أوبك تتوقع نمو الطلب على النفط

أوضح تقرير لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن العالم سوف يحتاج إلى مزيد من الاستثمار في إنتاج النفط لتفادي نقص المعروض عند ارتفاع الطلب، بحسب رويترز.

ويخالف تقرير أوبك موقف وكالة الطاقة الدولية التي تنصح المستثمرين بعدم تمويل مشاريع نفطية جديدة في محاولة لدعم مساعي التوصل إلى صافي انبعاثات صفرية.

ويتوقع التقرير أن يتجاوز الطلب على النفط مستوياته قبل الجائحة بحلول عام 2023.

ويقدر التقرير أن يرتفع استخدام النفط بمعدل 1.7 مليون برميل يوميًا في عام 2023 ليصل إلى 101.6 برميل يوميًا، بحسب رويترز نقلًا عن التقرير.

للمزيد حول النفط: برنت يرتفع لأعلى مستوى في 3 سنوات

 السعودية كبلد سياحي

أطلقت السعودية استراتيجية لمشروع سياحي في منطقة العسير باستثمارات 50 مليار ريال سعودي بهدف جذب 10 مليون سائح من داخل وخارج البلاد سنويًا بحلول عام 2030، بحسب وكالة أنباء السعودية.

للمزيد حول السياحة: كيف ساهمت السياحة في اقتصاد الشرق الأوسط؟

 ليبيا تسعى لإعادة جذب شركات النفط الأمريكية

قال وزير النفط الليبي، محمد عون، إنه يشجع الشركات الأجنبية وخاصة الأمريكية على العودة للعمل في بلاده، بحسب موقع الشرق نقلا عن تصريحات الوزير في إيطاليا.

وأضاف عون أن رئيس الوزراء الليبي أرسل مؤخرًا مبعوث خاص للولايات المتحدة لإقناع الشركات الأميركية باستئناف عملها في ليبيا.

للمزيد حول النفط: النفط ينخفض مع ارتفاع الدولار

فندق في الخرطوم، وطرح صانع المكسرات في مصر

- اتفقت شركة Emirates Stallion Goup الإماراتية مع مجموعة DAL السودانية على بناء فندق في مشروع المقرن في وسط الخرطوم بقيمة 240 مليون درهم إماراتي.

وسيحتوي الفندق على 300 وحدة سكنية وفندقية داخل برج مكون من 16 طابق.

- أعلنت شركة أبو عوف المصرية عن عزمها طرح أسهمها في البورصة المصرية في الربع الثاني من العام القادم، وتعيينها المجموعة المالية هيرميس كمستشار مالي في الطرح، بحسب بيان الشركة.

وتعمل شركة أبو عوف في الصناعات الغذائية وتتخصص في تعبئة وتوزيع المكسرات والقهوة، وتمتلك 180 فرع داخل مصر.

للمزيد حول الشركات: صفقة اندماج في السعودية.. في الطريق

عودة الطيران بين سوريا والأردن

- أعلن وزير النقل الأردني وجيه عزايزة أن شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية سوف تستأنف رحلاتها إلى سوريا بداية من يوم الأحد المقبل على أن يتم مراعاة الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا، بحسب وكالة بترا.

للمزيد حول الطيران: طيران الإمارات تستهدف توظيف 3,500

استئناف مفاوضات كتابة الدستور السوري الجديد

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا غيير بيدرسون أن المحادثات الخاصة بكتابة الدستور سوف تستأنف اجتماعاتها في جينيفا يوم 18 أكتوبر المقبل، بحسب تصريحاته عبر تويتر.

للمزيد حول الأخبار السياسية: استدعاء جديد لاستجواب رئيس الحكومة السابقة

ضغط غربي على إيران لاستئناف المحادثات النووية

طلب دبلوماسيون أميركيون من الصين أن تخفض وارداتها من النفط الإيراني في محاولة من واشنطن للضغط على طهران للعودة إلى مفاوضات فيينا، بحسب رويترز نقلا عن مصادر دبلوماسية أميركية وأوروبية.

وخففت مشتريات الشركات صينية للنفط الإيراني من وقع العقوبات الأمريكية على طهران، بحسب رويترز.

كوريا الشمالية تختبر صاروخ فائق السرعة

أعلنت كوريا الشمالية صباح الأربعاء أنها اختبرت صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت، قادر على حمل الرؤوس النووية في ظل مساعي بيونغ يانغ للضغط على كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لإجراء محادثات حول طاقاتها النووية، بحسب آسوشياتد برس.

للمزيد من الأخبار السياسية: محاولة انقلاب عسكري في السودان

  (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح