آخر التطورات: الإمارات تسجل نحو 4000 إصابة جديدة بكورونا

التقرير به أخبار عن قضية فساد في السعودية

  
صورة لحملات التطعيم في الإمارات، الصورة مقدمة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

صورة لحملات التطعيم في الإمارات، الصورة مقدمة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

*تم التحديث بخبر  عن لقاح أسترازينيكا 

الإمارات

- أعلنت  الإمارات اليوم عن تسجيل 3,966 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي ل293,052. وهذا العدد يقارب عدد الإصابات اليومية في وقت ذروة الموجة الأولى  في مارس وأبريل الماضيين، حين وصل العدد اليومي للإصابات ل4000.

للمزيد عن تغطيات زاوية عربي عن الإمارات:  نظرة على تطور أرباح بنك أبوظبي الأول في 3 سنوات

السعودية

- قال تقرير نشرته العربية مساء أمس الأربعاء، نقلا عن مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية -لم تسمه- إن الهيئة باشرت بالتعاون مع البنك المركزي السعودي إجراءاتها حيال المعلومات المتوفرة لديها عن تورط عدد من موظفي البنوك في تلقي رشاوى من "تشكيل عصابي" مكون من مجموعة مقيمين ورجال أعمال، مقابل إيداع مبالغ نقدية مجهولة المصدر وتحويلها إلى خارج المملكة.

وبحسب التقرير، أضاف المصدر أن المبالغ النقدية مجهولة المصدر المودعة بحسابات تلك الكيانات التجارية بلغت قيمتها حوالي 11.6 مليار ريال سعودي (3.1 مليار دولار) تم تحويلها إلى خارج المملكة، وعليه فقد تم القبض على 5 مقيمين أثناء توجههم لأحد البنوك لإيداع مبلغ بقيمة 9.8 مليون ريال (2.6 مليون دولار) نقدا كان بحوزتهم.

كما تم، وفق التقرير أيضا، القبض على 7 رجال أعمال، و12 موظف بنك، وضابط صف بشرطة إحدى المناطق، و5 مواطنين، و2 من المقيمين، لتورطهم في جرائم الرشوة، والتزوير، واستغلال نفوذهم الوظيفي في الكسب المالي غير المشروع، والتستر التجاري، وغسل الأموال.

- أعلنت شركة الصناعات الكيميائية الأساسية السعودية  تكليف عبداللطيف عزمي عبداللطيف عبدالهادي، العضو المفوض، للقيام بمهام منصب الرئيس التنفيذي للشركة بشكل مؤقت لحين شغل هذا المنصب بعد استقالة الرئيس التنفيذي السابق أسامة فاروق  الأسبوع الماضي لأسباب صحية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: حال الاقتصاد السعودي

البحرين

- حصلت البحرين اليوم على أولى شحنات لقاح أسترازينيكا، المصنع في الهند، وسوف يتم توفير اللقاح بالمجان للمواطنين والمقيمين من دول الخليج العربي، بحسب رويترز.

لأحدث أخبار البحرين على زاوية عربي: بعد اكتشافها إصابات بسلالة كورونا الجديدة.. البحرين تتخذ سلسلة قرارات

الإمارات والسعودية

- أعلن وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن، أن وزارته تراجع مبيعات الأسلحة المعلقة بعد أن ذكر ت تقارير صحفية منها وول ستريت جورنال، أن الإدارة الجديدة أوقفت مبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات لأنها تجري مراجعة أوسع للاتفاقيات التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات والتي تم توقيعها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وذلك وفق عدة تقارير صحفية بعد عقد بلينكن  أول مؤتمر صحفي له بوزارة الخارجية مساء أمس.

وقال بلينكن في أول مؤتمر صحفي له بوزارة الخارجية نقلته عدة وسائل إعلامية: "بشكل عام، عندما يتعلق الأمر بمبيعات الأسلحة، فمن المعتاد في بداية أي إدارة مراجعة أي مبيعات مُعلقة، للتأكد من أن ما يتم النظر فيه هو شيء يعزز أهدافنا الاستراتيجية، ويدفع سياستنا الخارجية إلى الأمام. هذا ما نقوم به في هذه اللحظة".

- من ناحيته، قال سفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة في بيان نشرته عدة وسائل إعلامية: "ستعمل الإمارات عن كثب مع إدارة بايدن حول نهج شامل للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط"، مضيفا أنه "وكما في المراحل الانتقالية السابقة، توقعت الإمارات مراجعة السياسات الحالية من قبل الإدارة الجديدة. وتحديدا حزمة F-35 (طائرات عسكرية مقاتلة) وهي أكثر بكثير من مجرد بيع معدات عسكرية لشريك".

وقال وزير الخارجية الأمريكي أيضا إن وزارة الخارجية "تنظر بشكل عاجل ومستفيض" في قرار إدارة الرئيس السابق ترامب تصنيف حركة الحوثي في اليمن منظمة إرهابية.

وأضاف: "من المهم للغاية حتى في ظل تلك الأزمة أن نفعل كل ما بوسعنا لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شعب اليمن الذي هو في أمس الحاجة إليها"، مشيرا إلى أنه يريد التأكد من أن وكالات الإغاثة الأمريكية والأجنبية باستطاعتها إيصال المساعدات إلى اليمن.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول أمريكا: الإنتخابات الأمريكية

تونس

- نقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية، مساء أمس الأربعاء، عن مصدر في رئاسة الجمهورية التونسية -لم تسمه- تأكيده وصول ظرف "مشبوه" إلى القصر الرئاسي بقرطاج، موضحا أن الظرف كان خاليا من أي وثيقة، ويحتوي في المقابل على "مادة مشبوهة" لم يحددها.

وبحسب الوكالة، أضاف المصدر، أن الرئيس التونسي قيس سعيد لم يتلقى الظرف، بل قام بفتحه أحد معاونيه، وهو في حالة صحية جيدة.

وأفاد، بأنه تم عرض المادة المشبوهة الموجودة بالظرف على التحليل للكشف عن نوعيتها، كما تم فتح بحث حول مصدر هذا الظرف، وفق الوكالة أيضا.

ولم يعطي التقرير المزيد من التفاصيل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تونس: نظرة سريعة على ميزانية تونس قبل وبعد كورونا

لبنان

- أصيب أكثر من 200 شخص من المدنيين والعسكريين في مواجهات اندلعت أمس الأربعاء في مدينة طرابلس شمال لبنان بين متظاهرين غاضبين من سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وبين القوى الأمنية التي حاولت احتواء هذه المظاهرات، وفق تقرير نشرته صحفية النهار اللبنانية.

وبحسب التقرير نقلا عن مصادر، استخدمت القوى الأمنية اللبنانية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي إلى جانب الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين وإبعادهم عن مقرات المباني الحكومية في المدينة، بينما قام بعض الشبان بإضرام النار بالإطارات والحاويات وإلقائها نحو القوات الأمنية.

ويشهد لبنان منذ نحو أسبوع تقريبا عودة التحركات الشعبية في أكثر من منطقة للتنديد بالأوضاع الاقتصادية الصعبة، إذ إن البلاد تواجه أزمة اقتصادية خانقة وغير مسبوقة بدأت منذ أكثر من عام وأدت إلى انهيار العملة وزيادة معدلات الفقر والبطالة وتفاقم الديون، وفق تقارير صحفية محلية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: ما التداعيات المحتملة لتعويم الليرة اللبنانية؟

الجزائر

- بلغت نسبة التضخم السنوية في الجزائر 2.4% خلال العام 2020، وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أمس الأربعاء.

وبحسب التقرير، فإن العام 2020 شهد ارتفاع ملحوظ في أسعار المواد الغذائية مقارنة بالعام 2019، وهو ما أدى إلى ارتفاع نسبة التضخم من 2% عام 2019 إلى 2.4% بنهاية العام 2020.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: عجز الميزان التجاري الجزائري يقفز أكثر من 26%

كوفيد-19

أوصت اللجنة المعنية باللقاحات في ألمانيا  انه لا يجب اعطاء لقاح أسترازينيكا لمن هم فوق ال 65 عام لعدم وجود أدلة كافية تثبت فاعلية اللقاح عليهم، بحسب بيان من وزارة الداخلية الألمانية نشر على موقع سي ان ان اليوم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول كورونا:  كوفيد-19 وقطاع التأمين.. هل هناك علاقة أو تأثير؟ 

 أبل

- سجلت شركة أبل العالمية الشهيرة أفضل ربع سنوي في تاريخها، حيث حققت إيرادات بقيمة 111.4 مليار دولار خلال الأشهر الـ3 الأولى من عام الشركة المالي الحالي والذي انتهى في شهر ديسمبر الماضي، وفق تقرير نشرته سي ان بي سي اليوم الخميس.

وبحسب التقرير، هذه المرة الأولى في تاريخها التي تتجاوز فيها إيرادات أبل عتبة الـ 100 مليار دولار في ربع واحد في حين ارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 21%  على أساس سنوي أي مقارنة بالربع الأول من العام المالي الماضي والمنتهي في شهر ديسمبر من العام 2019.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول شركة أبل والشركات العالمية: كيف تغيرت قائمة أغلى 8 شركات في العالم خلال 15 عام؟

تيك توك

- تضاعفت إيرادات شركة بايت دانس صاحبة تطبيق الفيديوهات القصيرة الشهير عالميا تيك توك لتسجل 35 مليار دولار خلال العام 2020 على الرغم من تصاعد حدة المنافسة عالميا ومحاولات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حظر التطبيق في الولايات المتحدة، وفق تقرير نشرته قناة الشرق السعودية أمس الأربعاء.

وبحسب التقرير، تمكنت الشركة من مضاعفة أرباحها التشغيلية لتصل إلى 7 مليار دولار في العام 2020 مقارنة بتسجيل أرباح تشغيلية أقل من 4 مليار دولار في العام 2019.

وتبلغ قيمة الشركة التي تسعى إلى إدراج أسهمهما في بورصة هونغ كونغ نحو 180 مليار دولار، وفق نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تيك توك: تسلسل زمني: ما هو TikTok؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام