* تم التحديث بخبر عن الإمارات

الإمارات  

- ارتفع صافي أرباح شركة دانة غاز الإماراتية بنسبة 41% في الربع الأول من عام 2021 ليبلغ 24 مليون دولار (88 مليون درهم) مقارنةً بـ 17 مليون دولار (62 مليون درهم) في الفترة نفسها من عام 2020، بحسب بيان من الشركة منشور اليوم الأحد على سوق أبوظبي للأوراق المالية. 

ودانة غاز هي أول شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، وتأسست عام 2005 ومدرجة ببورصة أبوظبي، ولديها حقول في الإمارات ومصر، وإقليم كردستان بالعراق، بحسب بيان اليوم. 

- قالت شركة طيران الإمارات، اليوم الأحد، إنها أطلقت جسر جوي إنساني بين دبي والهند لنقل المواد الطبية والإغاثية العاجلة، لدعم جهود الهند في السيطرة على الوضع الخطير لـ"كوفيد-19" في البلاد، بحسب بيان أورده المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وأضافت الشركة أنها ستقدم سعة شحن مجانية "حسب توفرها" على جميع رحلاتها من دبي إلى تسع مدن في الهند، لمساعدة المنظمات غير الحكومية الدولية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للشركات الإماراتية: رغم تضاعفها ... أرباح "أبوظبي للفنادق" للربع 1 دون مستوى ما قبل الجائحة 

السعودية  

-  أعلنت الخطوط الجوية السعودية، الناقل الوطني في المملكة، انها جاهزة لتشغيل وتسيير رحلات إلى 71 محطة من أصل 95 محطة، منها 28 وجهة داخلية و43 وجهة دولية، بعد نحو 14 شهر من وقف السفر الدولي وتقييد السفر المحلي لعدة شهور، وذلك بحسب ما قاله عبد الله بن محمد الشهراني مدير شؤون التواصل المؤسسي بالشركة، في تصريحات لقناة الشرق السعودية نُشرت يوم السبت. 

وأضاف الشهراني أن الشركة استغلت فترة التوقف الطويل خصوصا للوجهات الدولية، لإجراء تحسينات وتطويرات على طائراتها.  

وتتضمن الوجهات الدولية للشركة التي ستنطلق بدءا من 17 مايو المقبل، 12 وجهة عربية هي أبو ظبي، دبي، الدوحة، القاهرة، الإسكندرية، شرم الشيخ،  عمَّان، الكويت، بيروت، البحرين، الخرطوم، والدار البيضاء، 

- أعلنت شركة المراعي السعودية، في بيان اليوم الأحد للبورصة السعودية، استحواذ إحدى شركاتها التابعة وهي شركة  المخابز الغربية على حصة إضافية نسبتها 15% في الشركة الحديثة لصناعة المواد الغذائية  بقيمة إجمالية قدرها 150 مليون ريال سعودي (40 مليون دولار)، لتصبح نسبة ملكية حصص شركة المخابز الغربية بعد هذا الاستحواذ 75% من رأس مال الشركة الحديثة لصناعة المواد الغذائية. 

وتعمل الشركة الحديثة لصناعة المواد الغذائية في مجال تصنيع وبيع منتجات المخبوزات بالعلامة التجارية "سفن دايز". 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: كيف تستفيد السعودية من تجربة الصين وسنغافورة؟   

مصر 

- ثبتت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني تصنيف مصر السيادي بالعملتين المحلية والأجنبية للمرة الثالثة على التوالي منذ بداية الجائحة عند مستوى «B» مع الإبقاء  على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري، بحسب بيان لوزارة المالية المصرية يوم السبت. 

- قررت وزارتي الطيران المدني، والسياحة والآثار في مصر، بحسب بيان مشترك يوم السبت، مد العمل بمبادرة دعم السياحة الداخلية في مصر  حتى 31 مايو الجاري بدلاً من منتصف الشهر، لتشجيع  السياحة الداخلية  بالتزامن مع فترة الأعياد والإجازات الصيفية مع الالتزام بنسبة الـ 50%من الطاقة الاستيعابية للفنادق. 

وفي إطار المبادرة فإن أسعار تذاكر الطيران للمصريين والأجانب ثابتة بسعر موحد شامل الضرائب للذهاب والعودة من القاهرة و الإسكندرية إلى الأقصر 1,500 جنيه مصري (95.8 دولار أمريكي) وإلى أسوان 1,800 جنيه (نحو 115 دولار). ومن القاهرة أو الإسكندرية إلى شرم الشيخ والغردقة و طابا 1,800 جنيه (115 دولار) ، وإلى مرسى علم 2,000 جنيه ( نحو 127.8 دولار). 

ومبادرة دعم السياحة كانت أطلقتها  وزارتي الطيران المدني والسياحة والآثار في شهر يناير الماضي وتم مدها مرة أخرى إلى 15 مايو، ثم تم مدها مؤخرا حتى 31 مايو الجاري، وفق البيان. 

- أعلنت وزارة الصحة المصرية يوم السبت تشديد الإجراءات الاحترازية المفروضة على الوافدين إلى أراضيها، لتشمل تلك الإجراءات فحص الحمض النووي السريع عند الوصول لجميع الوافدين إليها من دول ظهرت بها تحورات لفيروس كورونا، سواء من المصريين أو غير المصريين، وذلك بالتزامن مع ظهور تحورات جديدة للفيروس بعدد من دول العالم، بحسب بيان للوزارة. 

ولم يحدد البيان الدول التي سيخضع الوافدون منها لفحص الحمض النووي السريع الذي يستغرق 15 دقيقة. غير أن الإعلان عن الفحص الجديد يأتي في وقت تشهد فيه مصر زيادة في أعداد الإصابات اليومية المسجلة بالفيروس، إذ أعلنت وزارة  الصحة يوم السبت تسجيل 1,132 إصابة جديدة، و66 حالة وفاة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: إنفوجرافك: مصر والبطالة في 2020 

العراق 

- قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية علي راضي، في تصريحات لقناة الشرق السعودية نُشرت يوم السبت، إن شح المياه في نهر الفرات، خاصة مع الجانب السوري، تصل نسبته إلى 50%، مضيفا أن العراق لديه كميات من المياه المخزونة في سد حديثة وبحيرة الحبانية، تكفي للموسمين القادمين وتلبي كل الاحتياجات. 

وتزايد الحديث في الأيام الأخيرة عن منسوب نهر الفرات بعد تداول نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي صور لحال النهر بعد أن تراجع منسوب تدفق المياه إلى أقل من النصف في النهر، الذي ينبع من تركيا ويعبر الأراضي السورية ليجري في الأراضي العراقية حيث يلتقي في جنوبها مع نهر دجلة، ليشكلا شط العرب، بحسب تقرير سابق لبي بي سي عربي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن العراق: تغريم أجيليتي الكويتية 5 ملايين دولار لصالح العراق ... فما التفاصيل؟  

فلسطين 

- شهد مساء يوم السبت لليلة الثانية على التوالي اشتباكات بين الفلسطينيين وقوات الشرطة الإسرائيلية في القدس استخدم فيها الفلسطينيون الحجارة وأشعلوا النيران ليرد الضباط الإسرائيليون باستخدام القنابل الصاعقة وخراطيم المياه، ما أسفر عن إصابة 80 فلسطيني، بحسب تقرير لبي بي سي عربي. 

وتأتي الاشتباكات الأخيرة بعد يوم من إصابة أكثر من 200 فلسطيني و6 ضباط إسرائيليين في بعض من أسوأ أعمال العنف في محيط المسجد الأقصى منذ سنوات، وذلك مع زيادة التوتر بين الجانبين بشأن مقترحات إسرائيلية بإجلاء فلسطينيين من منازلهم بحي الشيخ جراح بالقدس، الذي يطالب مستوطنون بالسيادة عليه، وفق التقرير. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: فلسطينيون يهتفون مع سقوط الحواجز الإسرائيلية بعد مواجهات 

الصين  

- قالت الصين، اليوم الأحد، إن جزء كبير من الصاروخ  "لونغ مارش بي 5"، الذي فقدت السيطرة عليه قبل أيام، تفكك فوق المحيط الهندي عن خط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا، فيما سقطت بقايا من الصاروخ فوق المحيط الهندي غرب المالديف، بحسب ما نقلته بي بي سي وقناة الحرة الأمريكية اليوم الأحد عن وسائل إعلام صينية حكومية. 

ويزن الصاروخ 18 طن، وسادت الأيام الماضية تكهنات كثيرة ومخاوف من دول حول موقع تحطم الصاروخ على أراضيهم. 

والصاروخ الذي أطلق الأسبوع الماضي هو الثاني من نوع "5بي" بعد أول رحلة له في مايو  2020. والذي سقطت في العام الماضي أجزاء منه في ساحل العاج وألحقت أضرار ببعض الأبنية لكن بدون وقوع إصابات، بحسب رويترز. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الفضاء: قيام المروحية الروبوتية Ingenuity بأول رحلة على سطح المريخ 

فيروس كورونا 

- يقترب إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم من حاجز الـ 158 مليون حالة، إذ سجلت اليوم الأحد حتى الساعة 9:50 صباحا بتوقيت دبي 157,690,329 حالة، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات من جراء الفيروس 3,278,954 حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: لقاحات كورونا: بين النجاح الطبي المذهل وارباح الشركات المتواضعة 

  

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام