آخر التطورات: اتفاق اندماج لتأسيس أكبر مصرف في السعودية

التقرير به أخبار من الإمارات، الكويت، عمان، الجزائر، المغرب وغيرها

  
العلم السعودي

العلم السعودي

REUTERS/Morteza Nikoubazl

السعودية

أعلن البنك الأهلي التجاري وهو أحد أكبر البنوك السعودية الأحد أنه دخل في اتفاق اندماج ملزم مع مجموعة سامبا المالية لإقامة كيان موحد بأصول تبلغ قيمتها 837 مليار ريال سعودي (نحو 223 مليار دولار)، بحسب العربية.

ووفق تغريدة نشرتها مجموعة سامبا المالية على صفحتها الرسمية على تويتر أمس، ستؤدي عملية الاندماج بينها وبين البنك الأهلي التجاري إلى تأسيس أكبر بنك في السعودية.

وصندوق الاستثمارات العامة السعودي وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة مساهم رئيسي في البنكين بحصة 44.29% في البنك الأهلي التجاري و22.91% في سامبا، بحسب العربية.

وبموجب الاتفاق، سيحصل مساهمو سامبا على 0.739% سهم جديد في الأهلي التجاري مقابل كل سهم يملكونه في سامبا، حسبما ذكر البنك الأهلي التجاري.

وستتم عملية الاندماج عن طريق دمج أعمال مجموعة سامبا في البنك الأهلي التجاري ونقل جميع أصولها والتزاماتها إلى البنك الأهلي التجاري.

للمزيد عن نفس الموضوع: البنك الأهلي التجاري السعودي يدخل في اتفاق دمج

الكويت

ارتفعت الودائع المصرفية لدى البنوك الكويتية بقيمة ملياري دينار كويتي (6.5 مليار دولار) بنسبة زيادة بلغت 4.6% خلال الأشهر ال5 الماضية لتصل إلى مستوى 45.5  مليار دينار (148.7 مليار دولار) بنهاية شهر أغسطس الماضي بالمقارنة مع مستوياتها بنهاية شهر مارس الماضي والبالغة نحو 43.5 مليار دينار (142.2 مليار دولار)، وفق تقرير نشرته صحيفة الأنباء الكويتية اليوم الاثنين.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: ما هي أبرز القطاعات الاقتصادية الكويتية المتضررة من كورونا؟

الإمارات

أعلنت الشركة العربية للطيران أبوظبي الإماراتية عن البدء بتسيير رحلاتها المباشرة من أبوظبي إلى العاصمة النيبالية كاتماندو اعتبارا من 17 أكتوبر الجاري، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) الأحد.

والشركة العربية للطيران أبوظبي هي نتاج اتفاق بين كل من شركتي الاتحاد للطيران والعربية للطيران لتأسيس أول شركة طيران منخفض التكلفة في العاصمة أبوظبي، وفق وام أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: نظرة على أرصدة النقد الأجنبي لدى الإمارات في 2020

سلطنة عمان

أشار تقرير صادر عن وزارة الطاقة والمعادن العمانية إلى أن معدل كميات الإنتاج اليومية للسلطنة من النفط الخام خلال شهر سبتمبر الماضي بلغ 718.7 ألف برميل يوميا مسجلا انخفاض بنسبة 0.18% مقارنة بمعدل كميات الإنتاج اليومي في شهر أغسطس الماضي، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية الأحد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان: سلطنة عمان تقرر خفض إضافي في ميزانية 2020

مصر

قال علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر إن بلاده وصلت إلى نسبة 75% من الاكتفاء الذاتي من السكر الذي يعد أحد أهم السلع الاستراتيجية الغذائية، وفق مباشر الأحد.

وأضاف الوزير المصري أن مصر ستصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي بنسبة 100% من السكر في وقت قريب مع اكتمال إنشاء المصانع الجديدة وتطوير مصانع السكر الحكومية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: قرض جديد من صندوق النقد الدولي لمصر.. كيف تستفيد منه؟

المغرب

بعد نحو 7 أشهر تقريبا من إغلاق الحدود الجوية والبحرية بسبب الأزمة الناجمة عن تداعيات انتشار فيروس كورونا، استقبلت المغرب أول فوج للسياح الأجانب، بحسب سكاي نيوز عربية الأحد.

ووصلت الرحلة الجوية الفرنسية التي تضم على متنها 160 سائح إلى مطار مدينة مراكش التي تعد العاصمة السياحية للمغرب.

وتشير دراسة رسمية مغربية إلى أن قطاع السياحة الذي يساهم بنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد تكبد خسائر بلغت قيمتها حوالي 64 مليار درهم مغربي (أكثر من 6 مليارات دولار) بسبب تأثيرات أزمة فيروس كورونا السلبية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

الجزائر

قال أرزقي براقي وزير الموارد المائية الجزائري إن إعادة النظر في تسعيرة مياه الشرب غير واردة إطلاقا، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تحسين الخدمة العمومية للناس من أجل ضمان حاجة سكان البلاد من هذا المورد الحيوي، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية الأحد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

المملكة المتحدة

حذر عدد من كبار العلماء البريطانيين من أن المملكة المتحدة وصلت إلى "نقطة تحول" فيما يتعلق بانتشار وباء كورونا أشبه بما وصلت إليه في شهر مارس الماضي قد تؤدي إلى إعادة فرض إغلاق عام جديد في البلاد، بحسب بي بي سي عربي الاثنين.

وشهدت المملكة المتحدة في شهر مارس وأبريل الماضيين تسجيل عدد كبير من الإصابات وحالات الوفاة جراء فيروس كورونا، وهو ما أجبر السلطات المحلية على فرض إغلاق عام وتعطيل غالبية الأعمال والقطاعات التجارية والاقتصادية في محاولة للسيطرة على تفشي الفيروس.

وقد سجلت مدينة ليفربول 600 حالة إصابة لكل 100 ألف شخص في الأسبوع المنتهي في 6 أكتوبر بينما كان المتوسط في إنجلترا 74، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول فيروس كورونا: روسيا في طليعة المنافسين على لقاح كورونا

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من صحة