زاوية عربي

بلغ فائض الميزان التجاري للسلع غير النفطية لإمارة أبوظبي 8.3 مليار درهم إماراتي (2.3 مليار دولار) خلال عام 2019، وذلك بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية اليوم.

ما هو الميزان التجاري؟

هو الفرق بين قيمة واردات وصادرات البلد، ويعتبر الميزان التجاري من المؤشرات الاقتصادية المهمة لأي بلد.

التفاصيل بالأرقام

(بحسب البيان)

- 110.8 مليار درهم (30.2 مليار دولار) قيمة الصادرات.

- 102.4 مليار درهم (27.9 مليار دولار) قيمة الواردات.

الواردات

شكلت معدات النقل نسبة 20.6 % من واردات أبوظبي، فيما جاءت السعودية بالمرتبة الأولى بين الدول الموردة بقيمة 12.2 مليار درهم (3.3 مليار دولار)، وفق البيان.

الصادرات

بلغت قيمة الصادرات وغالبيتها من المعادن كالحديد 57.9 مليار درهم (15.8 مليار دولار) وشكلت نسبتها 29.6 % من إجمالي الصادرات. وجاءت السعودية أيضا بالمرتبة الأولى بين الدول المصدرة بقيمة 25.8 مليار درهم (7 مليار دولار)، بحسب نفس البيان.

إعادة التصدير

بلغت قيمة السلع المعاد تصديرها 52.8 مليار درهم (14.4 مليار دولار)، وكانت أكثر السلع المعاد تصديرها هي معادن النقل كالعربات والحاويات وشكلت 38.3 % من إجمالي إعادة التصدير. وجاءت السعودية كذلك بالمرتبة الأولى وبلغت قيمة السلع التي جرى إعادة تصديرها إلى المملكة 17.4 مليار درهم (4.7 مليار دولار)، وفق البيان.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا