المصدر: موقع CNBC Arabia

قال مكتب الصرف الأجنبي إن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 4.9% إلى 102.4 مليار درهم، أي 10.6 مليار دولار، في الأشهر الستة الأولى من 2019 مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وصعدت الواردات 9.1% إلى 250.5 مليار درهم متجاوزةً الصادرات التي زادت 4.4% إلى 148.1 مليار درهم. وتراجعت واردات الطاقة، التي تشمل النفط والغاز، 0.7% إلى 38.4 مليار درهم أو 15.3% من إجمالي الواردات.

وقال مكتب الصرف في تقرير شهري إن قطاع السيارات شكل 27.3% من الصادرات عند 40.4 مليار درهم مرتفعاً 1.7%. ويوجد في البلد الواقع في شمال أفريقيا مصانع لإنتاج السيارات لشركتي رينو وبيجو الفرنسيتين وأيضا عدد من موردي أجزاء السيارات.

وقال مكتب الصرف إن صادرات الفوسفات ومشتقاته، بما في ذلك المخصبات الزراعية "الأسمدة"، ارتفعت 1.1% إلى 25.2 مليار درهم.

وأضاف أن التحويلات النقدية من المغاربة المقيمين في الخارج، وهى مصدر رئيسي لتدفقات العملة الصعبة إلى المغرب، انخفضت 2.8% إلى 40 مليار درهم في حين هبط الاستثمار الأجنبي المباشر 19.6% إلى 8.28 مليار درهم.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
 
Copyright © CNBC Arabia
(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info