آخرها منحة بـ 40 مليون دولار... المساعدات الأمريكية للأردن في أرقام

الأردن من أكبر متلقي المساعدات الأمريكية في المنطقة

  
العلم الأردني، يونيو 2011، رويترز

العلم الأردني، يونيو 2011، رويترز

REUTERS/Muhammad Hamed

قدمت الولايات المتحدة الأمريكية منحة بقيمة 40 مليون دولار أمريكي للأردن لدعم برنامج استدامة الذي يهدف إلى دعم استقرار العمالة الأردنية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم الخميس.

وبرنامج استدامة هو برنامج اجتماعي أطلقته المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن في ديسمبر الماضي بهدف دعم العاملين في المنشآت غير المصرح لها بالعمل والعاملين في الأنشطة الأكثر تضررا بجائحة فيروس كورونا، بحسب المؤسسة.

والأردن هو من أكبر الدول المتلقية للمساعدات الأمريكية في الشرق الأوسط، وقامت الولايات المتحدة بتقديم المنح والمساعدات للبلد على مدار السنوات الماضية، وشمل ذلك مختلف القطاعات بما في ذلك الأمن، والتعليم، والرعاية الصحية والمياه، وكذلك دعم الاقتصاد، بحسب موقع السفارة الأمريكية في الأردن وبي بي سي عربي.

فماذا نعرف عن المساعدات الأمريكية للأردن؟

(بحسب الخارجية الأمريكية والسفارة الأمريكية في الأردن)

- الولايات المتحدة هي أكبر مقدمي المساعدات للأردن.

- بدأت الولايات المتحدة في تقديم المساعدات للأردن في عام 1951، وعلى مدار 70 عام قدمت واشنطن أكثر من 20 مليار دولار أمريكي كمساعدات للأردن.

- في عام 2018 تعهدت الولايات المتحدة في مذكرة تفاهم بتقديم مساعدات سنوية للأردن بقيمة 1.525 مليار دولار سنويا لمدة خمس سنوات من 2018 إلى 2022 ، تشمل المساعدات 1.08 مليار دولار لدعم الاقتصاد و425 مليون دولار للجيش الأردني.

- قدمت الولايات المتحدة مساعدة بنحو 35.4 مليون دولار للأردن العام الماضي لدعم استجابة البلاد لجائحة كورونا.

- حصل الأردن على مساعدات إنسانية من الولايات المتحدة بما يقارب الـ1.7 مليار دولار لدعم اللاجئين السوريين على أراضيه، وذلك منذ بدء الحرب الأهلية في سوريا.

- سهلت الولايات المتحدة قروض بأكثر من 110 مليون دولار أمريكي لما يفوق الـ 432 مشاريع صغيرة ومتوسطة في الأردن، ما ساعد في خلق 5 آلاف فرصة عمل جديدة ودعم الآلاف من الوظائف الأخرى.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام