آخر التطورات: إصابات كورونا في العالم تتخطى 95 مليون

التقرير به أخبار اتفاقيات اقتصادية جديدة في السعودية، الإمارات ومصر

  
صورة لأحد العاملين في القطاع الصحي في معمل للكشف عن فيروس كورونا، الأرجنتين، 12 يناير 2021، رويترز

صورة لأحد العاملين في القطاع الصحي في معمل للكشف عن فيروس كورونا، الأرجنتين، 12 يناير 2021، رويترز

REUTERS/Agustin Marcarian

*تم التحديث بخبر من بورصة مصر

كوفيد 19

- ارتفعت حالات الإصابة بكورونا حول العالم ل 95.5 مليون والوفيات ل2 مليون وحالات الشفاء 68.2 مليون، بحسب موقع وورلدميتر المتخصص بمراقبة عدد الحالات حول العالم.

- وبلغ عدد الإصابات في الدول العربية التي تشهد زيادة ملحوظة في الفترة الحالية بحسب أجدد التحديثات الرسمية حتى وقت النشر: مصر 890 حالة، أقل قليلا عن معدل الأسبوع الماضي والذي كان يتخطى ال900 حالة.

بينما سجلت لبنان 3,654 حالة جديدة، أقل أيضا من معدلات ال5 آلاف التي شهدتها البلاد في الفترة الماضية و سجلت الإمارات اليوم 3,471 حالة، نفس معدل الأسبوع الماضي تقريبا.

- تم العثور على فيروس كورونا في مكونات منتج مثلجات صيني وهي: مسحوق حليب نيوزيلندي ومسحوق مصل لبن مستورد من أوكرانيا، مما دفع الحكومة إلى طلب سحب المنتج من السوق، بحسب موقع يورو نيوز أمس.

- قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا في المملكة حتى الآن قارب 300 ألف شخص، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية أمس.

- أعلنت وزارة الصحة الإماراتية أمس عن توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا لجميع المواطنين والمقيمين ابتداء من عمر 16 سنة، بحسب جريدة الشرق الأوسط.

- سجلت بريطانيا 38,598 إصابة جديدة بفيروس كورونا الأحد، وهو أدنى عدد إصابات بالفيروس منذ 27 ديسمبر، بحسب رويترز .وقد يتم رفع تدريجي لإجراءات الإغلاق التي تشهدها بريطانيا في مارس القادم بحسب تصريحات لوزير الخارجية البريطاني دومينيك راب لجريدة ذا صن البريطانية أمس.

وتطبق بريطانيا إجراءات العزل العام منذ الخامس من يناير، وأغلقت المدارس والشركات غير الأساسية وطالبت الناس بالعمل من المنازل قدر المستطاع.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول كورونا: خلف الأقنعة: زوار غير مرغوب فيهم..

تونس

- أصيب 10 أشخاص من قوات الأمن وتم القبض على 247 شخص خلال مظاهرات لليوم التالي على التوالي للمطالبة بوضع اقتصادي أفضل في عدة مناطق في تونس، بحسب العربية . وقال الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للأمن الوطني، وليد حكيمة انه تم ايقاف الأشخاص خلال أحداث "شغب وسرقة ونهب"، بحسب العربية أيضا.

وتتزامن المظاهرات مع مرور عقد على اندلاع الثورة التونسية، أولى ثورات الربيع العربي في ديسمبر 2009.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي  حول المظاهرات في الدول العربية: ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

السودان

- أعلنت لجنة أطباء ولاية غرب دارفور الأحد، ارتفاع حصيلة قتلى الأحداث الدموية التي تشهدها مدينة الجنينة في الإقليم إلى 83 قتيل و160 جريح، منهم جرحى من القوات المسلحة، وذلك بالتزامن مع إعلان الحكومة السودانية إرسال تعزيزات أمنية إثر اشتباكات عنيفة هناك، بحسب موقع قناة الحرة مساء أمس.

ويشهد إقليم دارفور تجدد للمواجهات القبلية و التي أدت إلى مقتل 15 شخص وعشرات الجرحى في أواخر ديسمبر، قبل أيام قليلة من انتهاء مهمة بعثة السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، التي استمرت 13 عام، بحسب نفس التقرير.

وأسفرت الحرب في دارفور بين القوات الموالية للحكومة وأقليات متمردة عن مقتل نحو 300 ألف شخص وتشريد أكثر من 2.5 مليون منذ 2003، بحسب التقرير نقلا عن الأمم المتحدة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السودان: السودان: الصفقة والفرصة التي لا تفوت

آخر أخبار ترامب

قال مصدر مطلع لرويترز إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يميل حتى الآن لعدم إصدار قرار بالعفو عن نفسه وهو يستعد لإصدار قائمة تتضمن أكثر من 100 قرار بالعفو أو تخفيف الأحكام غدا الثلاثاء قبل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول أمريكا: الانتخابات الأمريكية

سامسونج

حكمت محكمة كورية جنوبية اليوم الاثنين على جاي واي. لي نائب رئيس شركة سامسونج إلكترونيكس بالسجن عامين ونصف العام بسبب قضية رشوة، بحسب عدة تقارير إعلامية عالمية.

وأُدين جاي واي.، 52 عام، بدفع رشوة لأحد مساعدي رئيسة كوريا الجنوبية السابقة باك جون هاي وحُكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات عام 2017. ولكنه نفى ارتكاب أي مخالفة وتم تخفيف الحكم ووقف تنفيذه في الاستئناف وأُفرج عنه بعدما قضى عام في السجن. ولكن بعد ذلك أعادت المحكمة العليا القضية إلى محكمة سول العليا التي أصدرت حكمها اليوم.

وسيقضي جاي واي 18 شهر فقط في السجن، لأنه سيتم احتساب العام الذي قضاه رهن الاعتقال.

أخبار من البورصة

قالت البورصة في بيان اليوم أنها  انتهت من تطوير منهجية مؤشرها الرئيسي فيما يتعلق بتكوينه ومعايير إدراج الشركات وحذفها وسيبدأ  العمل بالمعايير الجديدة من فبراير 2021.

وكان رئيس البورصة المصرية، محمد فريد، قال في تصريحات خاصة لزاوية عربي الشهر الماضي إن البورصة ستطلق مؤشر جديد لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة في فبراير المقبل.

للمزيد: رئيس البورصة المصرية: إطلاق مؤشر جديد لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة في فبراير

روسيا

- اعتقلت الشرطة الروسية المعارض الشهير أليكسي نافالني، 44 عام، فور وصوله إلى موسكو يوم الأحد قادما من ألمانيا للمرة الأولى منذ تعرضه للتسميم الصيف الماضي، بحسب عدة تقارير إعلامية عالمية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي التي تضمنت روسيا: اجتماع حاسم لأوبك اليوم: استراتيجية خفض الإنتاج موضع اختبار

أهم الأخبار الاقتصادية

- البحرين تقول إنها اجتذبت استثمارات مباشرة بقيمة 885 مليون دولار في 2020، بحسب رويترز اليوم.

- وقعت شركة إعمار المدينة الاقتصادية، التابعة لإعمار العقارية الإماراتية، اتفاقية للبدء في إجراءات تأسيس صندوق استثماري بحجم مستهدف 1.8 مليار ريال سعودي (480 مليون دولار) لتطوير وتشغيل منتجع وفندق سياحي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بحسب العربية أمس.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن إعمار المدينة الاقتصادية: استقالة الرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية السعودية

- وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان المصرية الأحد عقد لبيع 21 مليون متر مربع (5200 فدان) من الأرض للشركة العربية للاستثمار العمراني، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة، لإقامة مشروعه الجديد والذي تم الإعلان عنه في وقت سابق أمس بدون الكشف عن قيمة الأرض، بحسب رويترز مساء أمس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المشروع الجديد: طلعت مصطفى المصرية تبني مدينة جديدة .. ماذا نعرف عنها؟

-أعلنت 3 شركات إماراتية وهم: مبادلة للاستثمار، بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة القابضة ADQ للاستثمار، أمس عن توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس "ائتلاف أبوظبي للهيدروجين"، حيث ستتعاون الشركات في مجال تكنولوجيا الطاقة النظيفة في دولة الإمارات، بحسب جريدة البيان الإماراتية.

وبموجب الاتفاقية، سيقوم أعضاء الائتلاف بوضع خارطة طريق لتسريع تبني واستخدام الهيدروجين في القطاعات الأساسية في الدولة مثل المرافق والنقل والصناعة، وذلك من خلال شركات التشغيل التابعة لهم والمتعاونة معهم، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات: مكتب أبوظبي للاستثمار يفتتح 8 مكاتب خارجية.. فما التفاصيل؟

-نما الاقتصاد الصيني بنسبة 2.3% العام الماضي بالرغم من تداعيات فيروس كورونا، وذلك بحسب موقع سي إن إن اليوم نقلا عن بيانات رسمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الصين والدول العربية: أين تستثمر الصين في السعودية والإمارات؟

(إعداد: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام