني من ضائقة مالية في الوقت الحاضر".

ووفق تقارير صحفية محلية، يشهد العراق أزمة مالية واقتصادية حادة جدا في ظل تراجع أسعار النفط بالإضافة إلى تداعيات انتشار فيروس كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن العراق: نفط العراق: هل حقق العراق من تصدير النفط ما خطط له في الموازنة المالية لهذا العام؟

الأردن

كلف عبدالله الثاني ملك الأردن بشر الخصاونة بتشكيل الحكومة جديدة خلفا لحكومة عمر الرزاز التي تقدمت باستقالتها الأسبوع الماضي، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) الأربعاء.

وكان ملك الأردن أصدر بتاريخ 27 سبتمبر الماضي قرار بحل البرلمان بعد انتهاء مدته الدستورية، وهو ما يعني استقالة الحكومة خلال أسبوع، وفق بترا.

وفي شهر يوليو الماضي أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب بالأردن على موقعها الرسمي عن إقامة الانتخابات البرلمانية بتاريخ 10 نوفمبر المقبل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الأردن: ملك الأردن يقبل استقالة الحكومة

الكويت

أصدر الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت مرسوم يقضي بتسمية الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولي للعهد، 80 عام، وهو الأخ غير الشقيق للأمير الجديد وللأمير الراحل، وفق بي بي سي الأربعاء.

وينص الدستور الكويتي على أنه يتم تعيين ولي العهد خلال سنة من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري ومبايعته في البرلمان بموافقة غالبية الأعضاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الكويت: الديوان الأميري في الكويت يعلن وفاة أمير البلاد

قطر

أعلن بنك بروة القطري عن تجديد هويته وعلامته التجارية لتصبح بنك دخان وذلك بعد أشهر من إتمام عمليات الاندماج مع بنك قطر الدولي والتي نتج عنها  بنك إسلامي جديد بأصول تقدر قيمتها ب75.5 مليار ريال قطري (20.7 مليار دولار)، وفق سي ان بي سي الأربعاء.

وتم اعتماد العلامة التجارية الجديدة نِسبة إلى مدينة دخان التي تقع على الساحل الغربي لقطر وتضم أقدم وأكبر حقول النفط في البلاد، بحسب التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن قطر: قطر تحدد شروط وضوابط جديدة لتملك الأجانب للعقارات

البنك الدولي

توقع البنك الدولي الأربعاء أن ترتفع معدلات الفقر المدقع - وهو العالي جدا - حول العالم هذا العام لأول مرة منذ أكثر من 20 سنة بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، بحسب سي ان ان عربي.

وأوضح البنك الدولي أن تقديراته تشير إلى أن كورونا سيدفع ما بين 88 مليون و115 مليون شخص إلى الفقر المدقع هذا العام مع توقعاته بارتفاع العدد إلى نحو 150 مليون شخص بحلول العام 2021 في ظل الانكماش الاقتصادي الراهن.

ومعيار الفقر المدقع الذي وضعه البنك الدولي يشمل الأشخاص الذي يعيشون بأقل من 1.90 دولار في اليوم الواحد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: مديرة صندوق النقد تقترح 4 حلول لمساعدة الاقتصاد خلال أزمة كورونا

فرنسا

قال إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي إن بلاده ستفرض قيود جديدة لاحتواء تفشي فيروس كورونا بعدما سجلت أمس إجمالي إصابات بلغ 18,746، وفق فرانس 24 الأربعاء.

وقال الرئيس الفرنسي: "في الأماكن التي ينتشر فيها المرض بسرعة شديدة... ستكون هناك قيود جديدة"، مشيرا إلى إمكانية فرض تدابير جديدة مثل الإجراء الحالي بإجبار الحانات على الإغلاق في ال10 مساء بالتوقيت المحلي في المدن الكبرى ومن ضمنها العاصمة باريس.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن كورونا: إلى أين وصل لقاح كورونا؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من سياسة